شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > تفريغ المحاضرات و الدروس و الخطب ---------- مكتوبة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاح الهراوي 2 سوره الحجر و الصافات مصحف البراعم و الناشئين (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: شعبان عبد العزيز الصياد المصحف المجود 18 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: سيد سعيد المصحف المجود 5 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: السيد سعيد المصحف المجود 5 سور تلاوات خاشعة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف سعيد بن ابراهيم النمارنة الاردني 3 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رياض بازو 5 سور برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: رافت الغيطاني المصحف المرتل 104 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف رأفت الغيطاني 104 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف داود عياد حمزه الليبى 114 سورة رواية حفص عن عاصم برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف داوود عياد حمزة الليبي 114 سورة رواية حفص برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-22-2014, 02:12 PM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي في طلب العلم

في طلب العلم




د. محمد بن سعد الدبل






الحمد لله الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه. الحمد لله الذي خلق ابن آدم وكرمه وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا. وأشهد أن لا إله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.

وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله، إمام الأولين والآخرين صلى الله وسلم وبارك عليه من نبي، أخلص لله ولشرعه في السراء والضراء، ودعا إلى الله على بصيرة صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين.

أما بعد:
فيا أيها الناس اتقوا الله حقا تقاته، واعلموا أن تقوى الله من أعظم العبادات وأفضل القربات، إذ التقوى هي السبب المعين للعبد المسلم على القيام بالفرائض والواجبات والنوافل، وهي السلاح الواقي الرادع للشيطان وأعوانه. وهي السبب الموصل إلى الدرجات العلى عند الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ﴾ [النحل: 128].

أيها الإخوة المحسنون:
اعلموا أن طلب العلم في أي حقل من حقوله، وفي أي فرع من فروع تخصصه فريضة إسلامية على كل مسلم ومسلمة عل حسب الطاقة والعرف والشرع، واعلموا أن خير أفراد المجتمع هم الطبقة المتعلمة التي نذرت نفسها لخدمة الشريعة ولخدمة المسلمين في أي مجال من مجالات العطاء الإنساني في ظل توجهات الإسلام وأحكامه العادلة ونظمه الرشيدة.

وإن أي مجتمع إنساني تسوده الشريعة الإسلامية في منهاج حياته وحكمه ونظامه هو المجتمع الإنساني المتحضر الذي يحذو حذوه الناس في مختلف بقاع الأرض. وما أصدق قول الله تبارك وتعالى: ﴿ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 38].

أيها الإخوة المؤمنون، في يوم غد من الصباح الباكر يحتشد طوفان هائل من شبابنا وبناتنا وناشئتنا وأطفالنا فيجتمعون في دور التعليم في أنحاء البلاد في مختلف مراحل التعليم من رياض الأطفال إلى مدرجات التعليم الجامعي والعالي.

وكلهم تحت رعاية الله سبحانه وتعالى، ثم رعاية القائمين على رسالة التعليم من مواطنين ومدراء ورؤساء وأساتذة.. ولكن ما الدور الذي سيؤديه هؤلاء وهؤلاء؟ أما الفريق الأول فهم طلابنا وطالباتنا، وأما الفريق الثاني فهم أصحاب الشأن القويم لهذه الرسالة.

ولا أرى ما يدعو إلى الحديث عن شأن الامتحانات ونظامها، فذلك نظام له رجاله وأساتذته، ولا أرى ما يدعو إلى الحديث عن مناهج التعليم وتأثر الطلاب والطالبات بالتربية الحديثة المستوحاة من تشريع الإسلام أو غيره من النظم التي لا تبعد عن نظام الإسلام إلا في بعض البنود التي تحتاج إلى مزيد من العناية والرعاية لتواكب نظام الإسلام في كل شيء. عباد الله، إن لهذه الموضوعات حديثا خاصا يمكن أن نقف من خلاله على آثار نعمة الله علينا في مسيرتنا العلمية والاجتماعية، والذي يعنينا في هذا المقام هو الكلام على رسالة التعليم من حيث التأثر والتأثير، حتى يتبين لنا- معشر المسلمين- عظم هذه الرسالة وشرفها. ومن هو الفرد الذي يمكن أن يوصف بأنه الفرد المسلم الذي تأثر في أخلاقه وسلوكه بما علم.

أيها الإخوة المسلمون:
يقول الحق تبارك وتعالى: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [الزمر: 9]. وإن أولى العلوم بالتحفظ وأحراها بالتدبر، وإن أزكاها وأشرفها ما قال الله وقال رسوله، وما سوى ذلك فتوابع ينبغي للمسلم أن يأخذ من كل علم بطرف، وأن يتخصص في العلوم على حسب حاجة الأمة، وعلى حسب ما يحسن ويجيد. فإن كان في الشريعة كان في الشريعة، وإن كان في لغة القرآن كان في لغة القرآن، وإن كان في العلوم، وإن كان في أي حقل من حقول المعرفة كان ذلك بمعنى أنه يجب على المسلم أن يعد نفسه إعدادا حقيقتا نافعًا مؤثرًا.

أما أن يتجه بلى التعلم لمجرد الحصول على المؤهل والوظيفة، فهذا التصرف خيانة لنفسه ولمجتمعه ولوطنه ولأمته.

أيها الإخوة:
لقد آن لنا ولكل مسلم في أي أرض من بلاد الإسلام أن نتفهم دورنا في الحياة ورسالتنا الإنسانية من خلال رسالة التعليم، فإن أعداءنا وأعداء الإسلام لا يزالون يعملون الكيد والتغرض فيحوجون شبابنا وشاباتنا إلى الدراسة لديهم في مدارسهم ومعاهدهم وجامعاتهم، ويغرسون في أنفسهم حب التعلم في بلدانهم، ويزينون لهم البعثات العلمية، فترى الشاب من شبابنا والشابة من شوابنا كل منهم يسارع في الحصول على البعثة العلمية إلى ديار الكفر، وأكبر ما يملي هذه الظاهرة على مجتمعنا المسلم شعوره بمركب النقص كأنما التخصصات العلمية والمعرفة والتنظيم كل ذلك مقصور على البلدان النائية التي لا تدين دين الإسلام.

ومن هنا تجدنا نعيش في بعض الحالات مع أمور سلبية جاء بها هذا المبتعث بعد تخرجه، وجاءت بها هذه المبتعئة بعد تخرجها. فتجد الكثير من هؤلاء- إلا من شاء الله- يجيء وقد تنكر لدينه ولعادات مجتمعه ولأخلاق أمته في المظهر والمخبر والمعتقد، وما ذلك إلا بسبب الإغراء وتزيين الباطل من خلال هذا حلال وهذا حرام. سبحانه متى كنا بحاجة إلى من يشرع لنا وينظم حياتنا ونحن أهل رسالة سماوية جاءت لتنظيم الوجود كله بوحي من الله وهدي من رسوله؟ إن هذا الواقع الذي يتفشى في مجتمعنا الإسلامي في بلادنا وفي بلاد الإسلام يدخل ضمن قول الله تعالى: ﴿ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ﴾ [البقرة: 217]. فاللهم ألهمنا رشدنا وهيئ لنا من أمرنا رشدا.

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من العظات والتوجيهات والأحكام والآيات والذكر الحكيم. أقول هذا القول وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو جواد كريم بر رؤوف رحيم.

الخطبة الثانية

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. ونصلي ونسلم على خير خلق الله محمد رسوله ونبيه المصطفى المختار، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:
فيا عباد الله ﴿ اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].

أيها الإخوة المسلمون، هناك ظاهرتان اجتماعيتان خطيرتان ظهرتا على مسرح حياتنا في هده البلاد وفي غيرها من بلدان الإسلام، وكلتاهما جديرتان بالوقوف والتأمل وإيجاد الحلول.

أما الظاهرة الأولى: فهي ظاهرة عزوف الشباب والشابات عن الزواج، وظاهرة العزوف عن الزواج لها أسباب كثيرة لا يكفي أن نتحدث منهما في خطبة واحدة أو خطبتين، فلذلك موضعه من خطب قادمة إن شاء الله تعالى.

وأما الظاهرة الثانية: فهي رفض الشاب والشابة الزواج بحجة قول كل منهما أريد أن أكمل دراستي وأؤمن مستقبلي.

وسنقتصر في هذه الخطبة على الحديث عن هذه الظاهرة التي هي رفض أو تأجيل الشاب والشابة الزواج بحجة إكمال الدراسة وتأمين المستقبل فنقود والله المستعان:
إن هذا التعليل بتأجيل الزواج ورفضه حتى يكمل الشاب وتكمل الشابة دراستهما ويؤمن كل منهما مستقبله تعليل مردود ولا معنى له على الإطلاق، وإنما هو تعليل من رواسب الغزو الفكري الإلحادي. وقد نجح والله الأعداء في تفكيك أواصو المجتمع المسلم والتقليل منه على حساب هذا القول.

فالمشاهد اليوم أن كثيرا من الشباب المستقيم الذي أكمل دراسته أو لم يزل يواصل في مرحلة ما، إذا أتي إلى بيت أحد الأسر يخطب بنت فلان من الناس رده ولي أمرها بحجة أنها تريد أن تكمل دراستها. والزواج في نظرها عائق عن التعلم. سبحان الله كيف يكون الزواج عائقا للشاب أو الشابة عن التعليم وقد وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه علاقة ذات خير وبركة وسكينة وطمأنينة ومودة، يقول وقوله الحق: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ [الروم: 21].

فهل تكون السكينة والمودة والرحمة عائقًا من العوائق أم سعادة وعونا على السير في الحياة للوصول إلى ما هو أسعد وأطيب، إذا هذا القول الذي يتعلل به الشاب والشابة فرية وبدعة يزينها الأعداء في نفوس الشباب والشواب.

أما علة قولهما لق أتزوج حتى أؤمن مستقبلي فتلك علة شيطانية- أيضا- قد زرعهـا دعاة الباطل في المجتمعات الإسلامية، ذلك أن الحاضر والماضي والمستقبل بيد واحد أحد بصير بأحوال العباد مسلمهم وكافرهم برهم وفاجرهم، قد تكفل برزقهم ورزق كل ما يدب على الارض ممن خلق ومما خلق ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ [هود: 6].

صحيح - أيها الإخوة - أن المسلم مأمور بفعل الأسباب وربطها بالمسببات، فيجعل من التعليم والمهنة كسبا حلالا يوصله إلى تحقيق مآربه، أما أن يرفض ما شرع وأبيح له أو يؤجله مع قدرته عليه بحجة تأمين المستقبل فهذا مردود، لأن الأرزاق بيد الخالق لا بيد المخلوق، ثم يا سبحان الله! إن الإنسان يرفض الزواج مثلاً أو يؤجله، وهو لا يدري أن هذا الزواج ربما يكون مصدر رزق وإنعام عليه وعلى الفتاة التي سيتزوجها. إننا بهذه الفرية المبتدعة نعطل حركة من حركات الكون التي أراد الله بها البقاء والاستمرار إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. تلك الحركة هي حركة الإنجاب التي هي الغاية الأولى من غايات الزواج في السلام، ولكن الأعداء يريدون لنا ولنسلنا الفناء.

وبعد، أيها الإخوة:
فإن الكلام على هاتين الظاهرتين يطول شرحه لتطلبه مزيدا من البسط والإبانة. فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يلهمنا رشدنا وأن يردنا بد ديننا وتشريعاته ردًا جميلا.

اللهم بعزتك أعز الإسلام والمسلمين، ودمر أعداءك أعداء الدين من يهود ونصارى وشيوعيين وأعوانهم. اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء فاجعل كيده في نحره، وتدبيره في تدميره، وأعز يا رب قادتنا وولاة أمورنا وكن معهم لا عليهم. وصلوا وسلموا على أكرم نبي وأشرف هاد، واذكروا الله العلي العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:42 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات