شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 9 > منتدى التفسير
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف محمد مصطفى الزيات قراءة عاصم رواية شعبه سوره الحاقه (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات روايه الدورى عن ابى عمرو البصرى سورتان الحاقه و القدر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات سوره القدر روايه إدريس الحداد عن خلف البزار العاشر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات روايه خلف قراءه حمزه 3 سور القدر و الليل و الشمس برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات سورة القدر جمع روايتي البزي و قنبل قراءة ابن كثير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات سورة الحاقة رواية قالون عن نافع (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد مصطفى الزيات رواية ورش عن نافع 4 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: محمد مصطفى الزيات المصحف المجود سورة الفاتحة بجمع القراءات السبعة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف يوسف شوبان سورة النجم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: المصحف الواثق بالله مصحف القران مكتوب رواية حفص عن عاصم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-24-2014, 09:10 PM
ملتقى اهل التفسير ملتقى اهل التفسير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 1,232
افتراضي الاستساخ وخلق النفس والروح فى القران الكريم

الأستنساخ والقران الكريم

واستكمالا لموضوع خلق النفس والروح فى القران الكريم فانة يوجد أمر هام وضرورى يجب أن نتعرض لة لارتباطة الوثيق بعملية خلق الانسان فى الرحم وكون خلق الانسان من نطفة كما قال رب العزة , وهذا الموضوع هو عملية خلق أنسان بالاستنساخ , وتلك العملية يقوم بها العلماء فى أستنساخ الحيوانات وقد تمت منذ 1997 فى أنجلترا بان قام فريق من العلماء باستنساخ النعجة دولى من خلايا نعاج أخرى .
إن تلك العملية تشكل تطورا عظيما فى علم الجينات الوراثية وقد أستخدمها العلماء لأستنساخ الحيوانات والنباتات وحاولوا من بعدها أستنساخ الانسان ولكن الدول الكبرى وقفت أمام العلماء فى هذا الامر وأصدرت تشريعات أوقفت تلك العمليات لخطورتها على المجتمع ولمخالفتها للشرع .
ولكن مهما كانت الأسباب التي تمنع من قيام العلماء بتلك العمليات إلا أن العلماء قد توصلوا فعلا إلى القيام بتلك العمليات مما يؤكد على أن الانسان قد أستطاع من وجه نظرة إلى تخليق أنسان أخر دون أن يكون ذلك بالطريقة التى عرفتنا بها الشراع السماوية وخاصة الدين الاسلامى الحنيف والذى جاء مفصلا لبيان عملية خلق الانسان بشكلا يمثل أعجاز علمينا غير مسبوق .
لما كان ذلك وكان العلماء قد توصلوا إلى معرفة أسباب تخليق الانسان فان هذا الامر لا يمكن أن ننكرة وأن نقول ممنوع القيام بتلك العمليات دون أن نحاول فهمها والرد على ما توصل إلية العلماء فى هذا المجال حتى لا يكون العلم الانسانى متعارض مع الشريعة الاسلامية بشكل قد يظن البعض أن الدين بة قصور وأنة لا يريد أن يقر للانسان أنة قد توصل إلى خلق أنسان بطريقة غير تقليدية تتعارض مع ما ورد فى القران الكريم .
لهذة الاهمية الدينية وحتى لا يكون القران فى وجهة نظر أعدائة دين لم يدرك ما سوف يتوصل الية الانسان من علوم دنيوية نة لا يواكب العلم , وبالتالى ياخذ على القران عدم الالمام بتلك الامور على الرغم من قول الله تعالى "وما فرطنا فى الكتاب من شيىء
من كل ذلك نجد أنة من الضرورى بيان هذا الموضوع والرد علية فى الاتى :-
أولا :- الاستنساخ :-
الاستنساخ هو أخذ خلية جسدية من كائن حى تحتوى على كافة المعلومات الوراثية وزرعها فى بويضة مفرغة من مورثاتها لياتى الجنين أو المخلوق تماما فى كل شيىء للاصل dna .
من هذا التعريف وبالبحث والقراءة الجيد فى كيفية حدوث عملية الاستنساخ يتضح أن تلك العملية تتلخص فى الاتى :-
قيام العلماء بأخذ أجزاء من النخاع العظمى للأنسان التي يوجد بها الخلية الحية بطريقة معينة بحيث تكون تلك الخلايا هى التى يكون منها الهرمونات والذرات التى تتكون منها النطفة المنوية , ثم يتم وضع تلك الخلايا فى بويضة تأخذ من الانثى ويتم تفريغ البويضة ووضع الخلايا الحية فيها وتوجية صعقة كهربائية لها لتنقسم .
وبعد ذلك توضع تلك البويضة فى رحم أنثى حتى تتم عملية تجمع الدم حول البويضة وتتدرج عملية إكتمال الجنين حتى تنفخ فية الروح ويخرج طفلا .
تلك هى عملية الاستنساخ كما عرفها العلماء وهى عملية علمية معقدة , ولكن نخلص من هذا التعريف أن عملية الاستنساخ على الرغم من التطور العلمي في هذا المجال إلا أنها في حقيقة الامر لم تخرج عن مضمون ما ورد فى القران الكريم بخصوص مراحل خلق الانسان التي نصت عليها الأيات القرانية فى مواطن عديدة من خلق الأنسان من نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم العظام ثم كسوة العظام لحم .
ولكن في الحقيقة أن عملية الاستنساخ تؤكد بكل صدق ووضوح أعجاز القران فى بيان مراحل خلق الانسان والتي لم تخرج عملية الاستنساخ عن تلك المراحل ولكنها أخذت منها مكونات النطفة في مرحلة معينة من مراحل خلق النطفة وبعد ذلك تستكمل عملية خلق الانسان التى وردت فى القران .
وهذا يعنى أن الاستنساخ هو قيام العلماء باخذ مكونات النطفة بنسب وبطريقة معينة ثم يتم وضعها فى الرحم لاستكمال خلق النطفة , وسوف نوضح هذا الامر فيما يلى .
ثانيا :- طريقة خلق النطفة :- ورد في القران الكريم كلمة نطفة جملة وأحدة دون بيان لطريقة خلق هذة النطفة أو بيان مكوناتها , ولكن كما نعلم جميعا أن القران تفسر أياتة بعضها بعض بحيث لو بحثنا بحثا دقيقا لوجدنا أن عملية خلق الله للنطفة تكون من مكونات معينة وبعد أن تمر بالمراحل والتطورات الاتية :-
أ :- مرحلة الموت الاولى هو خلق الانسان من مواد ميتة وهى الطين الذى خلق الله منة أدم :-" كنتم أموات فاحياكم ثم يميتكم ثم يحيكم " , ثم خلق الله بعد ذلك النبات الذى يتغذى علية الانسان والذى يخرج من الارض .
ب :- ثم يقوم الانسان بأكل هذا النبات والذي يتحول داخل الأمعاء إلى مواد نافعة للجسد يتغذى عليها وتدخل فى الدم والذي ينشرها في كامل أجزاء الجسم والى العظام .
ج :- ومن بين أعضاء الجسم التي تتغذي وتستفيد من الطعام هي العضام والتي يقع بها النخاغ العظمى وهو يتولى أمرين في الجسد أولهما :- أنة هو المسئول عن تصنيع الدم فى الجسم.
ثانيهما :- هو المسئولة عن تصنيع الذرات التي تتكون منها الجينات الوراثية والخلايا الحية التي تتكون منها النطفة .
د:- والنخاع العظمى وهو المسئول عن عملية تصنيع الخلايا والهرمونات التي تتكون منها الذرات التي يخلق منها الانسان وتحمل الجينات الوراثية أو البصمة الوراثية للأنسان ويقوم النخاغ العظمي بأرسالها إلى الجهاز التناسلي للرجل والتي تلتقي مع المكونات الغذائية التي تكون فى الدم من في معمل اللهي خلقة الله لتصنيع النطفة وهو الجهاز التناسلي والذى يتولى أستقبال الذرات الحاملة للجينات ويصنع منها السائل المنوي بعد أخذ المكونات الغذائية أيضا من الدم لتخليق الماء الدافق أي السائل المنوي .
ومن خلال بعض الأبحاث العلمية تبين أن من بين مكونات النطفة العناصر الأتية :-
هذه المكونات هي الفوسفات (0.09 ملجم/مللي) والسترات (8.13 ملجم/مللي) والبوتاسيوم (1.75 ملجم/مللي) والجلوكوز(1.02 ملجم/مللي) والفركتوز (2.72 ملجم/مللي) وحامض اللاكتيك (0.62 ملجم/مللي) واليوريا (0.45 ملجم/مللي) وبروتينات (5.00 جم/مللي) وكالسيوم (1.01 ملجم/مللي) وماغنسيوم (0.92 ملجم/مللي) وزنك (0.34 ملجم/مللي) .
وتلك المعلومات تؤكد على أن من مكونات النطفة هي الطعام الذي يتناوله الأنسان .
علما بانة وبالرجوع إلى ألابحاث العلمية في هذا الشأن تم أستخلاص كل هذة المعلومات من أبحاث متخصصة .
نخلص من كل ذلك إلى أن الأستنساخ هو أختصار عملية تكوين النطفة بأخذ مكوناتها من النخاع العظمي ووضعها في البويضة الأنثوية ثم وضع البويضة في رحم الأنثى ثم يتم خلق الجنين في الرحم , في حين أن النطفة توضع في الرحم ثم تلتقي معها البويضة الأنثوية في الرحم ويتم خلق الأنسان فى الرحم .
ويوجد أمر هام يؤكد عظمة خلق الله للأنسان وهو أن عملية خلق الانسان في الرحم سواء عن طريق النطفة أو الاستنساخ لابد من أن تكون في الرحم ولا يمكن أن تتم خارج الرحم وتتم عملية تصوير الجنين على النحو الذى يقدرة الله ولا يمكن أن يتدخل أي أنسان في هذة العملية .
من كل ذلك يتبين أن عملية الأستنساخ ما هي إلا سبق العلماء لأخذ مكونات النطفة من الخلايا العظمية بدلا من أنتظار تكوينها في الجهاز التناسلي .
وعلى ذلك لا يكون الاستنساخ خروج على طبيعة خلق النطفة أو خلق الأنسان أنما هو مؤكد وموضح ومصدقا لأعجاز القران الكريم في بيان مراحل خلق الأنسان والتى لم يخرج عنها الأستنساخ .
وسبحان الله القائل في كتابة الكريم " خلق السموات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم والية المصير " التغابن 3 ,,,,,,,, مع تحيات/ مبروك محمد حسن

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات