شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف احمد بن يوسف الاهدل 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عمر ابراهيم شلبي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف انور الشلتوني سورة الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رائد محمد الوصابي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف معتز الغنام سورة يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف احمد عبد الغفار بحبح سورتان الفرقان و ابراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد عبد العزيز عبد الدائم 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد محمد زكريا سورتان الزمر و فاطر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف طارق فتحي احمد سورتان الكهف و الزلزلة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الله بن علي النفجان سورة النساء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-18-2014, 11:54 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي سبل تطوير محلل الصرف الآلي

سبل تطوير محلل الصرف الآلي


حسن مظفر الرزّو



سبل تطوير محلل الصرف الآلي المستخدم في حوسبة الموسوعات العربية



المستخلـص

بدأت الموسوعات العربية، بشتى تخصصاتها العلمية والثقافية، بالظهور في سوق البرمجيات بالوطن العربي، ويلاحظ أن كثيرًا منها قد توجهت صوب توظيف المحلل الصرفي الآلي كأداة فاعلة تساعد المستخدم على اكتناه الجوانب الخفية من هذه الموسوعات، مع توفير كفاءة أداء عالية كنتيجة لاختزال حجم أنشطة البحث في قواعد البيانات العملاقة المرتبطة ببرمجياتها.

بيد أن الخصائص اللغوية والصرفية التي تتصف بها اللغة العربية قد نجم عنها ظهور جملة من العقبات، التي باتت تؤثر بشكل ملحوظ على أداء المحلل الصرفي الآلي، ولبيان المفاهيم والأسس التي تستند إليها تقنية التحليل الصرفي الآلي، وماهية المنطق البرمجي واللغوي الذي توظفه، تم إجراء هذه الدراسة؛ لإلقاء الضوء على هذه المساحات مجتمعة، مع الاستهداء بالنتائج التي تم الحصول عليها عبر سلسلة من الدراسات التي أجريناها على إحدى البرمجيات التطبيقية التي توظف هذه التقنية كأداة حيوية للبحث بين ثناياها المتشعبة الأطراف؛ لتحديد مواطن الضعف والقوة في هذه التقنية الحاسوبية.


وقد أظهرت عملية التحرِّي أن هذا الأسلوب من المعالجة الحاسوبية يمتلك خصائصَ إيجابيةً، تتجلى في سرعة وكفاءة أداء البرمجيات التي توظفه كأداة ناجعة للبحث، بيد أنه هناك بالمقابل جملةً من الثغرات المنطقية التي يعجز أمامها محلل الصرف الآلي عن بلوغ الغاية التي يبغي المستخدم الوصول إليها، وقد اقترحت جملة من الأمور لتجاوز هذه العقبة والارتقاء بهذه التقنية إلى مستويات أداء أفضل.




ABSTRACT
Traditional and cultural encyclopedias are found to be common in the Arabic software markets in the recent days. Most of these applications employ the Auto Morphological Analyzer (AMA)as a qualified tool for searching the huge databases accompanied with the encyclopedias.
The unique characteristics of Arabic ******** induce many obstacles, which has a passive influence on the performance of the AMA. To highlight the nature of its mechanism and the programming algorithms adopted in its formulation, a deep study is carried out on a selected applications used this technique. The study aimed to evaluate the performance and to highlight the weak points in the AMA.
The survey brings into view the good performance of the mentioned technique and the possibility of overcoming the obstacles by improving the linguistic and morphological algorithms of the AMA model. However a supporting search engine which rely upon the method of subjective indexing will help to surplus both its capability and efficiency.

1- مقدمة:

بدأت الموسوعات العربية، بشتى تخصصاتها العلمية والثقافية، بالظهور في سوق البرمجيات بالوطن العربي، ويلاحظ أن كثيرًا منها قد توجهت صوب توظيف المحلل الصرفي الآلي كأداة فاعلة تساعد المستخدم على اكتناه الجوانب الخفية من هذه الموسوعات، مع توفير كفاءة أداء عالية كنتيجة للاختزال...
إن توظيف هذه التقنية الحاسوبية اللغوية في معالجة النصوص، وتذليل العقبات أمام المستخدم للوصول إلى ضالته المنشودة في ساحة الموسوعات المختلفة، مع زيادة سرعة الوصول، وكفاءة الأداء الذي يتصف به التطبيق البرمجي - هي جملة من الخصائص الإيجابية التي جذبت أنظار العاملين في ميدان حوسبة النص العربي لهذه التقنية واعتمادها كإحدى الأدوات الفاعلة.

بيد أن الخصائص اللغوية والصرفية التي تتصف بها اللغة العربية قد نجم عنها ظهور جملة من العقبات، التي باتت تؤثر بشكل ملحوظ على أداء المحلل الصرفي الآلي، من أجل هذا فقد عمد العاملون في هذا المضمار إلى تجاوز جزء كبير منها، عن طريق إحداث جملة من التغييرات في بنية الأنموذج المنطقي والبرمجي الذي يؤسس الدعامة الرئيسة لعمل المحلل الآلي، بيد أن العاملين في ميادين حوسبة المعلومات والمعارف يجدون أن هناك المزيد من الجهود المكثفة التي تتطلبها الأهداف الطموحة في هذا الميدان على طريق زيادة كفاءة المحلل الآلي في إنجاز المهام المنوطة به.


ولبيان المفاهيم والأسس التي تستند إليها تقنية التحليل الصرفي الآلي، وماهية المنطق البرمجي واللغوي الذي توظفه، والمميزات - عمدنا إلى إجراء هذه الدراسة، التي نحاول من خلالها إلقاء الضوء على هذه المساحات مجتمعة، مع الاستهداء بالنتائج التي تم الحصول عليها عبر سلسلة من الدراسات التي أجريناها على إحدى البرمجيات التطبيقية التي توظف هذه التقنية كأداة حيوية للبحث بين ثناياها المتشعبة الأطراف.


2- المعالجة الحاسوبية لنظام اللغة العربية:

تستند اللغة العربية إلى نظام متسق، تقيده ضوابط دقيقة، وتحكمه قواعد مطردة أو شبه مطردة، إلا أنه قد تغزوها في بعض الأحيان مظاهر شوارد وشذوذ عن بنية النظام الكلي الذي يحاول استيعابها، ويحكم السيطرة على شبكة العلاقات التي تحدد معالمها، وتحكم ظواهرها، وتشكل تطورها، وتكشف عن أعماقها الغنية بالدلالات والمباني (علي، 1988: 115).

اختلفت آراء المتخصصين في اللسانيات، وعلماء نشأة اللغات، وعلماء النفس السلوكي، في صياغة مفهوم النظام اللغوي، على ضوء المنظور الذي يتبناه الباحث، أو زاوية التناول، بيد أن أكثر التعاريف قبولاً هو الذي يعدها نظامًا حاملاً للمعاني والمفاهيم في ظل ثنائية المتكلم/ المستمع، أو المنتج/ المتلقِّي، شريطة وجود رابط معرفي يربطهما من خلال خلفية: لغوية، ومعرفية، وفكريَّة مشتركة (23: Winogard,T.,1983).


منذ ظهور الحاسوب، في العقد الرابع من القرن العشرين، وصلتُه باللغة تزداد عمقًا وثراءً، ضمن علاقة تحمل طابعًا تبادليًّا وجدليًّا، وقد حفلت بمظاهر عدة، توزعت بين توظيفه كوسيلة للدرس اللغوي، أو اعتماد اللغة في تطوير بنيته ونظمه، إذًا نستطيع أن نكون أكثر تحديدًا فنقسم المجالات هذه إلى محورين:


المحور الأول: توظيف الحاسوب كأداة لـ(اللغة):

إن القدرات الهائلة التي يمتلكها الحاسوب المعاصر، وقدرته الفائقة على التحري في النظام اللغوي - قد فتحت آفاقًا واسعة أمام استخدام الحاسوب في هذا المضمار في مجالات: الإحصاء اللغوي، والتحليل والتركيب اللغويين، والفهم الآلي للنصوص، وتحليل النصوص، والترجمة الآلية، والمعالجة الآلية للمعاجم.

المحور الثاني: توظيف اللغة كأداة للحاسوب:

إن البنية الرمزيَّة للغة تجعلها تتبوأ مكانة متميزة بوصفها أداة فاعلة يمكن توظيفها في إعداد هياكل تصميم عتاد الحاسوب Computer Hardware ونظمه التشغيلية، وتطبيقاته البرمجية؛ لأنَّ النظام اللغوي وآلياته الرمزية يمتلك عمقًا معرفيًّا يمكن توظيفه كنواة لأنشطة الذكاء الاصطناعي، وتأصيل الجسور المتينة بين الحاسوب وبين المستخدمين بشتى مستوياتهم.

تمتد رقعة الاستخدامات في هذا الميدان لتشمل: نظم استرجاع المعلومات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والنظم الخبيرة، ولغات البرمجة العليا، ونظم دعم القراراتDecision Support Sysytem.


إن اللغة العربية تنتظم تحت مظلة صياغة جبرية، تحكم الكثير من خواصها الصرفية، والإعرابية، والصوتية، مع وجود صلة عميقة بين المباني والمعاني، مما يجعلها قابلة لاختزالية التقعيد، وسيطرة المعالجة الآلية بواسطة الحاسوب.


ولكي تتجلى أمامنا الآفاق المتاحة للمعالجة الحاسوبية لنظام اللغة العربية، سنحاول التعرُّف على كل خاصية من خصائص لغتنا العربية، والإمكانيات المتاحة لإقامة علاقات متبادلة مع إمكانيات الحاسوب، إن المعجم اللغوي العربي يتصف بحجم محدود من الجذر والصيغ الصرفية، مع تعدُّد مفرداته الخصبة نتيجة للإنتاجية الصرفية العالية، الأمر الذي يجعله موردًا طيبًا للمعالجة الآلية للمعجم.


بالمقابل فإنَّ الفيض اللغوي الذي تتَّسم به لغتنا، فإنه يتيح إمكانية ضغط النصوص، وتصغير حيز تخزينها في وسائط خَزْنِ البيانات، عبر تَقْلِيص هذا الفائض، وإتاحة الفُرصة لآلةِ الاستنتاج المنطقي التي يَمتَلِكُها الحاسوب، أمَّا الانتظام الصوتي في اللغة العربية، ووجود علاقة حميمة بين كتابتِها والنطق بها، فهو عامل إضافي في زيادة قابليتها على المعالجة الآلية، وتوليد الكلام وتمييزه آليًّا.


وإذا انتقلنا إلى خاصية التَّوسُّط اللغوي، نجد أنَّ جُذُورَها في لغتنا تُتِيح فُرَصًا جديدة ومثمرة لاقتراض كثير من الحلول والأساليب التي صممت للغات التي تتوسط بينها اللغة العربية، مما يوفر سرعة ملحوظة في تنفيذ البرمجيَّات، وعدم ضخامة موارد الحاسوب المطلوبة، مع المُحافظة على كفاءة أداء النظام (علي، 1988: 61).


أمَّا شدَّة التَّماسُك بين عناصرها، فتظهر بجلاء في مظاهر عدة، منها: العلاقة الحميمة بين النحو والصرف، والتداخل الشديد بين نظامي الصرف والصوتيات، والذي يظهر بجلاء في تعدد حالات الإبدال والإعلال، ودورها الحاسم في تحديد بنية الكلمة، وهناك أخيرًا شدة الصلة بين المباني والمعاني، وتأصل النزعة المنطقية في نحو اللغة العربية (الدجني، 1982: 123).


إن هذه الأمور مجتمعة، وأخرى غيرها، تجعل من نظام اللغة العربية نظامًا متوافقًا مع الآليات التي يعمل بها الحاسوب، وقابلاً للمعالجة الآلية التي تستلزمها التطبيقات البرمجية العربية.


3- بنية نظام الصرف العربي:

الصرف Morphology علم اشتقه العلماء المسلمون، وأرسوا قواعده المحكمة؛ لدراسة البنية الداخلية للمفردة العربية من حيث صياغتها لإفادة المعاني، أو من حيث البحث عن أحوالها العارضة (الضامن، 1991: 55)، وإذا كان النحو العربي هو أساس الخاصية الإبداعية للغتنا نتيجة لتنوع وعمق الاستخدام اللغوي بما يتيحه من تفعيلات لا نهائية للجمل، فإن الصرف هو مورد التوسع والانفتاح اللغوي بما يوفره من وسائل عديدة لتكوين وخلق كلمات جديدة، وإعادة تحليل علاقة التحليل/ التركيب التي تثري اللغة وتزيد من خصوبتها المعجمية.

اتصف الصرف العربي (عمايره، 1407هـ: 12) بمعالجته الكلمة من جهة حروفها، للوقوف على أصالتها، أو زيادتها بلواصق التحقت بها، من خلال معيار دقيق أطلق عليه الميزان الصرفي، الذي يمتاز بتشكله بنفس الشكل الذي يتصف به الموزون من حركة أو سكون، أو تقديم، أو تأخير (الضامن، 1991: 57).


وقد وجد علماء الصرف بأن الكلم العربي يتأرجح بين كلمات لا تقلُّ حروفها عن ثلاثة أحرف إلا لعلة، ولا تزيد على خمسة أحرف، فأرسوا البنية الصرفية لميزانهم على ثلاثة أحرف، ثم يزيدوا عليه حرفًا في الكلمة الرباعية، أو حرفين في الخماسية، وعُدَّت كلمة فعل بحروفها الثلاثة الأنموذج الرسمي للميزان الصرفي.


وعلى هذا الأساس ارتكزت جميع الخوارزميات البرمجية التي تعالج مسألة المحلل الصرفي، فإذا أردنا أن نتفحص البنية الصرفية لكلمة ما، فعلينا أن نقابل أصولها بأنموذج فعل، ثم تحدد ماهية الزيادة بالحروف على ضوء القواعد التي يتبناها أئمة هذا العلم الجليل.


4- المعالجة الآلية للصرف العربي:

تتبوأ المعالجة الآلية للصرف العربي مكانة متميزة في ميادين التعامل مع اللغة العربية على وفق منظور معلوماتي، وتعد مدخلاً أساسًا، وقاسمًا مشتركًا، لإدارة معظم نظمها الآلية التي تعنى بإنشاء نظم المعلومات والمعارف.

يقصد بالمعالجة الآلية للصرف العربي اعتماد نظم حوسبة متقدمة تستند إلى خوارزميات برمجية تستثمر المنطق الصرفي العربي في معالجة المفردة العربية، عن طريق استخلاص العناصر الأولية لبنية الكلمة، ومباشرة تحديد سماتها الصرفية، والصرف نحوية، والصرف دلالية، القابلة للاستنباط من هذه البنية.


وقد أفرزت جهود العلماء والباحثين في هذا المضمار ظهور مجموعة من النماذج Models المقترحة لمعالجة الصرف آليًّا، بيد أن الدراسة المتأنية لهذه النماذج تظهر بوضوح وجود اختلاف من حيث ملاءمتها لمتطلبات الصرف العربي، ومدى كفاءتها في أداء المهام التي تستند إليها.


تتوفر عدة نماذج لمعالجة الصرف آليًّا، فهناك محللات صرفية سطحية أعدَّت لتحقيق أهداف تقنية بحتة، بعيدًا عن متطلبات النظام الصرفي العربي المحكم، مع محدودية نطاقها، وصعوبة تكامله مع الأنظمة الأخرى (Bear,J.A.,1984: 32)، وقد ظهر الأنموذج الصرفي ذو المستويين الذي اقترحه (Koskenniemi Koskenniemi,K.,1984: 19) لمعالجة اللغة الفنلندية، ثم توسع في توظيفه بلغات أخرى؛ كالإنجليزية، والفرنسية، واليابانية، اعتمد هذا الأنموذج على علاقة التناظر القائمة بين رموز البنية العميقة والبنية السطحية، والتعامل معهما بصورة متكافئة.


بيد أن هذا المحلل لا يصلح للغتنا العربية التي لا تتصف بخاصية التناظر التي تشكل الأساس النظري لهذا الأنموذج، وقد ظهرت نماذج أخرى كأنموذج Martin، وأنموذج التحليل الصرفي ذو القواعد، التي تشترك مع سابقاتها في عدم تطابقها مع مستلزمات التحليل الصرفي الآلي العربي، الذي يهدف إلى توفير خدمات علمية ومعجمية للأنشطة المختلفة في وطننا العربي.


ظهرت جملة من أنظمة التحليل الصرفي الآلي أهمها:

1- المعالج الصرفي التقليدي الذي قام بتوظيفه مركز التراث لأبحاث الحاسب الآلي في موسوعاته المختلفة.
2- المعالج الصرفي متعدِّد الأطوار لشركة صخر العالمية (علي، 1988: 308).
3- المحلل الصرفي الآلي الذي أعد بإشراف المنظمة العربية للعلوم.

يعتمد المعالج الصرفي لمركز التراث على معالجة مفردة واحدة حسب اختيار المستخدم، ويباشر بإظهار أهم الجذور المتاحة لتلك المفردة في الموسوعة قيد الدراسة، مع إتاحة الفرصة لانتقاء الجذر المناسب لعملية البحث، بالمقابل فإن المحلل الصرفي الآلي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم فيعمل بمفرده بعيدًا عن دائرة الموسوعات، لتوفير معلومات مفيدة عن خصائص الصرف العربي، بيد أن بيئة عمله تنحصر ضمن بيئة MS-DOS التي لا توفر الإمكانيات الرسومية الفريدة التي تتيحها بيئتي Windows 98/ 2000 فلا يرقى في إمكانياته إلى سابقيه، ويقتصر في استخدامه على المستخدم الذي يعنى بالصرف العربي ضمن المستويات المبتدئة فحسب.


ويلاحظ أن المعالج الصرفي الآلي متعدد الأطوار يمتاز بآلية عمل متقدمة من الناحيتين البرمجية البحتة، والمعالجة الصرفية واللغوية، الأمر الذي جعله يتبوأ مكانة بارزة في ميدان البحث الحاسوبي بالموسوعات، ونظرًا لخلو الساحة العربية من محللات صرفية آلية ترقى إلى مستواه الرصين في المنطق اللغوي، والبرمجي المحكم، سنحاول دراسة آلية عمله، لفهم المزيد عن هيكليته الصرفية اللغوية البرمجية.


4/ 1- المحلل الصرفي الآلي متعدد الأطوار:

يتألف المحلل الصرفي الآلي متعدد الأطوار من أربع معالجات ثانوية، تعمل بصورة متكاملة لتحقيق الغاية التي تهدف إليها عملية الحوسبة الصرفية للنصوص العربية، انظر شكل رقم (1)، وكما يأتي:

أولاً: المعالج الصرف نحوي:

يقوم هذا المعالج بتفكيك الكلمة قيد التحليل عن طريق إزالة ما يتصل بها من سوابق (كالأدوات والحروف)، ولواحق (كالضمائر المتصلة، وزوائد التصريف، وعلامات الإعراب)، كذلك يعمد إلى رد التعديلات الفونولوجية التي تتم على حدود عناصر البنية الصرفية للكلمة إلى أصلها، كي تصبح صالحة لعملية المعالجة.

فعلى سبيل المثال، عند مباشرة هذا المعالج بعملية تفكيك الكلمة (والدين)، يظهر أمامه أكثر من احتمال لعملية التفكيك الصرف نحوي، وكما يلي:

الاحتمال الأول: "والد" + "ين" (مثنى مذكَّر).
الاحتمال الثاني: "والد" + "ين" (جمع مذكَّر سالم).
الاحتمال الثالث: "و" + "الدَّين" (كلمة الدَّين من الفعل الثلاثي "دان").
الاحتمال الرابع: " و " + " الدِّين " (كلمة الدِّين من الفعل الثلاثي "دان").
ولتلافي الضياع في متاهات تحليل المبنيات؛ كالضمائر، وحروف الجر، وظرفي الزمان والمكان، تم توفير آلية ذكية يمكن أن توظف من خلال هذا المعالج لمقارنة جذع الكلمة المفككة مع قائمة من الكلم المبني باللغة العربية (Thalouth,B. & A., Al-Dannan, 1986: 5).

ثانيًا: المعالج الاشتقاقي:

يباشر المعالج الاشتقاقي عمله باستخلاص الجذور، والصيغة الصرفية من الجذع، أو الجذوع، التي قام بتفكيكها المعالج الصرف نحوي، مع افتراض عدم وجود علامات التشكيل، تبدأ عملية الاستخلاص بمقارنة سلسلة حروف الجذع مع قائمة قوالب الهياكل الصرفية التي تتضمنها قاعدة بياناته، فعند تطابق سلسلة الحروف مع أحد الهياكل الصرفية، يقوم المستخلص بتمييز حروف الجذور المناظرة لحروف الفعللة الواردة في الهيكل المطابق.

بعد استخلاص الجذر، يقارن بمعجم الجذور المسموح بها في اللغة العربية، للوصول إلى جذر واحد، أو بضعة جذور لهذه الكلمة، أما إذا لم يفلح المستخلص في الوصول إلى جذر مقبول (لعدم عثوره على طول جذع مكافئ في الهياكل الصرفية المتاحة)، فيعمد إلى افتراض وجود حالة، أو جملة حالات من الإبدال والإعلال، ليقوم بناءً على ذلك بتوظيف سلسلة من الافتراضات المحتملة لعكس عمليات الإبدال والإعلال، ثم يكرر بعدها الخطوات الإجرائية سالفة الذكر لحين وصوله إلى جذر مقبول.


يقدم المستخلص الاشتقاقي مخرجاته إلى المعالج الإعرابي على هيئة سلسلة الجذور، والهياكل الصرفية المحتملة لجذور الكلمة، وعلى الوجه التالي:




الجدول (1) مخرجات المستخلص الاشتقاقي المحتملة لكلمة والدين.
ت الجذر الوزن الاحتمال المصرفي 1. دِين فِعل والدِّين 2. دَين فَعل والدَّين 3. ولد فاعل والِدِين 4. ولد فاعل والِدَين


ثالثًا: المعالج الإعرابي:

تصبح الحالة الإعرابية للكلمة هدفًا لهذا النظام، حيث يعمد إلى تمييزها بناءً على الوسم الإعرابي الذي تتضمنه، ممثلاً في الإعراب بالحروف، أو علامات حركات التشكيل الظاهرة، أو الحذف أحيانًا (علي، 1988: 312).
يتبع









ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:30 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات