شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > تفريغ المحاضرات و الدروس و الخطب ---------- مكتوبة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الشاطري المصحف المعلم التكرار 3 مرات مقسم اجزاء حجم صغير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الشاطري معلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الشاطري معلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الرشيد صوفي رواية السوسي قراءة حية من الصلاة 114 سورة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: الحصري المصحف المجود رواية الدوري عن ابي عمرو البصري 3 سور تلاوات خاشعة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: الحصري المصحف المجود تسجيل خارجي سورة الأنعام (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم النبوى المدنى عام 1426 بجودة رهيبة 192 ك و فيه ماهر المعيقلى (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: سيد جمعة سلام المصحف المرتل عام 1435 مصحف كامل 114 سورة بجودة رهيبة 256 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف سيد جمعة سلام عام 1435 المصحف 114 سوره جودة عالية 32 ك و حجم صغير (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف التلاوات الحجازية عبد الله بصفر 3 سور تلاوات خاشعة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-23-2014, 02:40 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي الفقر

الفقر

مراد باخريصة




أما بعد:
فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله فإنه ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

عباد الله:
كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يقول في دعائه اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا اله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا اله إلا أنت.

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكفر والفقر وقرن بين الكفر والفقر لأن الفقر إذا انتشر.. انتشر الشر فإن الفقير إذا عجز عن الشراء أو لم يقوى في الديون على الأدى فإنه سيلجأ إلى الجرائم وإلى الحرام وعندها تنشأ الأنانية وتظهر المشاكل الاجتماعية وتزداد الحالات النفسية.

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكفر والفقر لأن الفقر بريد الكفر فإن المرء إذا افتقر انذل وإذا انذل باع دينه ومن باع دينه فقد مات وانتهى وإن كان يعيش بجسمه بين الأحياء يقول النبي صلى الله عليه وسلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكفر والفقر لأن الفقر سبب للهوان والذلة ووسيلة من وسائل الضعف والقلة فكم من الناس من ألجأهم الفقر إلى إذلال النفوس وطأطأة الرؤوس وكم من الناس من اضطروا اضطراراً إلى أن يهينوا أنفسهم ويمدوا أيديهم إلى غيرهم وصدق النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقول اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكفر والفقر لأن الفقير يعيش منبوذاً بين الناس مهاناً بين الخلق لا يسمع له إذا تكلم ولا يزوج إذا تقدم ولا يؤبه له ولا يلتفت إليه ولهذا قال الله ﴿ وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ (32) سورة النــور.

عباد الله:
كم من الناس اليوم من يعايش الفقر والذلة ويعيش حياة المسكنة والقلة يعيش مهموماً مغموماً متذمراً من تعقد الحياة وصعوبة الأوضاع وغلاء المعيشة تحولت عنده الآمال إلى الآم والأحلام إلى أوهام.

كم من البيوت والأسر قد ضاق بها الحال وانطفأت في قلوبهم الآمال وجاع عندهم العيال واشتد عليهم المجال فلا يستطيعون الحصول على الأشياء الضرورية إلا بمشقة فادحة وصعوبة بالغة .

كم من الناس من نزلت به نازلة أو أصابته مصيبة أو ألم به المرض فلم يجد من المال ما يكفيه للعلاج في المستشفيات الحكومية فضلاً عن المستشفيات الخاصة والأهلية فيبقى الواحد منهم يمشي بمرضه أو يجلس يئن في بيته يصيح ويشتكي إلى الله ويتعزى بقول الله ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴾ (155) سورة البقرة.

عباد الله:
إن مشكلة المشاكل في هذا الزمان أن تجد أناساً يعيشون في ترف وبذخ يسكنون في القصور العالية والفلل الشاهقة ويأكلون الأكلات الغالية وآخرون لا يجد الواحد منهم قوت يومه ولا قيمة دواءه.

مشكلتنا أن فينا أقلية يملكون كل شيء ويتصرفون في كل شيء وآخرون _ وهم أغلب الناس _ لا يملكون أي شيء ولا يحق لهم إلا أن يقولوا سمعنا وأطعنا.

مشكلتنا أننا نتبع النظام الاقتصادي العالمي الرأسمالي الفاسد الذي يجعل الغني يأكل حتى يموت من الأمراض والسمنة والشبع ويجعل الفقير يموت حسيراً كسيراً من القهر والفقر والهلع.

إن هذا النظام الفاسد يملأ قلوب الفقراء بالحقد على المسئولين والأغنياء ويدفعهم إلى التمرد وإثارة الفوضى لأنهم يحسون بالإذلال والآواء.

يقول أبو ذر رضي الله عنه: عجبت لمن لا يجد القوت في بيته، كيف لا يخرج على الناس شاهراً سيفه.

كيف يفعل الفقراء أمام مشكلة الغلاء التي تؤرق مضاجعهم وتهدد معايشهم فلا يستطيع الواحد منهم أن يشتري حليب أطفاله ولا قوت عياله.

كيف يفعل الفقراء الذين لا يجدون المأوى ولا يستطيع الواحد منهم أن يبني بيتا ولا أن يشتري أرضا فيعيش في بيوت الناس ومساكنهم مستأجرا يأكل الإيجار دخله ويشوش فكره.

كيف يفعل الفقراء وهم يرون الأثرياء وكبار الأغنياء يريدون أن يأكلوا ما تبقى ويستحوذوا على الأعلى والأدنى.

كيف يفعل الفقراء أمام فواتير الماء والكهرباء التي لا ترحم أحداً ولا تعرف مسكيناً ولا ضعيفاً ولا يتيماً ولا فقيراً.

إن هذه السياسة سياسة الإفقار في العالم الإسلامي _ سياسة جوع كلبك يتبعك _ سياسةٌ صهيونية وخطةٌ يهودية رسمها اليهود وطبقها في بلاد المسلمين عملاؤهم وأذنابهم يريدون من ورائها تجويع المسلمين وإهانتهم ونهب خيراتهم وأكل ثرواتهم فدول العالم الإسلامي تتصدر قوائم الدول المنتجة للنفط والمعادن ثم إذا بها تتصدر قوائم الدول الأكثر فقراً والأعظم تخلفاً وجهلاً فيا للعجب كيف تكون دولنا غنية بالنفط ثم تكون شعوبها هي أفقر شعوب الأرض إنهم أعداؤنا يأخذون ثروتنا ثم يذبحوننا بها وصدق الله إذ يقول عنهم ﴿ وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾ (161) سورة النساء.

عباد الله:
إن محاربة الفقر هي مسئولية المسئول هي مسئولية الدولة فالحاكم مأمورٌ بإقامة العدل بين الناس وسد حوائجهم يقول الله ﴿ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ ﴾ (58) سورة النساء. وقد أنزل الله في كتابه الكريم كثيراً من الآيات التي يحذر فيها من إهمال الفقير والمسكين أو أكل مال اليتيم ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴾ (26) سورة الإسراء ويقول ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ (10) سورة النساء ويقول عن حال أهل النار ﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ﴾ (42- 44) سورة المدثر.

فالحاكم إما أن يكون أداة بناء يساهم في تخفيف العناء ويكسر حدة الغلاء وإما أن يكون معول هدم يزيد من معاناة المحتاجين والفقراء يقول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به.

إن الحاكم في شريعة الإسلام لا يجوز له أن يزاحم الناس في أرزاقهم ولا أن ينافسهم في أسواقهم وإنما مهمته العظمى بعد إقامة الشرع والعدل أن يتلمس أحوال الناس فيعين الضعيف ويساعد الفقير ويمد يده إلى المحتاج هذه مهمته وهذه مسئوليته إنها مسئولية عظيمة بكى منها أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه فقيل له ما يبكيك قال أخاف أن يسألني الله عن دابة عثرت في أرض بغداد فيقول لي لم تسوي لها الطريق يا عمر.

كما أن على التجار أن يقدّروا شعور الناس ويراعوا أحوالهم ويحسبوا حسابهم وأن يضعوا نصب أعينهم وصية نبيهم صلى الله عليه وسلم يا معشر التجار، بهذا النداء رفع المصطفى صلى الله عليه وسلم صوته، فاشرأبت أعناقهم استجابة لنداء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم: ((إن التجار يبعثون يوم القيامة فجارًا، إلا من اتقى وبر وصدق)). رواه الترمذي وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة

كما أن عليهم أن يتحروا في صدقاتهم وزكواتهم وأن يخرجوها الإخراج الصحيح الذي أمر الله به وأن يسلموها إلى مستحقيها الذين سماهم الله في القرآن فقال ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ (60) سورة التوبة يقول ربنا سبحانه وتعالى ﴿ الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ﴾ (41) سورة الحـج.

الخطبة الثانية

عباد الله:
إن ربكم تبارك وتعالى قدر المقادير وقسم الأرزاق وكتب الآجال وجعل عباده متفاوتين في ذلك فقال ﴿ إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ﴾ (30) سورة الإسراء ويقول سبحانه ﴿ وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ ﴾ (71) سورة النحل.

فالله سبحانه وتعالى يبتلي عباده بالخير والشر ﴿ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ﴾ (35) سورة الأنبياء فلنحمد الله على كل حال عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر وكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. ‌

ولنحذر من سخط الله وعقابه فإن قوم سبأ قد أنعم الله عليهم بالأرزاق الكثيرة والخيرات الكبيرة وساق عليهم النعم الوفيرة وجعل لهم جنتين عظيمتين يأكلون من ثمارها من غير كد ولا تعب حتى كانت المرأة منهم تضع وعاءها على رأسها وتمشي في مزرعتها فيتساقط الثمر في الوعاء لنضجه واستواءه لكنهم لم يحمدوا الله وكفروا بأنعم الله فأرس الله عليهم سيل العرم ففرقهم ومزقهم كل ممزق.

إذا كنت فِي نعمة فارعها
فإن المعاصي تزيل النعم

وحطها بطاعة رب العباد
فرب العباد سريع النقم



وليعلم كل فقير ومسكين أنه يوجد في الدنيا من هو أفقر منه وأسوأ حالاً من حاله فليخفض بصره ولينظر إلى من هو دونه يقول النبي صلى الله عليه وسلم ((انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم)). رواه مسلم فالقناعة كنز إذا دخلت قلب العبد امتلأ راحة وطمأنينة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وكن قنعًا تكن أشكر الناس)).يقول ابن الجوزي رحمه الله تعالى: "من قنع طاب عيشه، ومن طمع طال طيشه".

ويرحم الله من قال:
خذ القناعة من دنياك وارض بِها
لو لَم يكن لك منها إلا راحة البدن

وانظر لمن حوى الدنيا بأجْمعها
هل راح منها بغير القطن والكفن؟!



وعلى المسلم أن يتحسس أخاه المسلم وأن يعينه ما استطاع فإن الله قد أمرنا بالتعاون والتآزر والتلاحم والتناصر فقال ﴿ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ (2) سورة المائدة بل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما آمن به من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم.

هذا ما يجب علينا عباد الله أن نرضى بما قسم الله وأن نتجنب سخط الله وأن نقنع باليسير حتى يأتينا الكثير وأن نتآزر ونتناصر لأننا في زمن انشرخت فيه العلاقة بين السائل والمسئول وصار الراعي فيه في واد والرعية في واد آخر هذا ما يجب علينا عباد الله عندما تذهب الملايين بل المليارات في ما لا يسمن ولا يغني من جوع بإسم الثقافة والرياضة والفن وبناء الحدائق والمنتزهات والملاعب.
تموت الأسد في الغابات جوعاً
ولحم الضأن تأكله الكلاب

وعبد قد ينام على حرير
وذو نسب مفارشه التراب



يقول النبي صلى الله عليه وسلم من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له. ‌






ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 06:36 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات