شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > تفريغ المحاضرات و الدروس و الخطب ---------- مكتوبة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ عبد العلي اعنون رواية ورش من طريق الازرق (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ عبد الله كامل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مع خاصية التكرار تكرار الصفحات القارئ ابو يوسف الخرخاشي رواية قالون عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف مصطفى اللاهوني مجزأ صفحات جودة رهيبة كامل 604 صفحة طبعة المدينة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: السلطني برواية حفص مع قصر المنفصل مصحف مقسم صفحات جودة رهيبة كامل 604 صفحة على طبعة المدينة mp3 (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مفتاح السلطني رواية حفص مع قصر المنفصل مصحف مقسم صفحات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف مصطفى اللاهوني مجزأ صفحات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فرحات هاشمى مع الترجمة مترجم أوردو مقسم أجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فرحات هاشمي مع الترجمة كلمة كلمة مترجم اللغة الأوردية مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: وليد سلامة تلاوات خاشعه (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-06-2015, 09:24 AM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي الشذوذ في الفتوى: أضراره وأسبابه وعلاجه

الشذوذ في الفتوى: أضراره وأسبابه وعلاجه



الشيخ د. إبراهيم بن محمد الحقيل





الحمد لله العليم الحكيم؛ امتنَّ علينا فاختار لنا أحسنَ دينٍ وأحسن كتاب وأحسنَ شريعة، نحمده كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانه، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له؛ فرض الصيام؛ تزكية للنفوس، وتنقية للقلوب، وقهْرًا للشهوات، وإرغامًا للشيطان، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله؛ أخذَ دِينَ الله - تعالى - بحزْمٍ وعزْمٍ وقوة، وصدعَ به أمامَ الملأ من قومه، ولم يقبلْ فيه مداهنة قريش ولا مساومتهم؛ ﴿ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ﴾ [القلم : 9].
بل قال بكلِّ عِزٍّ وإباء: ((فماذا تظنُّ قريش؟ والله إني لا أزال أجاهدهم على الذي بعثني الله له حتى يُظْهِرَه الله أو تَنْفَرِدَ هذه السالِفَة))؛ يَعني: رقبته الشريفة - صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتْباعه إلى يوم الدين.

أما بعد:
فاتقوا الله - تعالى - وأطيعوه، واعْمُروا هذه الأيام الشريفة بطاعة الله - تعالى - واحذروا ما يُذهب أجرَ الصوم من مجالس الباطل والزور، التي تحوي أنواعًا من الشهوات والشبهات، وأشدها خطرًا ما تنضح به بعضُ الفضائيَّات المفسدة من السخرية بدين الله - تعالى - والاستهزاء بأحْكَامه، وتبديل شريعته، وتزوير تاريخ المسلمين، والطعْن في الصحابة - رضي الله عنهم - وكيف يستجيز الصائمُ لنفسه هذه المشاهدَ الممرِضة للقلوب، المذْهِبة للدِّين، الغامسة في النفاق، لولا الجهْل والهوى، ورَبُّنا - جل جلاله - قد حذَّرنا بصريح الآيات من حضور هذه المجالس الآثمة؛ ﴿ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ﴾ [النساء: 140].

فيا لخسارة مَن أظمأ نهارَه بالصيام، وأتعبَ أركانه بالقيام، وأكثرَ من القرآن، ثم تفكَّه بمشاهد السخرية بدين الله - تعالى - ورَضِيَها لنفسه وأهل بيته، والراضي كالفاعل، وما أعظم جناية شياطين الإنس على الصائمين حين فَتنوا كثيرًا منهم في رمضان ببرامجهم ومسلسلاتهم، فأركسوهم في باطلهم، وزيَّنوا لهم نفاقَهم، مع عِلْمهم بقول الله - تعالى - فيهم: ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴾ [المنافقون: 4].

أيُّها الناس، حُرْمة الدين عظيمة، وتبديله إلى ما يريد الناس كبيرة، والخوض فيه بلا عِلْم جريرة، والنصوص في النهي عن ذلك كثيرة؛ ﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ﴾ [الإسراء: 36]، ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ [يونس: 59 - 60].

بل قَرَنَ الله - تعالى - تحريمَ ذلك بالشرْك والفواحش؛ ﴿ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [الأعراف: 33].

وألزمَ - سبحانه - مَن جهلَ شيئًًا من دينه بالرجوع إلى أهل العِلْم به والأخْذ عنهم؛ ليعبدَ المؤمنُ ربَّه على بصيرة؛ ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 43]. وإلاَّ فإنَّ العبادة على جهْلٍ تؤدِّي إلى البدع، وتوصِّل إلى الشرْك، وينهك العابد فيها نفسَه ولا أجرَ له، فيكون ممن ﴿ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [الكهف: 104].

والجهْل قسيم الهوى في الضلال، وبه ضلَّ أكثرُ أهل الأرض؛ ﴿ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ ﴾[الأنبياء: 24].

ولأنَّ مقامَ العِلْم مرغوب، ودَرْكَ الجهْل مرفوض، فإن الإنسان يأبَى الوصفَ بالجهْل، وقد يَدِّعي العِلْم مَن لا عِلم له، وقد يظنُّ الناس توافُرَ الفقه فيمن ليس بفقيه، فيخوض في الشريعة بجهْل؛ فيوبِق نفسَه، ويُضلُّ غيرَه.

ومع كثرة أدوات الشهرة والظهور باتِّساع وسائل الإعلام والاتصال، وتعدُّد أساليب التلميع والتزييف، واستحْكام الجهْل بالشريعة في الناس - انبرى للفقه والفُتيا مَن ليس من أهلها؛ إمَّا قارئ مجوِّد، أو واعظ يجيد الوعْظَ، أو إخباري يحسنُ القَصَّ، أو مولَع بالغرائب، يدعو لنفسه بها، فأتى بعضُهم بشذوذٍ من الفقه استُبيحتْ بها مُحَرَّمات، أو أُسقطتْ بها واجبات.

بل تعدَّى الأمرُ ذلك إلى إقْحامِ مختصِّين في الإدارة أو التربية أو غيرها من العلوم الدنيويَّة للكلام في سيرة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وسيرة أصحابه - رضي الله عنهم - فأتوا بشنائع من الخطأ، وقد قيل: مَن تكلَّم في غير فنِّه، أتى بالعجائب.

وأعجبُ من ذلك - في زمن الغربة - أنَّ الحلال والحرام صارا كلأً مباحًا، وعِرْضًا مستباحًا لأهل النفاق والفِسْق والفجور، فلا يرعوي صحفي جاهلٌ أو إعلامي كاذب عن الكلام في دين الله - تعالى - بلا عِلْم، والخوض في الحلال والحرام بهوًى وجهْل، فيرفض من الشريعة ما تأْباه نفسُه المريضة بالهوى، ولا ينزجر مغنٍّ رقيع، أو ممثلٌ خليع، أو راقصة فاجرة عن إعلان رفْض أحْكَام الله - تعالى - في فرض الحجاب والستر والعفاف، ومنع السفور والتبرُّج والاختلاط، ولزوم قوامة الرجل على المرأة، ووجوب الْمَحْرَم لها في السفر.

كلُّ أولئك وأمثالهم حملتْهم الجُرأة على الله - تعالى - وعلى شريعته، مع جهْلهم بأقدار أنفسهم الوضيعة على استباحة حِمَى الشريعة، والقول فيها بلا عِلم.

والشهرة تجعل الشخصَ لا يعرف مِقْدار نفسه، فيظنُّ أنه يعلم وهو لا يعلم، والمعجبون به والمستغلون له يدفعونه بالمدح والثناء إلى تجاوز ما يحسنُ إلى ما لا يحسن، فيأتي بالأوابد والبواقع.

ولذا فإنَّ من أوجب الواجبات حماية جناب الشريعة من عبث العابثين، وسخرية الساخرين، وممن يخوضون فيها بجهْلٍ أو بهوًى، فيخالفون النصَّ أو الإجماع أو القياس الجلي؛ لإرضاء البشر بإباحة ما يهوون، وإسقاط ما لا يريدون من الشريعة.

قال ابن القَيِّم - رحمه الله تعالى -: "مَن أَفْتَى الناس وليس بأهلٍ للفتوى، فهو آثمٌ عاصٍ، ومَن أقرَّه مِن ولاة الأمور على ذلك، فهو آثمٌ أيضًا".

ثم نَقَلَ عن ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - قوله: "ويلزم وليّ الأمرِ منْعهم؛ كما فعلَ بنو أُمَيَّة، وهؤلاء بمَنزلةِ من يدلُّ الرَّكْبَ وليس له عِلْمٌ بالطريق، وبمنزلة الأعمى الذي يرشدُ الناس إلى القبْلَةِ وبمنزلة مَن لا معرفة له بِالطِّبِّ وهو يَطِبُّ الناس، بلْ هو أسوأ حالاً من هؤلاء كلِّهم، ثم وصفَ حال شيخه ابن تيميَّة فقال: وكان شَيْخُنا - رضي الله عنه - شَديدَ الإنكار على هؤلاء فسمعتُه يقول: قال لي بعضُ هؤلاء: أَجُعِلْتَ مُحْتَسِبًا على الفتوى؟ فقلتُ له: يكون على الخَبَّازين والطبَّاخين مُحْتَسِبٌ، ولا يكون على الفتوى مُحْتَسِبٌ؟!".

ونقل أئمةُ الأحناف عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - قولَه: "لا يجوز الحجْرُ إلا على ثلاثة: على المفتي الماجِن، وعلى المتطبِّبِ الجاهل، وعلى المكاري المفلِس؛ لِمَا فيه من الضرر الفاحش إذا لم يُحْجَرْ عليهم، فالمفتي الماجن يُفْسِد على الناس دينَهم، والمتطبِّب الجاهل يُفْسد أبدانَهم، والمكاري المفلس يتلف أموالَهم، فيمنعون من ذلك دفعًا للضرر".

وقد فسَّروا المفتي الماجِن بأنه الذي يعلِّمُ الناس الحِيَل؛ ليحتالوا على الشريعة، وما أكثر مَن يفعل ذلك في زمننا باسم التيسير، وموافقة رُوح العصر، والخضوع لعموم البلْوَى، والاتِّكاء على المقاصد، ولو كان بانتهاك الشريعة، وإسقاط أحكامها.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ ﴾ [النحل: 116].


بارَكَ الله لي ولكم في القرآن.
الخطبة الثانية:

الحمد لله حمْدًا طيبًا كثيرًا مباركًا فيه كما يحبُّ ربُّنا ويرضى، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله - صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، ومن اهْتَدى بهداهم إلى يوم الدِّين.

أما بعد:
فاتقوا الله - تعالى - وأطيعوه، وقَدِّروا هذه الليالي قدْرها، واعْمُروها بأنواع الطاعات؛ فإن العملَ فيها ليس كالعمل في غيرها، واحفظوا صيامَكم مما يذهبه أو ينقصُه، ومَن لَمْ يدعْ قولَ الزُّورِ والعمل به والجهل، فليس لله حاجةٌ أنْ يدعَ طعامَه وشرَابَه.

أيُّها المسلمون:
إن القولَ على الله - تعالى - بلا عِلْم مَرَدُّه إلى سببين: جهل بالشريعة، أو هوى للنفْس أو لإرضاء الغير، وإذا كان يجبُ منْعُ الجاهل من الخوض في الشريعة، فواجبٌ على الناس عدمُ الأخْذ عنه، أو الاستماع إليه، ولا سؤاله عمَّا أشْكَلَ عليهم في دينهم، وإنما يرجعون إلى الثِّقات المشهود لهم بالعِلْم والفضْل.

وأمَّا صاحبُ الهوى، فقد يأتي بالقول الشاذ للتشديد على الناس، أو للترخيص لهم، فيخالفُ نصًّا مُحْكَمًا، أو إجماعًا منعقدًا، أو قياسًا معْتبرًا، والناس يظنون أنَّ القولَ الشاذَّ لا يركبه صاحبه إلا للترخص، ولكنَّه يأتي للتشدُّد أيضًا.

وأشهر فتوى شاذَّة نقلَها العلماء هي فتوى فقيه لملكٍ مِن الملوك لَمَّا جامَعَ في نهار رمضان، أفتاه بأنَّ عليه صوم شهرين متتابعين، فلمَّا أُنكِر عليه حيث لم يأمرْه بإعتاق رقبة مع اتِّساع ماله، قال: "لو أمرتُه بذلك، لسَهُلَ عليه، واستحقر إعتاقَ رقبة في جنبِ قضاء شهوته، فكانت المصلحة في إيجاب الصوم؛ لينزجرَ به".

فهذه فتوى باطلة؛ لمخالفتها النصَّ بما توهَّمه الفقيه مصلحة وليس كذلك؛ إذ المصلحة في اتِّباع النصِّ، وفتح باب مخالفة النصوص بدعوى المصالح يؤدِّي إلى تغيير جميع حدود الشرائع ونصوصها بسبب تغيُّر الأحوال، وهو ما ينادي به منافقو العصر، ومن ورائهم كفَّار أهل الكتاب.

وقد يفتري الشخص على الشريعة لإرضاء البشر، فيُدْخِل فيها ما ليس منها، وقد ذَكَر العلماء من أنواع الوضْع في الحديث: الوضع لإرضاء الملوك، ومثَّلوا له بفِعْل غياث بن إبراهيم، فإنه أُدْخِل على الخليفة المهدي وكان يعجبه الحمام الطيارة الواردة من الأماكن البعيدة، فروى غياث حديثًا عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال: ((لا سبقَ إلا في خُفٍّ أو حافر، أو نصل أو جَناح))، فزادَ في الحديث "جناح"، فأمر له المهدي بعشرة آلاف درهم، فلمَّا قامَ وخرجَ، قال المهدي: أشهد أنَّ قفاك قفا كذَّابٍ على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ما قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: (جناح)، ولكنَّ هذا أرادَ أن يتقرَّبَ إلينا، يا غلام، اذْبح الحمامَ، فذبح حمامًا بمالٍ كثير،

فقيل: يا أمير المؤمنين، وما ذنبُ الحمام؟ قال: من أجْلهنَّ كُذبَ على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم".

والملوك لا يحتاجون إلى من يكذبُ لهم أو عليهم، وإنما هم أحوج ما يكونون إلى مَن يَصْدُق معهم، وينصحُ لهم؛ كما روى تميم الدَّارِيُّ - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((الدِّينُ النصيحة، قلنا: لِمَنْ؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامَّتهم))؛ رواه مسلم.

وقد يكون شذوذُ الفتوى زَلَّة من عالم اجتهدَ فلم يوفَّقْ للصواب، فلا يتابعُ فيما شذَّ فيه، ولا يوافَق عليه؛ لأنه لا عصمة لأحدٍ بعد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال معاذ - رضي الله عنه -: "أُحذِّركم زَيغة الحكيم؛ فإن الشيطان قد يقولُ كلمةَ الضلالة على لسانِ الحكيم"؛ رواه أبو داود.
وصلوا وسلموا على نبيِّكم.







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:42 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات