شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 4 > العلوم و التكنولوجيا --- كل جديد ---- في كل المجالات
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف احمد بن يوسف الاهدل 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عمر ابراهيم شلبي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف انور الشلتوني سورة الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رائد محمد الوصابي 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف معتز الغنام سورة يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف احمد عبد الغفار بحبح سورتان الفرقان و ابراهيم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد عبد العزيز عبد الدائم 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد محمد زكريا سورتان الزمر و فاطر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف طارق فتحي احمد سورتان الكهف و الزلزلة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الله بن علي النفجان سورة النساء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-20-2014, 01:42 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي شرور الخمور... المجتمع الألماني مثالاً








شرور الخمور... المجتمع الألماني مثالاً
























أعدَّه وترجمه: إسماعيل خليفة






المصدر: صحيفة "دي فيلت"












قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 90].











وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله الخمر وشاربَها، وساقيَها، وبائعها، ومبتاعَها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولةَ إليه، وآكلَ ثمنها))؛ أبو داود والحاكم، وصححه الألباني صحيح الجامع برقم 4970.











لا شك في أن تحريم الإسلام للخمر يُمثِّل إعجازًا علميًّا وتشريعيًّا؛ فتحريم الخمر يحفظ على الفرد المسلم نفسَه وصحته وماله، ومجتمعَه الذي يعيش فيه.











فعلى صعيد حفظ النفس: فإن الخمر - بحسب الإحصائيات العلمية - باتت سببًا أساسيًّا من أسباب الوفاة؛ وذلك بسبب أضرارها الصحية البالغة.











وعلى صعيد حفظ المال: فإنه لا شك أن علاج الآثار السلبيَّة لتعاطي الخمر يكلِّف الفرد والمجتمع أموالاً طائلة، كان من الأَولى إنفاقُها على البناء والتطوير وخدمة المجتمع والنهوض بالأمم.











أما عن المجتمع: فإن مجتمعًا دمَّرت الخمر شبابَه، وأنهكت اقتصادَه، لن يكون مجتمعًا صالحًا بأي حالٍ من الأحوال.












ودعُونا في عُجالة نتعرف على أبرز الأضرار التي يسببها تعاطي الخمور:





بالنسبة للمخ والجهاز العصبي: تؤدي الخمر إلى موت خلايا المخ بشكل تدريجي، وتؤثِّر سلبًا على الذاكرة والقدرة على التركيز وعلى مستوى الذكاء؛ مما يؤدي في النهاية إلى دمار كامل للقدرات العقلية والذهنية.





بالنسبة للقلب: تؤدي الخمر إلى ارتفاع ضغط الدم، واضطراب النبضات، والتهاب عضلة القلب.





بالنسبة للبنكرياس: اضطراب في وظائف البنكرياس، والتهاب البنكرياس.





بالنسبة للفم والبلعوم والقصبة الهوائية: زيادة فرص الإصابة بالسرطان.





بالنسبة للكبد: دهون الكبد، تَليُّف وتشمع الكبد، سرطان الكبد.





بالنسبة للجهاز الهضمي: التهاب المعدة، خلل في وظائف الجهاز الهضمي، السرطان.





بالنسبة للبطن: ترهُّل وسِمنة.





بالنسبة للأطراف: ارتعاش واضطراب وتقلُّصات.





بالنسبة للأعضاء التناسلية: ضعف للقدرة الجنسية.




























وكنموذج لإحدى الدول التي تعاني من "أزمة" حقيقية بسبب الخمر، أخذنا دولةَ "ألمانيا الاتحادية"؛ وذلك لأن إدمان الخمور والإفراط في تعاطيها يكلف الاقتصاد الألماني 26.7 مليار يورو سنويًّا، وإذا ما تمت إضافة التدخين إلى المعادلة نجد أن: الاقتصاد القومي الألماني تكبَّد خسائرَ سنوية تفوق 50 مليار يورو[1].











هذه الكلفة الاقتصادية الباهظة تتمثل في تكاليف علاج مدمني الخمور، وما يتكبَّده سوق العمل الألماني من غياب للمدمنين عن وظائفهم، وإحالة بعضهم إلى التقاعد مبكرًا، وهو ما يؤدي إلى خسارة الاقتصاد الألماني للقوة العاملة المدرَّبة وذات الخبرة.











وللتعرُّف على عمق الأزمة التي سببتها الخمر للمجتمع الألماني، أنقل إليكم هذا التقرير الذي قمت بترجمته عن صحيفة (دي -يلت) الألمانية، وإليكم نص التقرير:





"السُّكر حتى الموت"... ألمانيا وإشكالية الإفراط في تعاطي الخمور











بالرغم من أن معدلات استهلاك الكحوليَّات والخمور في أوروبا قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا، إلا أن الوضع في ألمانيا مختلف؛ حيث تؤكد إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن الألمان يستهلكون كميات أكبر من الكحوليات والخمور مقارنةً بدول أوروبية أخرى، بحيث يصبح متوسط استهلاك المواطن الألماني فوق سن 15 عامًا حوالي 11.5 لتر من الكحول النقيِّ سنويًّا، وهو ما يعادل 500 زجاجة بيرة (جعة) عبوة النصف لتر.











ذلك الاستهلاك الكبير للخمور والكحوليات في ألمانيا كانت له تَبِعات خطيرة، حيث أظهرت الإحصائيَّات أن عددَ الوفَيَات بسبب تعاطي الكحول في ألمانيا يفوق عدد ضحايا حوادث الطرق بأربعة أضعاف، ففي عام 2012 مثلاً لقي 14551 شخصًا حَتْفَهم في ألمانيا بسبب تعاطي الكحوليات وما سببته من أضرار صحية، وهو الرقم الذي يفوق كثيرًا عددَ ضحايا حوادث الطرق، والذين بلغ عددهم 3827 شخصًا فقط في نفس العام، وذلك بحسب ما أعلنته الهيئة الاتحادية الألمانية للإحصاء في إطار اليوم العالمي للمخدرات والخمور.











عملية إحصاء عدد ضحايا تعاطي الخمور لم تكن بالأمر اليسير؛ حيث قام الباحثون بتشكيل لجنة من الخبراء لتحديد أسباب الوفاة المرتبطة بشرب الخمر، وتمكَّن العلماء من تحديد أكثر من 20 سببًا للوفاة بسبب الخمور، بدءًا من التهاب بطانة المعدة (Alcohol Gastritis)، وانتهاءً بتشمُّع الكبد.











وقد شكَّل تعرض الكبد للضرر بسبب شرب الخمور أكثرَ أسباب الوفاة شيوعًا؛ حيث كان تلفُ الكبد هو السبب في وفاة 7812 حالة، بينما جاء في المرتبة الثانية الضرر في البنكرياس، ثم جاءت الأضرار الأخرى كفشل عضلة القلب وفشل الرئتين، وتضرر الجهاز العصبي، كأسباب أخرى لوفاة متعاطي الخمر.











أما في قرابة 4000 حالة وفاة، فقد جاء "إدمان الخمر" كسبب رئيسٍ للوفاة، يَحمِلُ في طيَّاته جميع الأعراض والأضرار الخاصة بشرب الخمر، بدءًا من أخفِّ الأعراض وطأةً، وانتهاءً بالانتحار.











من جهة أخرى يُرجِّح "المركز الألماني لشؤون الإدمان" (DHS) أن يكون عدد ضحايا تعاطي الخمور أكثر من ذلك بكثير؛ وذلك لأن (الهيئة الاتحادية الألمانية للإحصاء) قد قامت بإحصاء حالات الوفاة التي يتعرَّف فيها الطبيب على وجود صلة بين الوفاة وتعاطي الخمر، كما أن الإحصائية شملت فقط الحالات التي ذُكر في شهادة الوفاة الخاصة بها أن سبب الوفاة يرجع لمضاعفات تعاطي الخمور.











كانت دراسة لجامعة "جرايفس فالد" (Greifswald) الألمانية تم نشرها في عام 2002، قد أظهرت أن عدد ضحايا تعاطي الخمور في ألمانيا يقارب الـ 80 ألف حالة وفاة سنويًّا.











ويقول "رافايل جاسمان" - مدير المركز الألماني لشؤون الإدمان -: "بغضِّ النظر عن كون ضحايا الخمور في ألمانيا 15 ألفًا أو 80 ألفًا، فإن ألمانيا تعتبر إحدى الدول الرائدة في استهلاك الكحول، وهو ما يجعل ألمانيا أمَّةً تعاني من إشكالية استهلاكٍ مفرط للخمور".











وتبدو خطورة استهلاك الألمان المفرط للخمور واضحةً إذا علمنا أن متوسط الاستهلاك العالمي للخمور هو 6.2 لتر من الكحول النقي سنويًّا، بينما متوسط استهلاك المواطن الألماني هو 11.8 لتر من الكحول النقي سنويًّا، علمًا بأن متوسط الاستهلاك على مستوى أوروبا بالكامل هو 10.9 لتر فقط.











"رافايل جاسمان" - مدير المركز الألماني لشؤون الإدمان - يُرجع سبب ارتفاع نسبة استهلاك الألمان من الخمور إلى انخفاض أسعار الخمور في ألمانيا؛ حيث يمكن للمرء في ألمانيا أن يحتسي خمرًا حتى الثُّمالة بمصروف الجيب فقط، كما أن الخمور تُباع في كل مكان في ألمانيا؛ في الأكشاك ومحطات الوقود، وذلك على مدار الساعة، بالإضافة إلى تمتع شركات الخمور بحُرية كبيرة في الدعاية والإعلان عن منتجاتها، ويضيف "جاسمان" أن قانون حماية المراهقين هو قانون على الورق فقط ولا يتم تفعيله.











ويري "جاسمان" أن زيادة الضرائب على الخمور وحظر الإعلان عنها والدعاية لها، ومنع بيع المشروبات الروحية ليلاً، وعدم بيع الخمور للقُصَّر والمراهقين - هي إجراءات يمكنها الحد من ظاهرة الإسراف في استهلاك الخمور، مؤكدًا أنه لو تم التعامل مع الخمور كما يتم التعامل مع التَّبغِ، فإننا سنتمكن سريعًا من تقليل عدد ضحايا تعاطي الخمور.











نقطة أخرى أثارتها الإحصائيات الأخيرة، وهي: تفاوت استهلاك الخمور بين الرجال والنساء، فبحسب منظمة الصحة العالمية فإن ما يستهلكه الرجال من الخمور هو أكثر من ضعف ما تستهلكه النساء، وقد بدا ذلك واضحًا في ألمانيا، حيث إنه من بين الـ 14500 شخص الذين توفوا بسبب تعاطي الخمور قرابة 11000 من الرجال الألمان.











كما أعلن المركز الألماني لشؤون الإدمان (DHS) عن قلقه من "فئة استهلاكية" جديدة انضمت لقائمة المستهلكين الشرهين للكحوليات، وهي فئة الشباب، حيث أظهرت الدراسات أن الشباب ربما لا يتعاطون الخمور طَوال الأسبوع، لكنهم يستهلكون كميات كبيرة جدًّا في عطلة نهاية الأسبوع، ويشربون حتى الثُّمالة، وذلك كنوع من أنواع المرح والسعادة بالعطلة.











وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن شرب الجعة "البيرة" يمثل أكثر من نصف استهلاك الألمان من الكحوليات، يليها النبيذ بنسبة 28% من استهلاك الكحوليات، ثم المشروبات الروحية القوية بنسبة 18%.











وبحسب إحصائيات الإدمان الوبائي في ألمانيا فإن 7.4 مليون بالِغ في ألمانيا يعانون من مشاكل تتعلق بالخمور، منهم 4.02 مليون في حالة استهلاك يهدِّد صحتَهم تهديدًا بالغًا، بينما 1.61 مليون يُسيئُون استهلاك الخمور، في الوقت الذي يعاني فيه 1.77 مليون ألماني بالغ من إدمان الخمور.











وبالرغم من تلك الأرقام المخيفة، فإن تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى تراجع نسب استهلاك الخمور في ألمانيا، حيث إنها كانت أكبر من ذلك قبل 10 سنوات، وأن عدد الوفَيَات بسبب الخمور في ألمانيا اليوم هو أقل منه قبل 10 سنوات، وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى أن تتوقع انخفاض نسبة استهلاك الكحول في ألمانيا.











النص الأصلي:











Bis zum Exitus - wir haben ein Alkohol-Problem











Im Trinken zählen die Deutschen zur Weltspitze. Der übermäßige Konsum von Bier, Wein und Schnaps hat Folgen: An Alkohol sterben hierzulande fast viermal so viele Menschen wie im Straßenverkehr.











Übermäßiges Trinken fordert in Deutschland fast viermal so viele Opfer wie der Straßenverkehr. 2012 starben hierzulande 14.551 Menschen an den Folgen von Alkoholkonsum. Das hat das Statistische Bundesamt anlässlich des Internationalen Weltdrogentages an diesem Donnerstag ausgerechnet. Bei Verkehrsunfällen kamen im selben Jahr 3827 Menschen zu Tode, wie die Statistiker mitteilten.











Die Zahl der Alkoholtoten aus der Todesursachenstatistik herauszufiltern ist gar nicht so leicht. Die Stsatistiker mussten sich dafür Rat bei einem Expertengremium holen. Das listet mehr als zwei Dutzend alkoholbedingte Todesursachen auf – von Alkoholgastritis bis Zirrhose.











Leberschädigungen sind mit 7812 Fällen die häufigste Todesursache bei Alkoholikern. Am zweithäufigsten ist die Bauchspeicheldrüse betroffen. Aber auch Herzmuskel, Lunge oder Nervensystem können so stark geschädigt werden, bis sie versagen.











Bei knapp 4000 Toten wird schlicht und einfach "Abhängigkeitssyndrom" als Ursache genannt, eine Diagnose, in der unspezifisch alle möglichen Alkohol-Folgeschäden verschlüsselt werden – bis hin zum Suizid.











Die Deutsche Hauptstelle für Suchtfragen (DHS) vermutet derweil, dass die Zahl der Alkoholtoten in Wahrheit weit höher liegt. Das Statistische Bundesamt zählt nur jene Todesfälle, bei denen der Arzt einen Zusammenhang mit Alkohol erkannt und auf dem Totenschein notiert hat. Eine Studie der Universität Greifswald wählte 2002 einen weiteren Blickwinkel und kam auf fast 80.000 Alkoholtote pro Jahr.











"Trinker sind die Drogentoten Deutschlands"





Egal ob knapp 15.000 oder 80.000: "Trinker und Raucher – das sind die Drogentoten in Deutschland. Danach kommt lange nichts", sagt Raphael Gaßmann, Geschäftsführer der DHS im westfälischen Hamm. "Deutschland ist ein führendes Land beim Alkoholkonsum und daher auch eine Alkohol-Problem-Nation."











Laut Weltgesundheitsorganisation (WHO) wird in Deutschland viel mehr getrunken als in anderen Ländern. Jeder Deutsche im Alter von über 15 Jahren konsumiert im Schnitt 11,8 Liter reinen Alkohol im Jahr, das entspricht rund 500 Flaschen Bier.











Weltweit liegt der Alkoholkonsum mit 6,2 Litern an reinem Alkohol deutlich niedriger. Auch im europäischen durchschnitt wird weniger getrunken: Hier sind es 10,9 Liter reiner Alkohol pro Jahr.











Für den Gegenwert eines Taschengeldes tottrinken





Hauptursache ist für den Suchtexperten Gaßmann der niedrige Preis: Deutschland sei eines der wenigen Länder, wo man sich für den Gegenwert eines Taschengeldes tottrinken könne.











Auch drei weitere Punkte machen es seiner Ansicht nach den Süchtigen leicht: Alkohol sei an Kiosken und Tankstellen rund um die Uhr verfügbar, Hersteller dürften für Alkohol werben und der Jugendschutz stehe oft nur auf dem Papier.











An allen vier Stellschrauben könnte man drehen, wollte man erreichen, dass weniger Menschen an Alkohol sterben, glaubt Gaßmann: Steuern erhöhen, Werbung verbieten, kein Verkauf von Spirituosen nachts und kein Alkohol für Jugendliche. "Ich bin sicher, wenn wir den gleichen Weg gingen wie beim Tabak, hätten wir bald weniger Alkoholtote."











Männer trinken mehr als doppelt so viel wie Frauen





Das würde vor allem Männern das Leben retten: Männer trinken laut WHO mehr als doppelt so viel wie Frauen – von den gut 14.500 Alkoholtoten des Jahres 2012 waren laut Statistischem Bundesamt knapp 11.000 männlich.











Sorgen bereitet der Hauptstelle für Suchtfragen unterdessen ein neues "Konsummuster", vor allem bei Jugendlichen: unter der Woche kaum Alkohol, aber am Wochenende "Komasaufen" als Freizeitspaß.











Laut WHO macht Bier in Deutschland mehr als die Hälfte des Konsums aus, gefolgt von Wein (28 Prozent) und harten Getränken (18 Prozent).











1,77 Millionen sind alkoholabhängig





Laut dem Epidemiologischem Suchtsurvey haben 7,4 Millionen Erwachsene in Deutschland Alkoholprobleme: 4,02 Millionen weisen einen riskanten Alkoholkonsum auf, weitere 1,61 Millionen einen Alkoholmissbrauch, 1,77 Millionen Erwachsene sind alkoholabhängig.











Die gute Nachricht: Konsum und Todesfälle sind leicht rückläufig. Laut WHO lag der Pro-Kopf-Verbrauch von Alkohol in Deutschland vor zehn Jahren noch rund einen Liter höher.











Und auch die Zeitreihe beim Statistischen Bundesamt zeigt, dass heute etwas weniger Menschen an alkoholbedingten Krankheiten sterben als vor zehn Jahren, wo es noch zwischen 16.000 und 17.000 Alkoholtote pro Jahr gab. Die WHO geht davon aus, dass der Pro-Kopf-Konsum in Deutschland zukünftig sinkt.









[1] نقلاً عن موقع صحيفة "تاجس شبيجل".















ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات