شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف وليد الجراحي 1441 عام 2020 كامل 114 سورة 2 مصحف ترتيل و حدر كاملان 128 ك ب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 027 النمل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 025 الفرقان (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 009 التوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 008 الأنفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-12-2015, 11:25 PM
ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 357,251
افتراضي لماذا يدرس الغرب تطبيق النظام المالي الإسلامي؟





لماذا يدرس الغرب تطبيق النظام المالي الإسلامي؟






محمد محمد عتريس إبراهيم












نشرت صحيفة "الإيكونوميست"[1] اللندنية العالمية، ذائعة الصيت، دراسةً تحليلية عن الربا[2] منذ بداياته، وحتى يومنا هذا.



وتترك الدراسة في نفس القارئ انطباعًا عامًّا بأن الربا كان - دومًا - شيئًا كريهًا مقزِّزًا ومدمِّرًا، وأن المرابين كانوا - ولا يزالون - في كل العصور ظلمة، ومستغلين، ومنعدمي الشفقة.



ولنقتبس جملتين مما أوردته المجلة في وصفهم: "إنهم يأخذون شيئًا في مقابل لا شيء، والشعور بالاشمئزاز من الإقراض بفائدة، الذي أحسته كل المجتمعات في الماضي، والذي تحسُّه كثير من المجتمعات اليوم، هذا الشعور ما زال بعضه قائمًا في الغرب".



لقد لاقى مقرضو المال - بصرف النظر عن الحاجة إليهم - احتقارًا واسعَ النطاق؛ ففي العصور الوسطى كان الناس لا يقتربون منهم إلا بحرص وحذر؛ إذ كانوا يفزعون منهم ويلعنونهم؛ لأنهم يقومون بعمل الشيطان، إنهم يفعلون شيئًا يتعارض مع صالح المجتمع - إنهم يتقاضون الفائدة ثمنًا لإقراض المال!



في عام 1311 أصدر مجلس فيينا الكنسي مرسومًا، كانت له آثاره البعيدة؛ إذ وصف أيَّ استحلال للربا بالهرطقة والضلال، وفي القرن السابع عشر حرَّمتْه بريطانيا، وفي القرن الثامن عشر ربط الخيال الشعبي بين العمل المصرفي وبين التبذير الحكومي، والضرائب المرتفعة، والفساد، وفي أوائل القرن التاسع عشر أدان المتدينون الثروة العقيمة غير المنتجة لرجال المال في بريطانيا، ووقفوا إلى جانب قيم العمل؛ ففيها الإنتاج والثمرة.



وعلينا أن نلاحظ وصف ثروة رجال المال بأنها "عقيمة وغير منتجة"؛ فهذه تمثل واحدة من أقوى الحجج ضد الربا؛ فالمرابون يجمعون الثروات من غير جهد يبذلونه.



وتواصل "الإيكونومسيت" دراستها التحليلية وتقول: "وعندما وقع الكساد العظيم الذي أعقب الانهيار الاقتصادي الأمريكي عام 1929 أنحت أمريكا باللائمة على البنوك، بحسبانها في ذلك الكساد، ونتيجة لذلك انهمرت على هذه البنوك التشريعات المقيدة لأنشطتها، وحتى اليوم لا يزال العديد من الولايات الأمريكية يطبق قوانين الربا التي تُحِدُّ من أسعار الفائدة.



وفي وقتنا الحاضر لا يزال البعض على قناعته بأن رجال المصارف - وفي مقدمتهم اليهود والماسونيون - يتآمرون للسيطرة على العالم".



وتضيف المجلة: إن الأديان السماوية (اليهودية والمسيحية والإسلام) حرَّمت الربا، والحجج التي ساقتها ضد الربا هي:

1- المرابون يأخذون شيئًا مقابل لاشيء.

2- الواجب على الإنسان أن يساعد أخاه من غير أن يرجو كسبًا من وراء ذلك.

3- إنه لمن الأمور المنافية للطبيعة أن يُكثر المرء أمواله بتقاضي فائدة عليها.



"إن الربا أكثر الأعمال منافاة لروح الإخاء والمودة، وباتت العناكب والضفادع وكل المخلوقات الشيطانية استعارات يُكنى بها عن المرابي".



وعلى امتداد القرون حفلت الثقافة الأوروبية بعداءٍ لا يلين ولا يهدأ تجاه المرابين عمومًا، واليهود خصوصًا.



ولا يمكن أن يكون هناك ذكر للرِّبا دون الإشارة إلى عبادة اليهود للمال، ونهمهم لإقراض المال بأسعار فائدة باهظة فادحة، لا أثر فيها لوازع من خلق أو ضمير.



وتورد مجلة "الإيكونوميست" هذا المقتطف من الفصل 23 من السفر الخامس[3] من الكتاب المقدس: "... لك أن تقرض الأجانب بفائدة، لكن لا تقرض أخاك بفائدة"، وتصف المجلة هذا التوجيه بأنه نذير شؤم وكوارث؛ ذلك أنه يوجه اليهود صراحة إلى أن يمارسوا التفرقة العنصرية مع غير اليهود.



يُضاف إلى هذا مشاعر الانتقام المتأججة في نفوسهم، هذه السمات الشريرة يُجسِّدها شكسبير في شخص "شايلوك " المرابي اليهودي، بطل مسرحيته الشهيرة: "تاجر البندقية"؛ فحبُّه الطاغي للمال ملك عليه كل مشاعره وحياته، إلى حد أن المعيار الخلقي عنده أصبح معيارًا ماليًّا؛ فهو يكره أنطونيو، تاجر البندقية؛ لأنه نصراني[4]، ويكرهه أكثر؛ لأنه يقرض المال بدون فائدة، ويتسبب بذلك في خفض سعر الفائدة على إقراض المال عندنا في البندقية".



لقد دمر شرَهُ اليهودي وحبه للمال كلَّ المشاعر الإنسانية، بل لقد دمر في داخله مشاعر الأبوة تجاه ابنته.



ما قالته الإيكونوميست عن الإسلام والربا:

1- لا يزال الأمر مختلطًا في الأذهان حول الإجابة عن هذا السؤال: هل إقراض المال بفائدة خطأ أم صواب؟ (أي: إن المسألة لم تُحسَمْ بعدُ في الغرب، فلا يزال الربا يحوك[5] في النفوس وفي العقول).



2- النظرة إلى المعادن المستخدمة كوسائط نقدية لتبادل السلع على أنها خاملة وجامدة، ومن غير الطبيعي تكثيرها وزيادتها بتقاضي فائدة عليها، (الذهب لا يلد ذهبًا، والفضة لا تلد فضة).



3- سلكت المجتمعات الإسلامية دربًا أيسرَ، واتبع كثير من المسلمين الأوامر المحددة التي جاءت في القرآن الكريم تحرم الربا، وتنبع هذه الأوامر من مبدأ إسلامي أكبر، هو: أن عنصر المخاطرة يجب أن يكون قسمة بين المقترض والمقرض[6]؛ (أي لا بد وأن يشارك فيه الاثنان).



4- العقود المالية المشابهة لتلك التي أقرها الإسلام كانت تقوم على أساس الفكرة القائلة بالمشاركة في المخاطرة، ففي هذه العقود لا يأخذ المقرض الفائدة إلا كثمن لمشاركته في المخاطر التي يتعرض لها المشروع التجاري.



5- تأسست عشرات البنوك الإسلامية على امتداد المسافة من الأردن شمالاً إلى جنوب إفريقيا، وهي تتمتع بفضل مبدأ المشاركة في المخاطرة، بمكانة اجتماعية أسمى بكثير من المؤسسات المنافسة لها، إلى حد أن البنوك الغربية تدرس حاليًّا النظامَ الماليَّ الإسلامي، وتفكر بإمعان في إمكانية تطبيقه، وهذا نص العبارة:

Western banks are ponering the applicability of Islamic finance.



(ولربما جاء الإسلام من الغرب:

﴿ قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [البقرة: 142].

إنه لا مناص للبشرية من أن ترجع إلى الإسلام وتعاليمه؛ كي يتحقق لها الخلاص مما تعانيه من ويلات وعذابات.



لماذا يحارب الإسلام الربا؟

الصدقة والزكاة تمثلان العون والرحمة، والسماحة والنقاء، والتعاون والتضامن؛ فهما نزول عن المال بلا عوض ولا رد.



بينما يمثل الربا الشحَّ والبخل، والأنانية وحبَّ الذات؛ ذلك أن الربا استرداد للدَّين ومعه زيادة غير مشروعة مستقطعة من جهد المدين إذا حقق كسبًا، ومن لحمه إذا لم يربح، أو إذا خسر.



وجاء القرآن الكريم يحث على الإيثار، ويحذر من الشح:

﴿ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر: 9].



فالإيثار على النفس مع الحاجة قيمة عليا، وقد بلغ إليها الأنصار بما لم تشهد البشرية له نظيرًا.



أما شحُّ النفس فهو المعوق عن كل خير؛ لأن الخير بذلٌ؛ بَذْلُك المال، وبَذْلُك العاطفة، وبَذْلُك الجهد.



وما يمكن أن يصنع الخيرَ شحيحٌ يهتم دائمًا أن يأخذ، ولا يهتم مرة أن يعطي.



ولقد رسم الإسلام للمرابين أشنع صورة:

﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ﴾ [البقرة: 275].



هم يعيشون في قلق وتوتر دائمين، ويفتقدون دائمًا راحة البال وطمأنينة النفس، أما وعيد الله لهم فهو شر وأعظم:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ [البقرة: 278، 279].



ومن يتدبر حكمة الله يرى البشرية الضالة التي تأكل الربا، وقد انصبت عليها البلايا: في أخلاقها، وصحتها، واقتصادها، وتتلقى حربًا من الله: حربًا على الأعصاب والقلوب، وعلى البركة والرخاء، وعلى السعادة والطمأنينة، وأخيرًا حرب السلاح بين الأمم والجيوش؛ فالمرابون أصحاب رؤوس الأموال العالية، هم الذين يوقدون هذه الحروب بطرق مباشرة وغير مباشرة، وهم يلقون شباكهم فتقع فيها الشركات والصناعات، ثم تقع فيها الشعوب والحكومات، ثم يتزاحمون على الفرائس فتقوم الحرب، أو يقل عبء الضرائب والتكاليف لسداد فوائد ديونهم؛ فيعم الفقر، والسخط بين الكادحين، فيفتحون قلوبهم للدعوات الهدَّامة فتقوم الحرب[7].



والإسلام يقيم نظامه الاقتصادي على أساس أن الله هو خالق الكون، وأنه المالك لكل الموارد والثروات والغذاء والطاقة ... إلخ، وأنه استخلف الإنسان على الأرض بشرط أن يكون هناك تضافر وتضامن بين المؤمنين به سبحانه: ﴿ آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ ﴾ [الحديد: 7].



فالله جعل بني الإنسان خلفاء في الأرض، متصرفين فيها بأمره، وهم يُدعَوْن إلى الإنفاق، ومع الدعوة لمسة موحية: فهم لا ينفقون من عند أنفسهم، إنما ينفقون مما استخلفهم الله فيه من ملكه، وهو الذي ﴿ لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [البقرة: 107]، وهو الذي ﴿ يُحْيِي وَيُمِيتُ ﴾ [الأعراف: 158]؛ فهو الذي استخلفهم جيلاً بعد جيل.



فهذه الدعوة تقوم بدورها في استثارة الحياء والخجل من الله، فماذا هم قائلون حين يدعوهم إلى إنفاق شيء مما استخلفهم فيه ومما أعطاهم؟ وتقوم بدورها في نهنهة[8] النفوس عن الشح، والله هو المعطي، ولا نفاد لما عنده، فماذا يمسكهم عن البذل والعطاء وما في أيديهم رهن بعطاء الله؟ فالأثرياء عليهم أن يعطوا جزءًا من ثروتهم للفقراء، والفريقان مأموران بأن يعملا بأقصى الجهد في سبيل الرزق، على ألا يكون هناك إسراف أو إفراط في الإنفاق أو الاستمتاع.



وتنمية الثروة يجب أن تكون بوسائل مشروعة تنطوي على ضرر أو أذى للغير، ولا تعوق دوران رأس المال؛ يقول تعالى في الآية السابعة من سورة (الحشر):

﴿ مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ﴾ [الحشر: 7].



فهذه الآية تضع قاعدة كبرى من قواعد التنظيم الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع الإسلامي، وهي: "كيلا يكون دُولة[9] بين الأغنياء، ويتعاوروه، فلا يناله أحد من الفقراء".



فالملكية الفردية معترف بها في الإسلام، ولكنها محددة بهذه القاعدة: قاعدة ألا يكون المال دولة بين الأغنياء وحدهم دون الفقراء.



وكل وضع ينتهي إلى ذلك يخالف النظرية الاقتصادية الإسلامية، كما يخالف هدفًا من أهداف التنظيم الاجتماعي كله.



وجميع المعاملات في المجتمع الإسلامي يجب أن تنظم بحيث لا تخلق مثل هذا الوضع، أو تبقى عليه إن وُجد.



ولقد أقام الإسلام - بالفعل - نظامه على أساس هذه القاعدة؛ ففرض الزكاة[10]، وحرَّم الاحتكار والربا، وهما الوسيلتان الرئيستان لجعل المال دولة بين الأغنياء[11].



أما الربا: فيقوم على أساس أنه لا صلة بين إرادة الله وحياة الإنسان، وأن الفرد حر في أن يسلك ما يشاء من السبل لجمع المال، والتمتع به، دونما اكتراث بمصالح الآخرين؛ فالمال هدفه الأول والأخير، وفي النهاية يقيم الربا نظامًا يسحق البشرية، أفرادًا وجماعات ودولاً، لصالح حفنةٍ من المرابين يسيطرون على كل بني البشر.



فالمرابون يملكون - إلى جانب المال - النفوذَ والسلطان، يستخدمونهما في تحقيق المزيد من استغلال الآخرين، وأسهل الطرق لزيادة ثرواتهم هي المشروعات التي تدمر الأخلاقيات، وتلقي بالبشرية في مستنقع الشهوات، والإثارة الجنسية، التي يضيع عليها الكثيرُ كلَّ ممتلكاتهم.



وقد لاحظ علماء الاقتصاد في الغرب أن الربا نظام اقتصادي فاسد ومعيب؛ ففي عام 1935 قال دكتور شاخت عضو مجلس الإدارة المنتدب لبنك الرايخ الألماني: إن كل النقود في كوكبنا الأرضي سوف تذهب إلى جيوب عدد قليل جدًّا من المرابين.



فالمرابي الدائن يكسب في كل عملية، بينما المدين يخضع لمبدأ الربح والخسارة، وعلى هذا ستذهب كل الأموال في نهاية المطاف إلى أولئك الذين يربحون طوال الوقت.



أما المقترضون من ملاك الأراضي، وأصحاب المصانع، وغيرهم من الموظفين - فهم لا يزيدون على كونهم مجردَ أُجَراء لدى المرابين.



وأما المستهلكون فيدفعون ضريبة غير مباشرة للمرابين؛ فالفوائد التي تتقاضاها البنوك لا يدفعها المقترضون، وإنما يدفعها المستهلكون؛ لأن أسعار السلع تزداد بما يغطي تلك الفوائد على الديون.



حقائق أساسية حول إدانة الإسلام للنظام الربوي:

1- لا إسلام مع قيام نظام ربوي في مكان؛ فالإسلام والربا متعارضان، ولا يمكن أن يتعايشا.



2- النظام الربوي كارثة على الإنسانية: في إيمانها، وأخلاقها، وفي صميم اقتصادها وحياتها.



3- العَلاقة وثيقة في ظل الإسلام بين الأخلاق والحياة العملية، ولا يمكن أن يقوم اقتصاد ناجح بغير أخلاق.



4- لا يمكن للمعاملات الربوية إلا أن تفسد ضمير الفرد وحياة الجماعة؛ لأنها تنشر روح الجشع والخداع، والأنانية والمقامرة، وهي توجه رؤوس الأموال لتستثمر في مجالات الرذيلة: الأفلام والمطبوعات الإباحية، والنوادي الليلية، والمراقص والقوادة ... إلخ)؛ حيث الأرباح مضمونة تمامًا وعالية جدًّا؛ وذلك كي يتبقَّى جزء منها للمدينين بعد دفع الفائدة.



5- عندما ينظم الإسلام حياة البشر - طبقًا لمنهجه - ويقوم بإلغاء المعاملات الربوية، فإنه لن يقوم بإلغاء المؤسسات الاقتصادية اللازمة، وإنما سينقِّيها من دَنَسِ الربا، ويضع القواعد السليمة لإدارتها.



6- على المسلم أن يعتقد اعتقادًا راسخًا بأن الله - جلت قدرته - لا يحرم شيئًا لازمًا لقيام الحياة وتقدمها، وأن الخبائث لا يمكن أن تكون لازمة لقيام الحياة وتقدمها، ولنأخذ المثل من أكثر البلاد رخاء وتقدمًا: من أمريكا، ومن السويد، فالناس هناك ليسوا سعداء، القلق يطلُّ من عيونهم - وهم أغنياء - والملل يأكل حياتهم - وهم مستغرقون في الإنتاج - وهم يفرقون هذا الملل في العربدة والصخب تارة، وفي "التقاليع" الغريبة الشاذة تارة، وفي الشذوذ الجنسي والنفسي تارة، ثم يحسون بالحاجة إلى الهرب، الهرب من أنفسهم، من الخواء الذي يعشش فيها، ومن الشقاء الذي ليس له سبب ظاهر؛ فيهربون بالانتحار، وبالجنون وبالشذوذ، لكن شبح القلق والخواء لا يدعهم يستريحون أبدًا!



لماذا؟ السبب هو أن هذه الأرواح الضالة المعذَّبة خاويةٌ من زاد الإيمان، ومن الاطمئنان إلى الله، وخالية كذلك من الأهداف الإنسانية الكبيرة النبيلة، التي ينشئها الإيمان بالله، وخلافة الله في الأرض، وفق عهده وشروطه، وبسبب هذا البلاء الكبير، (بلاء الربا)، لا ينمو الاقتصاد نموًّا سويًّا مستقيمًا، تتوزع به خيرات نموه على البشرية كلها، وإنما ينمو مائلاً جانحًا إلى حَفْنة الممولين المرابين.



وماذا عن المُعْسِر الذي لا يستطيع سداد ما عليه من دين؟

خص الله - سبحانه - بعض الناس بالأموال دون بعض، نعمة منه عليهم، وجعل شكر ذلك منهم إخراج سَهم (نصيب) يؤدونه إلى من لا مال له، بتكليف منه سبحانه:

﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 60]، وهي تبين مصارف[12] الصدقات.



وقد تولَّى سبحانه أمرها بنفسه، ولم يَكِل قسمَها لأحد غيره، فجزَّأها ثمانية أصناف، وقدَّم الفقراء على البقية؛ لأنهم أحوج من غيرهم على المشهور؛ كما جاء في تفسير ابن كثير، ويأتي بعدهم المساكين، ثم العاملون عليها، وهم السعاة الجُباة الذين يبعثهم الإمام لتحصيل الزكاة، أما المؤلفة قلوبهم فمنهم من يُعطَى ليُسْلِم، ومنهم من يُعطى ليَحسُن إسلامُه، ويثبت قلبه، ومنهم من يُعطى لِما يرجى من إسلام نظرائه.



أما المصرف الخامس ففي الرقاب؛ أي: في فك الرقاب، قال القرطبي: يجوز للإمام أن يشتري رقابًا من مال الصدقة يعتقها عن المسلمين، ويكون ولاؤهم للمسلمين، وإن اشتراهم صاحب الزكاة وأعتقهم جاز.



والمصرف السادس "الغارمون"، جمع غارم[13]، وهو الذي عليه دَيْن؛ فالغارمون المستحقون للزكاة هم الذين ركبهم الدَّين، ولا وفاء عندهم به، اللهم إلا من ادَّان في سفاهة، فإنه لا يعطى منها، ولا من غيرها، إلا أن يتوب.



وأما في سبيل الله: فهم الغزاة، وموضع الرِّباط، وهو قول أكثر العلماء، وأضاف بعضهم الحُجَّاج والعُمَّار.



أما ابن السبيل: فهو المسافر المجتاز في بلد ليس معه شيء يستعين به على سفره، فيعطى من الصدقات ما يكفيه إلى بلده.



فالمدين المعسر له حق في الزكاة؛ كما قضى الله في آية سورة التوبة، أما الآية رقم 280 من سورة البقرة، التي أتت في ختام الحديث عن آيات الربا، فتبين الحكم الخاص بالدَّين في حالة الإعسار، فليس السبيل هو ربا النسيئة؛ أي: (تأجيل السداد مقابل الزيادة في الفائدة على الدين)، ولكن السبيل هو: إمهال المدين إلى حين ميسرة.



بل خطا الإسلام خطوةً أبعد؛ فحبَّب في التصدق بالدَّيْن: ﴿ وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 280].



إنها السماحة النَّدِيَّة التي يحملها الإسلام للبشرية، إنه الظلُّ الظليل الذي تأوي إليه البشرية المتعَبة في هجير الأثَرَة، والشحِّ، والطمع، والتكالب، والسعار.



روى الطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((مَن سرَّه أن يظله الله يوم لا ظل إلا ظله، فلُيَيسِّر على معسر، أو ليضع عنه))[14].



وروى الإمام أحمد عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مَن نفَّس[15] عن غريمه، أو مَحَا عنه، كان في ظل العرش يوم القيامة)).



وروى الإمام أحمد عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن أراد أن تُستجاب دعوته، وأن تكشف كربتُه، فليُفرِّج عن مُعسر)).



وفي الحديث عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أُتي الله بعبد من عبيده يوم القيامة قال: ماذا عملت لي في الدنيا؟ فقال: ما عملت لك يا رب مثقال ذرة في الدنيا أرجوك بها - قالها ثلاث مرات - قال العبد عند آخرها: يا رب، إنك كنت أعطيتني فضلَ مال[16]، وكنت رجلاً أبايع الناس، وكان خلقي الجواز[17]، فكنت أُيسِّر على الموسر، وأنظر[18] المُعسِر، قال: فيقول الله عز وجل: أنا أحق مَن يُيَسِّر، ادخل الجنة)).



ورُوِي عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كان تاجر يداين الناس، فإذا رأى معسرًا قال لفتيانه: تجاوزوا عنه؛ لعل الله يتجاوز عنا؛ فتجاوز الله عنه)).





[1] 29 ديسمبر 1993 - 7 يناير 1994.




[2] استخدمت المجلة المصطلح الإسلامي "ربا" مكتوبًا بحروف لاتينية - فالمصطلح الإسلامي فرض نفسه في الغرب.




[3] يحوي القوانين الموسوية وحكايات قصصية.




[4] لم يفت شيكسبير أن يشير إلى ما يكنه اليهودي من عداء وكراهية للنصراني.

يقول شيولك: "لو ظفرت يومًا بهذا النصراني - أنطونيو - فلسوف أشفي إلى حد التخمة غليل حقدي القديم عليه".




[5] يرجع إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم: ((والإثم ما حاك في صدرك، وكرهتَ أن يطلع عليه الناس)).




[6] لعل المجلة تقصد نظام المضاربة.




[7] وأيسر ما يقع، إن لم يقع هذا كله، هو: خراب النفوس، وانهيار الأخلاق، وانطلاق سعار الشهوات، وتدمير الكيان البشري بما لا تبلغه أفظع الحروب الذرية.




[8] نهنه فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجره.




[9] دَالَ يدول دولًا: دار وانتقل من حال إلى حال، أدال الشيء: جعله متداولاً، والدُّولة: الشيء المتداول من مال ونحوه.




[10] يمكن الرجوع إلى مقادير الزكاة وأنصبتها في مظانِّها من المراجع الفقهية.




[11] انظر: كتاب: "العدالة الاجتماعية في الإسلام".




[12] جمع مصْرِف، وهو مكان الصَّرف والإنفاق.




[13] والفعل غرم غرمًا وغرامة، ويدور معنى المادة على الملازمة.

والملاصقة، والغُرم: أداء شيء يلزم كالدين، والذي له الدَّين غريم؛ للزومه وإلحاحه على صاحبه.




[14] وَضَع يضع عن غريمه: نقص مما له عليه شيئًا.




[15] نفَّس عنه كربته: فَرَّجها وكشفها.




[16] فَضَلَ الشيء يفضُل فَضْلاً: زاد على الحاجة، يقال: أنفِقْ من مَالِك ما فَضَلَ.




[17] الذي أراه: ما يُعطاه المدين المعسر من مهلة حتى يتيسر له السداد، وقد جاء في "لسان العرب" تجاوز الله عنه: أي: عفا.

وقولهم: اللهم تجوَّز عني، وتجاوز عني، بمعنى.

وفي الحديث: ((كنت أبايع الناس، وكان من خلقي الجواز))؛ أي: التساهل والتسامح في البيع والاقتضاء.




[18] أنظر الدين: أخره وأمهله، ويقال: أنظرتُ الدين، وأنظرته الدين، والنَّظِرة: الانتظار.
















المصدر...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
وهنا اكثر التحميلات في حساباتنا القديمة
https://archive.org/details/@_2018?sort=-week
وهنا
https://archive.org/details/@yolyo20...com?sort=-week
وهنا صفحة البحث في ارشيف عن اي مصحف اكتب ما تريد في الخانة الثانية ثم انتر
https://archive.org/advancedsearch.php


ثانيا


لاي طلب او استفسار
هنا الاميل

alfirdwsiy1433@ymail.com



اقدم لكم هدايا ذهبية


اكسب ملايين الحسنات بسبب التويتر ___اضغط بسرررررعة




____________
___________________

بشرى و مفاجاة ____1


هنا ربع مليون صفحة تقريبا تزيد 100 الف كل عام ان شاء الله تجدهم على حسابين



هنا الحساب الاول

الاحدث

https://archive.org/details/@yolyo20...rt=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@yolyo20...ort=-downloads
_________________
_____________

هنا الحساب الثاني

الاحدث

https://archive.org/details/@_2018?sort=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@_2018?sort=-downloads

____________________________
_________________________________________

وهنا الاكثر تحميلا للمصاحف في حساباتنا القديمة

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads

______

________

_____







بشرى و مفاجاة ____2

صدر حديثا على موقع ارشيف تقنية تمكنك عند السماع اونلاين لاي مصحف او اي صوتيات
يمكنك 2 ميزة

الميزة الاولى___ستجد رسمة الساعة اعلى الصفحة على اليمين__هذه الرسمة لتسريع الصوت
فيمكنك تسريع الصوت لاي مصحف بمقايييس مختلفة للسرعة للسماع حدر اونلاين لاي مصحف
وقبل ان اذكر لك الميزة الثانية اليك الرابط
هنا آلاف المصاحف مرفوعة على ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع الجديد يوميا هنا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

____الميزة الثانية ____رسمة البطة___ستجدها اعلى الصفحة على اليمين ايضا بجوار سور المصحف الصوتية في جدول السماع

اذا ضغطت على رسمة البطة ستحول الشكل الى مشغل صوتيات مع خاصية الكوليزر الرهيبة للسماع اونلاين
بجودة صوت خيالية مع تغيير الكوليزر حسب ذوقك في الاستماع للحصول على صدى صوت وتقنيات رهيبة


_________________

_____________________


_______________________


_______________________________________






وهنا سلسلة مصاحف موقع طريق الإسلام



_الان تم رفعها على ارشيف لتكون برابط


واحد فقط صاروخي


هنا تجد كل المصاحف على ارشيف مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate










عندما تفتح لك نتائج البحث اضغط على عنوان اي مصحف

وبعد ان تفتح لك صفحة المصحف ستجد جدول للسماع اونلاين

وتحت السماع على اليمين ستجد كلمتين

كلمة VBR MP3 __اضغط عليها كليك يمين لتحميل كل المصحف برابط واحد

ستفتح لك اختيارات اختار SAVE LINK AS ____ او ___التحميل بواسطة داونلود مانجر اذا كنت مسطبه





___اما اذا اردت التحميل المنفرد سورة سورة ستجد كلمة اخرى وهي SHOW ALL

اضغط عليها كليك يسار ستفتح لك صفحة فيها كل السور

اضغط على رقم اي سورة لتحميلها واختار صيغة ام بي ثري


وهنا الموقع الاصلي لكل المصاحف ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة
https://ar.islamway.net/recitations










___________________________
وهنا لاول مرة____100 مصحف مصور معلم صوت و كتابة___مع الترتيب للاحدث__فتابع كل جديد يوميا هناااااأأأ


https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate
__________________________________________________ ______________
_



وهنا الاف الكتب قراءة اونلاين و تحميل صاروخي مع الترتيب للاحدث ---- تابع كل لحظة

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate






ونحن نجدد كل الروابط قريبا ان شاء الله نكملها كلها

من وجد اي رابط لا يعمل او اراد اي مادة صوتية او مرئية
فعليه ان يضغط على رابط المزيد ---في اي موضوع من مواضيعي

وووووووووو عليه ان يتعلم كيفية البحث في موقع ارشيف
وهنا الشرح اضغط هنا بسرررررررعة
https://archive.org/details/archive--__search

واليكم المفاجاة الذهبية من اهم الهدايا

هنا برنامج ايات الرهيب مصحف معلم صوت و صورة لكل القراء

مع معظم تفاسير القران مع مصحف مكتوب بجودة خيالية طبعة المدينة بتشكيل حفص و نسخة التجويد و بتشكيل رواية ورش

مع الشرح بالتفصيل

لللبرنامج كل هذا بحجم 120 ميجا اضغط هنا للشرح التفصيلي

وهنا التحميل اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/Ayat--1__2016



واليكم المفاجاة العملاقة الثانية

برنامج كلام الله

اصدار جديد --1--2016

برنامج معلم الكتروني صوت و صورة

فيه مزايا رهيبة خيالية لا تصدق
هنا الشرح التفصيلي الواضح اضغط هنا بسرعة
وهنا التحميل الصاروخي برابط واحد اضغط هنا بسررعة
https://archive.org/details/klam--__allah__1__2016


اليكم ايضا الهدية العملاقة الثالثة

مصاحف القران مكتوبة

يصيغة الباوربوينت الرهيبة

خمس مصاحف هنا
اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/powerpoint--__2016






-------------------------








وهنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads




____________________________


ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث



لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا
https://archive.org/details/Arch1251252455415255215



__________________________________________________ _____

هدايا ---اخرى هامة 15 هدية

الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://archive.org/download/akhtaaa...ng-of-hafs/pdf



واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة في الاية رقم 3 والسورة رقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء

https://archive.org/details/64--kb-s...n--114/005.mp3




والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انشروا الخير في كل مكان وهنا تجد كل روابط ارشيف




هنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب


الهدية 16



____________
نكمل كلامنا عن اهم مواقع المصاحف المنتشرة على النت


____

هنا مصاحف موقع قراء جدة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





________________________
وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://www.quran-jed.net/index.php









___________________________










___________






وهنا كل مصاحف موقع روائع التلاوات برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate




وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://rawae.net/quraa









___________________________




_________________________

وهنا سلسلة مصاحف موقع مداد



هنا على ارشيف مع التريب للاحدث




https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


__________________________________________________
وهنا الموقع الاصلي موقع مداد

ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة

مع الترتيب للاحدث




http://midad.com/recitations/new






_____________________


_____________________________________








___________________

_____________



وهنا كل مصاحف موقع شروق الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

وهناااا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate



________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث


http://islamrise.com/Quranic_Recordings






___________________________




وهنا كل مصاحف موقع نداء الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://islam-call.com/quran?complete...A8%D8%AD%D8%AB



__________________________________




وهنا كل مصاحف موقع القران ام بي ثري برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://www.mp3quran.net/







______________




________________






وهنا كل مصاحف موقع إسلام ويب برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://audio.islamweb.net/audio/inde...page=qareelast




____________________



وهنا كل مصاحف موقع دار القران



جميع الاصوات المغربية الخاشعة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي ولكن التحميل منفرد سورة سورة

لكل القراء المغاربة

http://darcoran.net/?taraf=Masmou3a&sinf=1
________________________







___________________________




___________________________-






وهنا كل المصاحف المصورة مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





__________________________________








______________________________











ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث




لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا

https://archive.org/details/Arch1251252455415255215
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:27 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات