شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > مواضيع عامة --------------- كل المجالات --------- عامة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: احمد نعينع المصحف المرتل مقسم اجزاء جودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر مصحف مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم التكرار 3 مرات مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم المزدوج ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ابراهيم الاخضر معلم مزدوج ترديد الاطفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الأخضر مرقق الصوت المصحف الالكتروني العندليبي مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر مرقق الصوت مصحف معلم تكرار 3 مرات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: توفيق الصايغ المصحف المعلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 96 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: توفيق الصايغ الصائغ مصحف معلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء جودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-03-2014, 03:10 PM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي بعض مشاكل الأمة التي في إمكان العوام حلّ بعضها بإذن الله

بسم الله الرحمن الرحيم
بعض مشاكل الأمة التي في إمكان العوام حلّ بعضها بإذن الله
أمة الجسد الواحد تتعرض لكثير من المشاكل ، مثل الإبادة ، وتغيير الهوية ، والقتل ، ... ، ومثل هذه مشاكل خطيرة جدًّا لكن الانقسامات التي بالجسد تحول بين حلّ بعضها ، وما غزة منا ببعيد .
وهذه دائمًا يُخشى الكلام فيها أو التعاون في حلّها ، لأنها أمور سياسية ، أو .. ، أو ..
لكن ما لا يدرك جلّه لا يترك كله .
فمن هذا المنطلق
فتوجد مشاكل قد نستطيع حلّ بعضها عن طريق التعاون أو التكافل الأخوي .
فلو ذكرنا بعضها ، وبداية حلها ، لعل الله أن يوفق أخًا أو أختًا لوضع حل لمشكلة ( ما ) فنكون جميعًا ساهمنا في حل مشكلة ولو بسيطة ، وأبدأ ببسم الله وحمده فأذكر :
1- تحسين معيشة الأخ ، أو إيجاد عمل له :
في المسجد يكون تجمع ، فيه شيخ المسجد ، وفيه الثري ، وفيه الشاب الذي يريد العمل ، فإن كان شيخ المسجد يصل إلى درجة الثقة ، وينال وثوق المصليين ، فهذا بإمكانه أن ينصح الأثرياء بأنهم لو تعاونوا مع الأخ فلان ، أو فلان في عمل مشروع صغير ، يعين الشاب ، ويستثمر أموال الثري في الحلال [ مع اليقظة بأن تكون هناك مراقبة للعمل ... ] .
في مجتمع العمل اليومي ، سواء إداري أو عُمالي ، ففيه المدير ، وكبار الموظفين ، والشباب الذي يبدأ حياته ، ويكون راتبه صغيرًا فيجعله محتاجًا ، لو حدث تفاعل بين أحد الكبار بحيث يكون ثقة ، ويرشد من كان ثريًا منهم للتعاون مع هذا الشاب ..
وهكذا :
ومن الأمثلة التي سمعتها :
- أرملة منتقبة لها 5 أولاد ، تعيش في الأرياف ، بعد وفاة زوجها الملتزم ، جهزت في بيتها بعض المواد الغذائية للمتاجرة فيها ، وكانت بمال قليل جدًّا ، هو الذي معها ، بعض الإخوة أرسل زوجته تزورها ، بعدد مناسب من تلك المواد ، لتوسع النشاط بحيث يكون عندها بإذن الله الحد المناسب ( نوعًا ) لأطفالها الخمس .
- أخت في عداد الأرملة ، ولم تصل بعد لها ، الإخوة اشتروا لها : ( قدرة فول ) ، و( موقد ) ، وقدر مناسب من غلة الفول ، لتبيع في بيتها الذي في القرية .
- امرأة ألقاها زوجها في الحياة ، وتركها بابنتها ولا يسأل عنهما ، لأنه تزوج بصغيرة عنها ، أخت أقرضتها مبلغًا اشترت به ( ميزانًا ) ، وأقفاص فاكهة لتبيع ، وبعد نجاح مشروعها ، تُعيد المبلغ المقترض ...
2- استقدام العمالة :
في كثير من البلدان يستقدمون الشيعة ( وهم شر على البلاد ) ، ويستقدمون الكفرة ( الذين هم شوكة في ظهورهم ) ، فلو طلب الأخ صاحب العمل أن يدل على عمالة ( سنية ) تكون قوة لبلده ، وليست مخورة في ذلك البنيان .
3- الزواج :
نعم الزواج ، هذه المشكلة الكبيرة ، ممكن للعوام أمثالنا أن يكون لنا دور فيها ، والعبد الفقير أمضى فترة في ذلك مع زوجتي أسأل الله أن يكون رحمها برحمته الواسعة . بل ومن قبلها ، والحمد لله من كنت سببًا في زواجهم ، عند أولادهم ( أولاد ) ، يعني أصبحوا أجداد .
فاستعير فكرة كنت عملتها في (( منتدي أهل التحقيق والتصنيف )) ، تنفع بإذن الله في هذ الأمر :
رشح ( محققًا ) لدور النشر للتعامل معها ، بند آخر ( رشح دار نشر ) ليتعامل معها المحققون .
الفكرة مكمنها الترشيح الذي به يتعرف ( الناشر ) على المحققين ، والعكس .
فالفكرة : هناك شيوخ تصل إلى درجة الثقة ، والحمد لله ، هذا الشيخ بطبعه لا يعرف كل الإخوة ، فلو أرسل له ببينات الأخ ، أو بينات الأخت ، بأن هذا الأخ نراه على خير ، أو الأخت نراها على خير . مع ذكر أقرب شيخ يكون على معرفة قوية بالأخ ، أو بأهل الأخت ، أو أوثق جار للأخ ، أو مديره ، أو ، المهم أن يكون ثقة .
يجمع الشيخ ( الثقة ) هذه البينات ، ويوفق له طلبه ، ويعود للاتصال بالشيخ الذي سيكون ( الموثق ) للأخ أو الأخت .
وممكن الأخ يرشح نفسه ، أو الأخت ترشح نفسها ، فلا حرج ، لأن الرسالة لن تكون محددة للمرسل ، بل ببينات المرشح أو المرشحة ، مع ذكر الشيخ الذي سيوثق الأخ أو الأخت .
وأنتظر بإذن الله تعالى أن يذكر بعض الإخوة مشاكل أخرى ، أو طرق أخرى لمعالجة هذه المشاكل المذكورة .
والله قصدنا ، ونسأل الله التوفيق والسداد لحل مشاكل نستطيع حلها .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات