شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف وليد الجراحي 1441 عام 2020 كامل 114 سورة 2 مصحف ترتيل و حدر كاملان 128 ك ب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 027 النمل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 025 الفرقان (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 009 التوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 008 الأنفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-01-2014, 04:40 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي دور الإسلام الإصلاحي في العلوم الإنسانية

قراءة في كتاب

(دور الإسلام الإصلاحي في العلوم الإنسانية)


مركز جنات للدراسات


كتاب "دور الإسلام الإصلاحي في مجال العلوم الإنسانية"؛ لأبي الحسن الندوي - رحمه الله - وهو من مطبوعات "دار الكلمة" بالمنصورة:
الحاجة إلى استِعراض العالَم قديمًا عقائديًّا وعقليًّا وخُلقيًّا:
إنه لا يُمكِن تقديرُ قيمة الإسلام الإصلاحي البَنَّاء، والإنصاف له، والشعور بضخامة عمله، وفهْم الصُّعوبات والعَوائِق التي عرضت له في تحقيق أهدافه وإكمال مهمَّته - إلا إذا استَعرَضنا العالم القديم الذي جاء فيه الإسلام يحمل رسالته للبشرية.

وفي مقدمة هذه الشعوب الرائدة، والمدارس العلمية والفكرية المُوجِّهة للعالم كله، والمُسيطِرة على عقوله: "اليونان"، ولا يُعرَف في التاريخ شعب تمتَّع بإجلال وتقدير، مُحتَفِظًا بالهيمنة على العقول والقرائح والنشاطات العلميَّة لأطول مدَّة في التاريخ، وأفسح مساحة من الجغرافية، وأوسع إطار من العلوم والآداب بفهْم ووعي - مثل ما تمتَّع به اليونان.

إنَّ منبع الحضارة الأوربيَّة في الحقيقة هو اليونان القديمة، وليست هذه الحقيقة الواضحة في حاجة إلى تَفصِيل، فجَمِيع أصول العلم تَرجِع إلى اليونان، وبعض مصطلحاته العلميَّة لا تزال مُنتَشِرة إلى الآن وعليها الاعتِماد.

ويَلِي اليونانَ الهندُ القديمة في البراعة والتفوُّق في الفلسفة والعلوم والطب، وقد تجلَّت عبقريَّتهم في ميدان قَواعِد الصرف والنحو، والقانون والفن المعماري، وصنع التماثيل والتصوير، والموسيقا والفنون الجميلة، والصنائع اليدوية وصنع المعادن... وغير ذلك، كما أنَّ الهند أوَّل مَن هُدِيت إلى فن العدد والأرقام.

ويلي اليونان والهند إيران، وقد اتَّسَعت اتِّساعًا كبيرًا، وأوغَلت في الشمال والشرق، وبَلغَتْ أقصى حدودها، وقد كانت المدائن عاصمة الإمبراطوريَّة، وقد بلغت أوجها في الرُّقيِّ والمدنية والبذخ.

تناقضات عجيبة في حياة الشعوب الثلاثة القائدة للعالم:
وبعدَ هذا العرْض الوَجِيز للوضع العقلي الفلسفي، والعلمي الفني، السائر على أرقى شعوب العالم القديم، والقائدة للشعوب والمجتمعات البشرية التي كانت تعيش على فتات مائدتهم - نبحث فنجد عجبًا في بعض مواضع الضعف، وفي التناقُضات في حياتهم العقلية والثقافية، ونِظام تفكيرها وسلوكها، وما لا يَتَّفِق مع هذا السُّمُوِّ العقلي، والتحليق الفكري، وفُتُوحاتها العلمية، وإنجازاتها في مجالات العلوم.

فمن أكبر تَناقُضات العقل البشري ما عُرفت به اليونان من التسفُّل فيما يتَّصِل بمعرفة فاطِر هذا الكون ومُدَبِّره، وفي العَقائد الدينيَّة جملة، فقد تبيَّن من تاريخ اليونان أنها ظلَّتْ تَعبُد الكواكب والأصنام، وكانت فريسةَ الأوهام والخُرافات، وكان عندها استِعدادٌ عجيبٌ لقبول كلِّ غَرِيب ومُنافٍ للعقل، إذا كان ذا صلة بالعقيدة والدِّيانة الشعبية القديمة، وبالضبط كما أنَّ طفلاً يجعل مُحيطه عالمًا طلسميًّا، ويعدُّ لعبه التي يلعب بها، وحصانه الخشبيَّ كائناتٍ حيَّة، كذاك كان شأن اليونان في العهد القديم.

أمَّا الهند التي فاقَت في الفلسفة والعلم، والطب والرياضة، وكانت تِلْوَ اليونان - فقد تفوَّقَتْ كذلك في الوثنيَّة وعلم الأساطير! حتى صارَتْ فيها إمامًا وقدوةً لما حولها من البِلاد، وامتازَتْ بكثرة الآلهة، حتى بلغت 330 مليون إله! وأصبح كلُّ شيء رائع وكل شيء جميل إلهًا!

أمَّا الإيرانيون، فقد دانوا بالوثنيَّة في كلِّ عصر، وأصبَح ذلك شِعارًا لهم، وآمَنوا بإلهين اثنين: إله النور والخير، وإله الظلمة والشر، ولا تَزال الحرب بينهما قائمةً دائمة، وقد عكَفُوا على عِبادة النار، وكانت لعِبادتها طقوسٌ وتقاليدُ يُؤَدُّونها في أمكنة خاصَّة، وخارج المعابِد كانوا أحرارًا يَسِيرون على هواهم وما تُملِيه عليه نفوسهم.

والمأخذ الثاني في حياة الشعوب الثلاثة، هو التدهور الخُلقي، والخضوع الزائد للغَرِيزة الجنسية، والدَّوافِع الجامِحة، فكانت على طرفي نقيضٍ مع السُّمُوِّ العقلي والتدنِّي الخلقي، لا تمنَعها من ذلك التأمُّلات الفلسفيَّة، ولا الفتوح العلمية.

أمَّا اليونان، فممَّا يقضى منه العجب أنَّ الخضوع للغرائز والشهوات قد بلَغ القمَّة تحت سمع الحكماء؛ بل في ظلِّ احتِضانهم وإشرافهم، فقد استَأصَل تشكيكُ الفلاسفة الدِّياناتِ القديمةَ، واكتَسَح البِلادَ الترفُ، وانتَشَر البغاء لحدٍّ هائل.

وأمَّا الهند، فقد اتَّفقَتْ كلمة المؤرِّخين على أنَّ المجتمع الهندي كان قد بلَغ درَجة الانهِيار الخلقي، فانتَشرَت الخلاعة حتى في المعابد! وأصبحت لا عيب فيها؛ لأن الدين أضفى عليها لونًا من القدس والتعبُّد، فكانوا يعيشون على شرب الخمور والتمتُّع بالغِيد والغواني.

وكذلك إيران، فقد كانت مسرحًا بارزًا لتضعضُع أُسُس الأخلاق والفضيلة وذوبانها، وقد شاع التمتُّع بالحياة وانتِهاب المسرَّات، وظهر مَن يدعو إلى إباحة النساء والأموال!

والمأخذ الثالث الذي يمثِّل موضع الضعف والانتِقاد لهذه الشعوب الثلاثة، هو أنَّ رحلة العلم والاختِراع كانت بلا غاية محدَّدة، وعلى غير بصيرة، فكانت تؤدِّي إلى حيرة واضطراب وفلسفات سلبيَّة، حتى انتهت ببعضهم إلى الارتِياب، وببعضهم إلى إنكار إمكان الوصول إلى حقائق ثابتة، وببعضهم إلى هدم المعايير الثابتة في الأخلاق.

وحدات علمية مُتناثِرة بعيدة عن واقع الحياة:
وكانت النتيجة أنْ أصبحت العلوم والفنون والآداب، وحداتٍ مُتناثِرةً مُتناقِضة، مختلفة في الهدف، مُتفاوِتة في التأثير، تنظُر إلى الكون والإنسان بلا رِباط بينهما ولا تفاهُم، فضلاً عن التعاون لإسعاد البشرية، وتكوين المجتمع المتكامل الصالح، وفضلاً عن ربْط الخلق بالخالق، والكونِ بمدبِّره.

البعد عن النبوَّات هو السبب الرئيس لشَقاء الشعوب والبلاد:
والسرُّ في تخبُّط هذه الشُّعوب والبِلاد العملاقة العبقريَّة تخبُّطًا شديدًا، وفي الفجوة السَّحِيقة بين العلم والعمل، والنظر والسلوك: هو انقِطاع آخر خيطٍ كان يربطها بالنبوَّات؛ إذ كانت هي الوسيلة لمعرفة الله -تعالى- المعرِفة الصحيحة، وقد ذكَر الله -تعالى- هذه الحقيقة الناصِعة على لسان أهل الجنة: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلاَ أَنْ هَدَانَا اللهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ﴾ [الأعراف: 43].

وكان علم الأنبياء أجلَّ علمٍ تتوقَّف عليه سَعادة البشر؛ إذ هو الأساس للعَقائِد والأعمال، والأخلاق والمدنيَّة، وهو الذي يعرف الإنسانُ به نفسَه، ويفكُّ به لغزَ الكون، وبه يعيِّن الإنسان مركزه في هذا العالم، وينظم علاقاته مع بني جنسه، كما أنَّ النبوَّات دائِمًا ما تربط العلم بالعمل، والقول بالتطبيق.

كما أنَّ مهمَّة تهذيب الأخلاق وتزكية النفوس، تشغَل مكانًا كبيرًا في دائرة الدعوات النبويَّة ومَقاصِد البعثة، وقد أطلَق القرآن لفظ الحكمة على الأخلاق والآداب، بعدما ذكر رؤوسها وأصولها في سورة الإسراء: ﴿ ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ﴾ [الإسراء: 39]، كما أرساها النبي -صلى الله عليه وسلم- بكلمة الحصر، فقال: ((إنما بُعِثت لأتمِّم مكارم الأخلاق))؛ رواه مالك.

الطريق الوحيد إلى الوحدة والتوحيد:
والأثر العقلي الذي يترتَّب على أثَر عقيدة التوحيد في الإنسان، هو أن العالم كله تابِعٌ لمركز ونِظام واحد، ويَرى الإنسان في أجزائه المنتَشِرة ترابُطًا ظاهرًا، ووَحدة في القانون، يستَطِيع بفضله أن يأتي بتَفسير كامل للحياة، وأن يقوم فكره وعمله في هذا الكون على حكمة وبصيرة.

ولقد كانت وحدات العلم مبعثرة - كما سبق - بل كانت غالبًا مُتناحِرة مُتناقِضة، تَخرُج بنَتائج سلبية إلحادية، وكان من أكبر معطيات النبوَّات في الزمن السابق، وأكبر حسنات الإسلام في الأخير أنَّه دلَّ على الوَحدة التي تربط بين وحدات العلم؛ لأنَّه بدأ رحلته في مجال العلم والمعرفة بدايةً صحيحة، كفلت له صحَّة النهاية، فاستَطَاع بفضْل القرآن والإيمان أن يَكتَشِف الوَحدة التي تربط الوحدات بعضها ببعض، وهي معرفة الله -تعالى- وذلك الذي مدَح الله به عباده: ﴿ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [آل عمران: 191].

الحركة العلمية العالمية الفريدة التي أنشأتها تعاليم الإسلام:
من التنويه بالعلم والحثِّ عليه في الإسلام، انبَثقَت الحماسة العلميَّة في تاريخ الإسلام، وانطَلقت هذه الحركة العلمية العالمية الخالدة، التي تعدُّ مساحتها الزمنية والمكانية والمعنوية من أكبر المِساحات وأوسعها في تاريخ العلم، يقول بعض المؤرِّخين الغربيين: "والإنسان يقضي العجب من الهمَّة التي أقدَم بها العرب على البحث، وإذا كانت هنالك أممٌ تساوَتْ هي والعرب في ذلك، فإنَّك لا تجد أمَّة فاقَت العرب على ما يحتمل...".

تعليم الأسماء لآدم كخليفة ومعناه العميق البعيد:
كانت الحركة العلميَّة في أوربا بعد تحريرها من الكنيسة ومَحاكِم التفتيش، قائمةً على جَعْلِ العلم كائنًا مُستَقِلاًّ حُرًّا، يحقُّ له أن يحكم الكون ويسخِّره لأغراضه الشخصية أو الوطنية أو القومية، فهو يعمَل بالأصالة، لا بالخلافة والرسالة.

وبالعكس يصف القرآن الإنسان بأنَّه خليفة في الأرض؛ ينفذ أوامره، ويسير في ضوء تعاليمه ورسالته، وهو في هذا كلِّه مُستخلَف مُفوَّض، متقيِّد بأحكام ربه؛ قال ربنا -تعالى-: ﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾ ثم قال: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ﴾ [البقرة: 30، 31]، فدلَّ ذلك على أنَّ كلَّ ما اتَّصف به النسل الإنساني من صلاحيَّته للعلم الذي يحتاج إليه في هذا الكون ويستخدمه لصالحه، إنما مصدره هو "الخِلافة في الأرض"، وأنَّ كلَّ ذلك بالنِّيابة، لا بالأصالة، وشتَّان بين الخِلافة والأصالة، فالخليفة دائمًا مُرتَبِط بِمَن استَخلَفَه، خاضِع خاشِع أمامَه، أمينٌ في خلقه، رفيقٌ بِمَن نصب له، لا يأخذه الغرور، ولا تستخفُّه القوَّة والسلطان، تَناسَى الغرب هذه الحقيقة وتعامَل بالأصالة، فكانت أكبر جَهالة على مسرح التاريخ.

خصائص الحركة العلمية الإسلامية:
كان من خصائص الحركة العلمية التي انبَثقَت عن تعاليم الإسلام، وقامت على أكتاف علماء المسلمين:
العالمية والإنسانية: فالعلم في الإسلام حقٌّ مشاع، وثروة مشتركة لجميع الأُمَم والشعوب، ليس فيه احتِكار لشعبٍ أو عرقٍ أو نسلٍ، حتى روى الإمام أحمد عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: ((لو كان العلم بالثريَّا، لتناوَله أناسٌ من أبناء فارس)).

الشعبية: قامت الحركة العلميَّة على مجهودات شعبية، وعلى تقدير المسلمين للعلم والشعور بالحاجة إليه، فكانت حلقات التعليم في العالم الإسلامي على تقدير المسلمين وتمويلهم، فانتَشَر العلم بفضْل العُلَماء المتطوِّعين الزاهدين.

الحركية: ممَّا امتازَت به الحركة العلميَّة في تاريخ الإسلام الحركيةُ، التي تجلَّت في تحمُّل المشقَّات، وقطع المسافات، والتوسُّع والاختِصاص، بالإضافة إلى التبليغ والنشر.

الفتوَّة والعمل بالعزيمة: فامتاز عُلَماء المسلمين بعلوِّ الهمة والشهامة والفتوة، والصُّمُود في وجه الانحِرافات، والكِفاح والنِّضال، حتى لا يَكاد يخلو فصلٌ من فصول التاريخ الطويلة إلا وعلى رأسه وفي مركز قيادته عالِمٌ من عُلَماء الإسلام.

التركيز على العلم النافع: الحامل للهداية، والكافِل للنجاة، وهو العلم الذي لا سَعادة للإنسان في الدنيا، ولا نَجاة له في الآخِرة إلا به، وهو العلم بالله والصِّلَة بينه وبين عباده، وفي الحديث: ((اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع))؛ أخرجه مسلم.

والحمد لله ربِّ العالمين، وصلِّ اللهم وسلِّم على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه، ومَن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.








ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات