شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف حسام محمد الاجاوي 18 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الرحمن الشوربجي سورتان الفاتحة و الغاشية (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد نجيب سورة نوح برواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد نجيب 7 سور برواية حفص برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحسين سيد عبد العاطي 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف زكرياء زيني المغربي سورة الفاتحة برواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الرؤوف الجزائري سورة سبأ برواية حفص (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف بدر احمد المغربي 4 سور رواية حفص عن عاصم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فهد بن علي قحل 7 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف يوسف الدغوش 10 سور برواية حفص برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-30-2015, 12:24 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي أنواع المسؤولية

أنواع المسؤولية
عابدة المؤيد العظم


المسؤولية التي نريد من الصغير أن يتقنها شِقَّان:
• منها المادي (أعمال تؤدَّى).
• ومنها المعنوي (تفكير وتخطيط وتحمُّل للنتائج المترتبة).
والاثنتان مرتبطتان بعضهما ببعض، وعلى الطفل أن يتعلم الاثنتين معًا، وقد شرحتُ لك آنفًا كيف تتحقق المسؤولية المادية (العمل)، وسأشرح لك كيف تتحقق المسؤولية المعنوية (التفكير والتخطيط) من خلال شرحي "لأنواع المسؤولية":
1- من أنواع المسؤولية "الاستقلال"، وتشمل بعض النواحي فقط، والصغير يتدرب على الاستقلال شيئًا فشيئًا، وينبغي (وبعد التوجيهات الكثيرة) أن يتعلم الصغار كيف يديرون الوقت وحدهم، وكيف يفكرون ويخططون لدراستهم، وكيف ينظمون المهام والأعمال المطلوبة منهم بلا مساعدة، فيقال للصغير: "معك ساعة وبعدها سنتوجه للبحر"، ثم نتركه لنرى قدراته ومقدار استيعابه، وينبغي أن يلبس ما يناسب البحر، ويُحضر "ألعاب الرمل"، ويضعها في كيس ولا ينسى منها شيئًا، ويكون جاهزًا في الوقت المحدد.
الصغير يفكر في المنافع العاجلة مما يُوقعه في الخطأ، فهو - مثلاً - يريد النزهة، ولكنه لا يريد العمل من أجلها، وسيتضايق ويطلب منك تحضير مستلزمات الرحلة، ولا تردِّي عليه! فإنه لن ينضج حتى يتعلم ضبط مشاعره خلال قيامه بالواجبات؛ فلا يسخط ولا يعاند، ويؤدِّي ما عليه على الوجه المطلوب، و"الاستقلال" هو أن تفعل ما هو صحيح بملء إرادتك، لا أن تفعل ما يحلو لك.
وتربية "الاستقلال" تُوسع الأفق؛ فيخطط الصغير أولاً ليومه، ثم للعطلة الصيفية، وماذا يتمنَّى أن يكون، و"الاستقلال" يفرز التفكير الجاد بأهمية النجاح وضرورة امتهان الحرفة المناسبة، و"الاستقلال" يجعل الصغير معتمدًا على نفسه، ومن خلالها يكتشف مواهبه وقدراته، مما يساعده على الارتقاء بنفسه كلما كبِر، وينبغي على الإنسان أن يكتشف مواهبه وحده ويُنمِّيها، ويقطع الرجاء من مساعدة الجار والصديق، ويعتمد على نفسه ويعمل ويثابر؛ ليصل لمبتغاه، وليس الرجل من يقول: "كان أبي"، وإنما الرجل من يقول: "هأنذا".
2- ومن "الرجولة" والمسؤولية القدرة على اتخاذ القرار الصحيح، ويبدأ ذلك من الصغر حين يسألك ولدك: "بمَ ألعب الآن، ألعب في الغرفة بالمكعبات؟ أم ألعب الكرة في الحديقة؟ "، أرشديه للتفكير السليم، وساعديه على اتخاذ القرار الصحيح، فإذا كان الوقت عصرًا والجو مقبولاً؛ فقولي له: "الحديقة أجمل في النهار وأنشط، والشمس تساعد على تكوين الكالسيوم في العظام، والرياضة مطلوبة في النهار، فابدأ بها ودَعِ اللعبة الأخرى "التي تُمارَس جلوسًا في الغرفة" للمساء"، وإذا كان الوقت ظهرًا والجو حارًّا؛ فقولي له: "الشمس حارقة وضارَّة؛ فلا تلعب الآن بالخارج؛ لئلا تُصاب بضربة شمس، بل العب الآن في الغرفة، وبعد ساعتين أو ثلاث تنكسر حدة الشمس؛ فتخرج إلى الحديقة".
وهكذا يدرك الطفل الإيجابيات والسلبيات، ويتعلم المفاضلة السليمة بين الأشياء، في محاولة للوصول إلى أحسن قرار، وإذا اتخذ ولدك قرارًا جيدًا أثني على حسن محاكمته وجودة تفكيره، وأبدي رضاك عن قراره: "فلا شيء يؤدي إلى النجاح كالنجاح".
3- ومن المسؤولية تنفيذ القرار على أكمل وجه، وينفذه بنفسه وبإتقان، وبكامل طاقاته، وبالتالي فإن الغشَّ يتنافى مع المسؤولية؛ فلا يصح أن يُعهَد إليه بأمر فيُوكله إلى غيره، ويدعي قيامه به.
ومن اتخذ القرار وجب عليه "تحمُّل عواقبه"، وأيضًا "تصحيح ما قد ينجم عنه من مشكلات"، فدعي ابنك يتخذ بعض القرارات "كأن يختار هدية العيد خاصته، أو المكان الذي ستتنزه فيه العائلة يوم الجمعة" ثم يتحمل نتيجة قراره؛ فلا يتذمر إن تبين فساد ذوقه في اختيار الهدية، ولا يستاء إن كانت النزهة مملة، بل يحاول التغلُّب على العقبات وإيجاد الحلول أو التأقلم مع الظروف.
4- ومن المسؤولية انتباه الصبي لكل ما يدور حوله، ثم اتخاذ الإجراء اللازم؛ فقد يقع أخوه الصغير في مأزِق ويبكي طالبًا العون: "فيُربَّى على الإسراع إليه"، ومنها دفع ما يؤذي "فإذا رأى كوبًا على حافة الطاولة، أبعده حتى لا ينكسر ويتطاير الزجاج".
وإذا دقَّ الجرس وأبوه خارج الدار، بادر هو لفتح الباب "ولم يترك أمه وحدها مع الطارق بلا مَحْرَم".
وهذه المسؤولية تجعله ينتبه للأصوات الغريبة؛ فقد تكون لصًّا، وينتبه لأي رائحة غريبة؛ فقد تكون إنذارًا بحريق، ويركض باحثًا عن مصدرها؛ خوفًا من كارثة، وتجعله يحرص على تفقُّد إخوته الصغار كل قليل حين يكون معهم في نزهة خلوية بعيدًا عن أعين الوالدين؛ حتى لا يضيعوا أو يصيبهم مكروه، والمسؤولية شعور داخلي كالضمير، يتشكَّل وينمو حتى إذا اكتمل أخذ على يد المرء ليجعله يتصرَّف بسرعة كافية وبحكمة مدروسة.
5- ومن المسؤولية تقدير قيمة الأشياء المادية والمعنوية، والحفاظ على الأغراض الشخصية والثمينة خاصة، وتذكُّر مكان حفظها؛ فيضع المال في مكان أمين، ويخصص مكانًا معينًا لبطاقة النادي، ويخاف على كمرته من الضياع، وعلى أشيائه الأخرى من التلف، ولا ينسى أغراضه في المدرسة، فهذه المظاهر عنوان النضوج ودليل على الوعي.
ومنه عدم هدْر الأموال؛ فلا يترك التلفزيون يعمل ويذهب للنوم، ويغلق صنابير المياه جيدًا بعد استعمالها.
6- ومن المسؤولية القدرة على البيع والشراء، وعلى ابنك أن يتعلم من أين تُشترى الأشياء وبكم؛ فلكل صنف دكانه الخاص أو قسم بعينه يباع فيه، وعلِّميه كيف يتم انتقاء البضائع "سواء المأكولة أو غيرها" أيْ: يتقن فن البيع والشراء؛ فلا يستغفله الباعة، ولا يغشونه، فأرسليه إلى الدكان ليشتري دفاتره وأدواته المدرسية، وخذيه معك إلى البقالة وعلميه كيف ينتقي الخضار والفاكهة، وليتعلم طريقة المساومة، وإذا وجدتِ في البضاعة عيبًا أرسليه ليستبدلها، وعلِّميه كيف يجادل البائع "إذا رفض إرجاعها".
وهذا يعلِّمه كيف ينفق المال بلا إسراف ولا تقتير، وما عالَ من اقتصد.
7- ومن المسؤولية القدرةُ على تصليح الأشياء، وليس من المعقول استدعاء الفنيين لكل عارض بسيط، وأحيانًا تداهمنا بعض المشكلات ليلاً والعمال المختصون نائمون، فماذا نفعل لو انفلتت ماسورة الحمام وانتشر الماء في أنحاء البيت؟ هل نترك البيت غارقًا حتى الصباح؟ وماذا لو كان اليوم التالي يوم عطلة؟ إذًا لوقعنا في كارثة كبيرة.
وبالتالي ينبغي على الرجل أن يكون قادرًا على حل مشكلات بيته "على الأقل ريثما يتوفَّر من يصلحها" فإذا احترق السلك وانفصم التيار، يربط أسلاك الكهرباء المقطوعة ليعيد التيار إلى المكيف أو الثلاجة، ويوقف تدفق الماء إذا انفجرت إحدى المواسير، ويفضل أن يصلح الكرسي المكسور، ويلصق التحفة المشروخة، فهذه مهارة يُحمَد عليها الرجل، وتسجل في ميزان حسناته الزوجية.
8- ومن المسؤولية تعلُّم فن "القيادة"، وكيف يكون قائدًا ناجحًا، وابنك الصغير سيكبر وسيصبح رجلاً قوامًا في بيته، فعيِّنيه قائدًا في بعض المناسبات "في رحلة أو في المدرسة أو عند زيارة الجدة" واجعليه مسؤولاً عن إخوته في مرات قليلة "وليس دائمًا" وانظري كيف يعمل، وقوِّميه واهمسي في أذنه ببعض الملاحظات.
وكلما كبِر اطلبي منه "في مواقف أكثر" أن يكون قائدًا مسؤولاً، وعلِّميه كيف يوجه الأوامر فيكون هادئًا ولطيفًا ومصرًّا على قوله، وكيف يُعدِّل سلوك المشاغبين وينصحهم، فيعيدهم برفق ولين إلى الطاعة، والقائد يستشير الرعية ويأخذ رغباتهم بعين الاعتبار ولا يتفرد برأيه؛ فذلك أنجح له، وأيضًا يراعي قدراتهم وظروفَهم.
ويمكنه التدرُّب على ذلك من خلال اللعب، فيكون هو الأستاذ وإخوته التلاميذ، ومن خلال ذلك يتعلَّم القيادة، وحين يتجاوز الثانية عشرة أَوْكلي إليه التخطيط للنزهة العائلية، وأن يكون أميركم فيها، فيعد كل شيء ويرتبه، ويقترح ساعة الانطلاق ومكان النزهة ونوع الطعام.
وإياك أن تنسي هذه القاعدة: "أنت تدربين ابنك على القيادة والمسؤولية في هذه المرحلة، ولا تجعليه قائدًا بشكل دائم مهما كانت الأسباب".
أيتها الأمهات: المسؤولية ليست عملاً يؤديه الصبي وينتهي الأمر؛ وإنما هي حس يجعل الصبي يعيد علبة الحليب إلى البرَّاد كلما أخرجها ليشرب منها "خوفًا من فسادها" وهي حِسٌّ يجعله يتأكد "ساعة خروجه" من وجود مفتاح البيت في جيبه قبل أن يغلق باب الدار الخارجي، وفي أن يتأكد تمامًا من إغلاق باب المنزل الرئيسي قبل مغادرته.
والمسؤولية تكمن في قيام الصغير وحده بمعرفة ثلاثة عناصر:
1- عمل "يعرف واجباته وفروضه، ويدرك ضرورة تأديتها".
2- زمن "يتذكر كل عمل في وقته، ويقدِّر الوقت اللازم لإنجازه".
3- أداء "دراسة طبيعة العمل والقيام به بإخلاص وإتقان".
فيفرِّق الصغير بين اللهو والعمل الواجب، ويتذكَّر الواجب في وقته، ويقوم به بجميع جوانبه وبالإتقان المطلوب، مثلاً عليه الاستيقاظ من أجل المدرسة؛ فيضبط الساعة بحيث يكفيه الوقت ليدخل الحمام ويلبس ويصل إلى المدرسة في الوقت المناسب، وحين ترن الساعة ينهض من فراشه ويبدأ الاستعداد، بل المسؤولية تبدأ من اليوم السابق؛ فينام في وقت مبكر؛ ليتسنى له الاستيقاظ على صوت المنبه، وهذه هي المسؤولية!.
وتحميل الأبناء مسؤولية القيام بالعمل يُبعِد الكسلَ والخمول عنهم، وهو سبيلهم إلى النشاط والإنجاز والفخر والنجاح؛ فأهِّلي ابنك لمجابهة الحياة.





ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 06:33 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات