شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > تفريغ المحاضرات و الدروس و الخطب ---------- مكتوبة
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف وليد الجراحي 1441 عام 2020 كامل 114 سورة 2 مصحف ترتيل و حدر كاملان 128 ك ب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 027 النمل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 025 الفرقان (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 009 التوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 008 الأنفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-21-2016, 07:13 PM
ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 357,251
افتراضي عقبات في طريق الزواج

عقبات في طريق الزواج


الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس





ملخَّص الخطبة:
1 - مكانة الزَّواج وأسراره وفوائده.
2 - الزَّواج من سُنَن المرسلين.
3 - مشكلات الزَّواج.
4 - تيسير أمور الزَّواج.
5 - الظَّاهرة الأولى: ظاهرة العنوسة؛ أسبابها وعواقبها.
6 - الظَّاهرة الثَّانية: عَضْل النساء.
7 - الظَّاهرة الثَّالثة: غلاء المهور.
8 - الظَّاهرة الرَّابعة: الإسراف والتَّبذير.
9 - الظَّاهرة الخامسة: منكرات الأفراح.
10 - الإشارة الأخيرة: نصائح للعروسَيْن وأقاربهما.

الخطبة الأولى
أما بعد:
فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، فإنها أعظم الوصايا درًّا، وأنعِم بها عدَّة وذخرًا.

أيها المسلمون:
لقد اقتضت حكمة الحكيم الخبير سبحانه حفظَ النَّوْع البشري، وبقاء النَّسل الإنساني؛ إعمارًا لهذا الكون الدُّنيوي، وإصلاحًا لهذا الكوكب الأرضي.


فشَرَعَ بحكمته وهو أحكم الحاكمين ما ينظِّم العلاقات بين الجنسين؛ الذَّكر والأنثى، فشَرَع الزَّواج بحِكَمه وأحكامه، ومقاصده وآدابه؛ إذ الزَّواج ضرورةٌ اجتماعيةٌ لبناء الحياة، وتكوين الأسر والبيوتات، وتنظيم أقوى الوشائج وأوثق العلاقات، واستقامة الحال، وهدوء البال، وراحة الضمير، وأُنْس المصير، كما أنه أمرٌ تقتضيه الفِطْرَة قبل أن تحثَّ عليه الشرعة، وتتطلَّبه الطِّباع السليمة والفِطَر المستقيمة.


إنه حصانةٌ وابتهاج، وسكنٌ وأنسٌ واندماج، كم خفَّف همًّا، وكم أذهب غمًّا، به تتعارف القبائل، وتقوى الأواصر، فيه الرَّاحة النفسية، والطُّمأنينة القلبية، والتَّعاون على أعباء الحياة الاجتماعية، ويكفيه أنه آيةٌ من آيات الله الدَّالة على حكمته، والدَّاعية إلى التفكُّر في عظيم خَلْقِه وبديع صنعه: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْواجاً لّتَسْكُنُواْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21].

وفي الحديث عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: ((يا معشر الشَّباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوَّج؛ فإنه أَغَضُّ للبَصَر، وأَحْصَنُ للفَرْج. ومَنْ لم يستطع فعليه بالصَّوم؛ فإنه له وِجاءٌ))؛ خرَّجاه في "الصحيحَيْن" من حديث ابن مسعود رضي الله عنه[1].


ويقول صلوات الله وسلامه عليه: ((تزوَّجوا الودود الولود؛ فإنِّي مكاثرٌ بكم الأمم يوم القيامة))؛ خرَّجه أبو داود والنَّسائي وغيرهما[2].

الزَّواج من سُنَن المرسلين: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ﴾ [الرعد: 38]، يقول عمر لقَبِيصَة رضي الله عنهما: "ما يمنعُكَ عن الزَّواج إلاَّ عجزٌ أو فجورٌ"[3]. ويقول ابن مسعود رضي الله عنه: "لو لم يَبْقَ من أَجَلِي إلاَّ عشرة أيام، ولي طولٌ على النِّكاح؛ لتزوجتُ؛ كراهيةَ أن ألقى الله عَزَبًا"[4]. ويقول الإمام أحمد رحمه الله: "ليست العزوبة من الإسلام في شيءٍ، ومَنْ دعاك إلى غير الزَّواج دعاكَ إلى غير الإسلام"[5].


معاشر المسلمين والمسلمات:
إذا كانت هذه شَذَرَة في مكانة الزَّواج وآثاره، وتلك بعض حِكَمه وأسراره؛ فما بالُ كثيرٍ من الناس يشكو ويتبرَّم؟! وما بال المشكلات الاجتماعية تزداد وتتفاقم؟! والأدواء الأسرية تكثر وتتعاظم؟! حتى لقد أضحى أمر الزَّواج من كونه قضيةً شرعيةً وضرورةً بشريةً إلى مشكلةٍ اجتماعيةٍ خطيرة، من حيث ما أُحْدِثَ فيه مما لا يمتُّ إليه بصِلَة، ولا يرتبط به شرعًا ولا عقلاً.


لقد كثر الحديث عن مشكلات الزَّواج، وطفحت فيه الكتابات والمقالات، وبُحَّت حناجر الغَيُورين على مجتمعهم من التَّحذير ممَّا يصاحب كثيرًا من الزِّيجات[6] من المشكلات والتَّعقيدات، بَلْهَ المحرَّمات والمخالفات، ناهيكم عن الطُّقوس والشَّكليات، والتَّفاخر والمباهاة، والإغراق في الكماليَّات.


إخوة الإسلام:
ولمَّا كانت هذه المشكلة من صميم الحياة الاجتماعية، وتتعلَّق بحياة كلِّ فردٍ وأسرةٍ في المجتمع، على مختلف الظروف والمستويات، وحيث إنها كذلك لا تزال موجودةً متجدِّدةً، تتقدَّم الأعوام وتزداد العراقيل، وتمضي السنوات وتكثر العقبات، وكأنَّ الطُّرُق قد سُدَّت أمام الرَّاغبين في الزَّواج، والحواجز قد وُضِعَتْ في طريقهم، والعوائق تنوَّعت وتعدَّدت في دروبهم، حتى ظهر الحال بمنظرٍ يُنْذِرُ بخطر العواقب وسوء المنقَلَب، وحتى غدت قضايا الزَّواج ملحَّةً تحتاج لعلاج فوريٍّ، وتَصَدٍّ جدِّيٍّ من المسلمين جميعًا، لا سيَّما من ذوي المسؤولية ودعاة الإصلاح.


لذا؛ كان لابدَّ من طرحها بإلحاح؛ قيامًا بالواجب الإسلامي، وشعورًا بمأساة كثير من الشَّباب العاجزين عن الزَّواج، والفتيات العوانس في البيوت، الذين أصبحت تكاليف الزَّواج تمثِّل شبحًا مخيفًا لهم، وعقبة كَأْدَاءَ في حياتهم، وهم لا يزالون يصْطَلُون[7] بنار الشَّهوة، ويكتوون بلَظاها، ويئنُّون من لأوائها.


إخوة العقيدة:
لقد أبانت شريعتنا الغرَّاء المنهجَ الواضح في هذه القضية المهمَّة؛ فقد جاءت بتيسير أمور الزَّواج والحثِّ على الاقتصاد فيه.

روى الإمام أحمد رحمه الله من حديث عائشةَ رضيَ الله عنها أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((إنَّ أعظم النِّساء بركةً أيسرهنَّ مؤونةً))[8]؛ فالذين يخالفون هذا المنهج بالتَّأخير والتَّسويف، والإثقال والتعقيد - إنَّما يخالفون شرع الله وسنَّة رسوله القوليَّة والفعليَّة.


وأستميحكم يا رعاكم الله أن أشير إشاراتٍ عاجلةٍ إلى بعض الظَّواهر في هذه القضية المهمَّة، مع عددٍ من المشكلات والعقبات في طريق الزَّواج، مع إلماحةٍ يسيرةٍ إلى آثارها السيِّئة على الفرد والمجتمع، وبيان المنهج السَّليم والعلاج القويم، علَّها تجد آذانًا صاغيًة، وقلوبًا واعيةً، وعلَّ فيها تشخيصًا للدَّاء ووصفًا للدَّواء، ومِنَ الله أستلْهِم العونَ والتوفيق:
الظَّاهرة الأولى: وهي أوَّل هذه المشكلات، ألا وهي ظاهرة العنوسة، وعزوفُ كثير من الشَّباب من الجنسين عن الزَّواج، بتعلُّقهم بآمال وأحلام، وخيالات وأوهام، وطموحات ومثاليَّات، هي في الحقيقة من الشيطان، فبعضهم يتعلَّق بحجَّة إكمال السُّلَّم التعليمي - مثلاً - زاعمين أن الزَّواج يَحُول بينهم وبين ما يرومون من مواصلة التَّحصيل، وتلك شبهةٌ واهيةٌ؛ فمتى كان الزَّواج عائقًا عن التَّحصيل العلمي؟! بل لقد ثبت بالتجرِبة والواقع أنَّ الزَّواج الموفَّق يعين على تفرُّغ الذِّهن، وصفاء النَّفس، وراحة الفكر، وأُنْس الخاطر، ثم ونقولها صراحةً: ماذا تنفع المرأةَ بالذَّات شهاداتها إذا بقيت عانسًا قد فاتها ركب الزَّواج، وأصبحت أيِّمًا لم تَسْعَد في حياتها بزوجٍ وأولاد، يكونون لها زينةً في الحياة، وذُخْرًا لها بعد الوفاة؟! وكم من امرأةٍ فاتها قطار الزَّواج، وذهبت نضارتها، وذبلت زهرتها، وتمنَّت بعد ذلك تمزيق شهاداتها لتسمع كلمة الأمومة على لسان وليدها، ولكن "ليتَ، وهل ينفع شيئًا ليتُ؟!"[9]، فدالها داؤها؟! وكم هي الصيحات والزفرات الحرَّاء التي أُطلِقت من المجرِّبات، فأين المتعقِّلات؟!


إنَّ هذه المشكلة ومثيلاتها مردُّها إلى غَبَشٍ في التصوُّر، وخللٍ في التفكير؛ بل لا نبالغ إذا قلنا: إنها إفرازُ ضَعْفِ المُعْتَقَد، وقلَّة الدِّيانة، والخلل في الموازين، وسوء الفهم لأحكام الشريعة. إنه النَّظر المشوَّش حول المستقبل، والتخوُّف الذي لا مبرِّر له، والاعتماد على المناصب والماديَّات، والتعلُّق بالوظائف والشَّهادات، وتأمين فرص العمل زعموا ممَّا يزعزع الثِّقة بالله، والرِّضا بقضائه، ويضعف النَّظر المتبصِّر، والفكر المتعقِّل.


إنَّ حقًّا على الشَّباب والفتيات أن يبادروا عمليًّا إلى الزَّواج متى ما تيسَّر لهم أمره، وألاَّ يتعلَّقوا بأمورٍ مثاليَّةٍ تكون حَجَر عَثْرَةٍ بينهم وبين ما ينشدون من سعادةٍ وفلاح، ويقصدون من خير ونجاح، وألاَّ يتذرَّعوا بما يسمُّونه تأمين المستقبل؛ فالله عزَّ وجلَّ يقول: ﴿ وَأَنْكِحُواْ الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ إِن يَكُونُواْ فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ﴾ [النور: 32]، وصدِّيق هذه الأمَّة رضي الله عنه يقول: "أطيعوا الله فيما أمركم من النِّكاح؛ يُنْجِزْ لكم ما وعدكم من الغِنى"[10]، ويقول ابن مسعود رضي الله عنه: "التمسوا الغِنى في النِّكاح"[11].


أمَّة الإسلام:
إن ظاهرة العنوسة في المجتمع، وعزوف كثير من الشَّباب من الذكور والإناث عن الزَّواج له مضارُّه الخطيرة وعواقبه الوخيمة على الأمَّة بأسرها، لا سيَّما في هذا الزَّمن الذي كثرت فيه أسباب الفتن، وتوفَّرت فيه السُّبُل المنحرفة لقضاء الشَّهوة، فلا عاصمَ من الانزلاق في مهاوي الرَّذيلة والفساد الأخلاقي إلاَّ التحصُّن بالزَّواج الشَّرعي.


فالقضية أيها الغَيُورون قضية فضيلةٍ أو رذيلة، ومن المؤسف أن يصل بعض الشَّباب إلى سنِّ الثلاثين والأربعين وهو لم يفكِّر بعدُ في موضوع الزَّواج، وما انفتحت أبواب الفساد إلاَّ لما وضعت العراقيل أمام الرَّاغبين في الزَّواج؛ بل لم ينتشر الانحلال والدِّعارة، وما وراء ذلك وقبله من المعاكسات والمغازلات والعلاقات المشبوهة، والسَّفر إلى بيئات موبوءة، ومستنقعات محمومة إلاَّ بسبب تعقيد أمور الزَّواج، لا سيَّما مع غَلَبَة ما يخدش الفضيلة ويقضي على العفَّة والحياء مما يُرى ويُقرأ ويُسمع، مع ألوان الفساد الذي قذفت به المدنيَّة الحديثة، وحدِّث ولا كرامة عمَّا تبثُّه القنوات الفضائية، والشبكات المعلوماتية التي تفجِّر براكين الجنس، وتزلزل ثوابت الغريزة، وتوَجَّه ضدَّ قِيَم الأمَّة وأخلاقها. فإلى الله المُشتكَى، ولا حول ولا قوة إلا بالله.


إخوة الإيمان:
وهذه إشارةٌ ثانيةٌ إلى مشكلة أخرى، وعقبة كَأْدَاءَ، ألا وهي عَضْلُ النِّساء[12] من زواج الأَكفاء.

والرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: ((إذا أتاكم مَنْ ترضَوْنَ دِينه وخُلُقَه فزوِّجوه، إلاَّ تفعلوه تَكُنْ فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريضٌ))؛ خرَّجه التِّرمذيُّ وابن ماجه والحاكم بسندٍ صحيحٍ[13].


فهناك بعض الأولياء هداهم الله قد خانوا الأمانة التي حُمِّلُوها في بناتهم وفتياتهم، بمنعهنَّ من الزَّواج من الأكفاء دِينًا وخُلُقًا وأمانةً، فقد يتقدَّم إليهم الخاطب الكفء فيماطلونه ويعتذرون له بأعذار واهية، وينظرون فيه إلى أمور شكليَّة وجوانب كماليَّة؛ يسألون عن ماله، عن وظيفته، عن وجاهته ومكانته، ويغفلون أمرَ دِينه وخُلُقه وأمانته.


بل لقد وصل ببعض الأولياء الجشع والطمع أن يَعْرِضَ ابنته الحرَّة المسلمة الكريمة سلعةً للمُزايَدَة، وتجارةً للمساومة والعياذ بالله وما درى هؤلاء المساكين أنَّ هذا عَضْلٌ وظلمٌ وخيانةٌ، وقد تكون مدرِّسةً أو موظفةً فيَطمع في مرتَّبها، فأين الرَّحمة في هؤلاء الأولياء؟! كيف لا يفكِّرون بالعواقب؟! أيسرُّهم أن يسمعوا الأخبار المفجعة عن بناتهم مما يندى له جبين الفضيلة والحياء؟!


يا سبحان الله! كيف يجرؤ مسلم غَيُور يعلم فِطْرَة المرأة وغريزتها على الحكم عليها بالسجن المؤبَّد في بيته إلى ما شاء الله، ولو عَقِل هؤلاء لبحثوا هم لبناتهم عن الأزواج الأكفاء، فهذا عمر يعرض ابنته حفصة على أبي بكر ليتزوجها، ثم على عثمان رضي الله عنهم أجمعين [14] وهذا سعيد بن المسيّب رحمه الله يزوِّج تلميذه أبا وَدَاعة[15]، وهذا دَيْدَن السَّلف في عصورهم الزَّاهية.


إن تضييق فُرَص الزَّواج علَّةُ خراب الدِّيار، به تُقضُّ المضاجع، وبه تكون الدِّيار بَلاقِع[16]، وبه يُقتَل العفاف، وتوأد الفضائل، وتسود الرذائل، وتُهتَك الحُرُمات، وتنتشر الخبائث والسوْءات.

فيا أيها الأولياء، اتَّقوا الله فيمَن تحت أيديكم من البنات، بادروا بتزويجهنَّ متى ما تقدَّم الخُطَّاب الأكفاء في دِينهم وأخلاقهم، ((إلاَّ تفعلوا تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ كبير)).


وعَضْلُ النِّساء ورَدُّ الأكفاء فيه جنايةٌ على النَّفس، وعلى الفتاة، وعلى الخاطب، وعلى المجتمع برمَّته، والمعيار كفاءة الدِّين، وكرم العنصر، وطيب الأَرُومَة[17]، وزكاء المعدِن، وسلامة المَحْضَن، وحسن المَنْبَت، وصدق التوجُّه.

أوصى بعض الحكماء بنيه عند الزَّواج فقال: "يا بَنِيَّ، لا يحملنَّكم جمال النِّساء عن صراحة النَّسب وكرم العنصر؛ فإنَّ المناكِحَ الكريمة مدارجُ الشَّرف"، وأبلغ من ذلك قول المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم: ((فاظفر بذات الدِّين تَرِبَتْ يداكَ))[18].

فيا أيها الأولياء، اتَّقوا الله عزَّ وجلَّ في مسؤوليَّاتكم.


أمَّة الخير والفضيلة:
وإشارة ثالثة إلى مشكلة من المشكلات المستعصية، ألا وهي مشكلة غلاء المهور والمبالغة في الصداق في بعض الأوساط، حتى صار الزَّواج عند بعض الناس من الأمور الشاقَّة والمستحيلة، وبلغ المهر في بعض البقاع حدًّا خياليًّا، لا يُطاق إلا بجبال من الدُّيون التي تُثْقِل كاهلَ الزَّوْج.

ويؤسف كلَّ غيور أن يصل الجشع ببعض الأولياء أن يطلب مهرًا باهظًا من أناس يعلم الله حالهم، لو جلسوا شطر حياتهم في جمعه لما استطاعوا، فيا سبحان الله، أَإلى هذا المستوى بلغ الطمع وحب الدُّنيا ببعض الناس؟! وكيف تُعْرَض المرأة المسلمة سلعةً للبيع والمزايَدة وهي أكرم من ذلك كله؟! حتى غدت كثيراتٌ مخدَّراتٌ في البيوت، حبيساتٌ في المنازل، بسبب ذلك التعنُّت والتصرُّف الأَرْعَن[19].


إن المهر في الزَّواج يا عباد الله وسيلةٌ لا غاية، وإن المغالاة فيه لها آثار سيئة على الأفراد والمجتمعات لا تخفى على العقلاء؛ من تعطيل الزَّواج، أو الزَّواج من مجتمعات أخرى مخالفة للمجتمعات المحافِظة، ممَّا له عواقب وخيمة، فربَّ لذَّة ساعة تعقبها حسراتٌ إلى قيام السَّاعة.


ولم يقف الجشع ببعض الناس عند هذا الحدّ؛ بل تعدَّاه إلى ما هو أبعد من ذلك، مما هو خروجٌ عن منهج السَّلف الصَّالح - رحمهم الله. يقول الفاروق رضي الله عنه: "أَلاَ لا تُغالوا في صَدَاق النِّساء؛ فإنها لو كانت مكرمةً في الدُّنيا، أو تقوى في الآخِرة؛ لكان النبيُّ أولاكم بها؛ لم يُصْدِق امرأةً من نسائه ولم تُصْدَق امرأةٌ من بناته بأكثر من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أوقيَّة"[20]، ولعله لا يزيد في عُمْلَتِنا المعاصرة على مائةٍ وعشرين ريالاً فقط! وقد زوَّج المصطفى - صلوات الله وسلامه عليه - رجلاً بما معه من القرآن[21]، وقال لآخَر: ((التَمِسْ ولو خاتمًا من حديد))[22]، وتزوَّج عبدالرحمن بن عوف على وزن نَواةٍ من ذهب[23]، وقد أنْكَرَ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على المُغالينَ في المهور؛ فقد جاءه رجلٌ يسأله، فقال: يا رسول الله، إنِّي تزوَّجت امرأةً على أربع أواقٍ من الفضَّة - يعني مائةً وستِّين درهمًا - فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ((أوّه، على أربع أواقٍ من الفضة؟!! كأنما تنحتون الفضة من عُرْض هذا الجبل))[24].

الله المستعان! كيف بحال المُغالين اليوم؟! أما علم أولئك أنهم مسؤولون أمام الله عن أماناتهم ورعاياهم؟! هل نُزعت الرَّحمة من قلوبهم والعياذ بالله؟!


أمَّة الإسلام:
وإشارة رابعةٌ إلى مشكلة المشكلات في موضوع الزَّواج، ألا وهي ما أُحيطَت به بعض الزِّيجات من تكاليف باهظة، ونفقات مذهلة، وعادات اجتماعية فرضها كثيرٌ من النَّاس على أنفسهم، تقليدًا وتبعيَّةً، مفاخرةً ومباهاةً، إسرافًا وتبذيرًا.

لماذا كل هذا يا أمة الإسلام؟! ﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ [الإسراء: 27].

إنه ممَّا يندى له الجبين أن تُصرَف أموالٌ طائلةٌ على مناسبةٍ واحدة، في أيِّ سبيلٍ ذلك؟ أغرَّ هؤلاء وجود المال بين أيديهم؟!!

((إنَّ أناسًا يتخوَّضون في مال الله بغير حقِّه، لهم النَّار يوم القيامة))[25].


ألا تعتبرون يا عباد الله بأحوال إخوانٍ لكم في العقيدة في بقاعٍ شتَّى من العالم، ممَّن لا يجدون ما يسدُّ رَمَقَهم، ولا ما يواري عوراتهم، نعوذ بالله من الكفر بنعمه، ونسأله تعالى ألاَّ يؤاخِذنا بما فعل السُّفهاء منَّا، إنَّنا والله نخشى عقوبةَ الله العاجلة قبل الآجِلَة، وهنا لفتةٌ إلى ضرورة التَّعاون مع الجمعيات الخيريَّة لتلقِّي فائض الأطعمة والولائم؛ لتوزيعها على فقراء المسلمين بدل رميها في أماكن النِّفايات والعياذ بالله.


فاتقوا الله رحمكم الله وتناصحوا فيما بينكم، وتعقَّلوا كلَّ التعقُّل في أمور الزَّواج، ولا تتركوا الأمر بأيدي غيركم من السُّفهاء والقاصرات، والدعوة موجَّهة للمصلِحين والوجهاء والعلماء والأثرياء، وأهل الحلِّ والعَقْد في الأمَّة: أن يكونوا قدوةً لغيرهم في هذا المجال؛ فالناس تَبَعٌ لهم، وعلى وسائل الإعلام بصفة خاصَّةٍ بكافَّة قنواتها نصيبٌ كبيرٌ في بثِّ التَّوعية والتَّوجيه في صفوف أبناء المجتمع؛ لعلاج هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة، وكان الله في عون العاملين المخلصين لما فيه صلاح دينهم ومجتمعهم وأمَّتهم.


بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنَّة، ونفعني وإيَّاكم بالآيات والحكمة.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولكافَّة المسلمين والمسلمات، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه كان حليمًا غفورًا.


الخطبة الثَّانية
الحمد لله، شَرَعَ لنا النِّكاح، وحرَّم علينا السِّفاح.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فالق الإصباح، وأشهد أنَّ نبيَّنا وسيدنا محمدًا عبد الله ورسوله، إمام الدُّعاة وراشد الإصلاح.

صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، ومَنْ تبعهم بإحسان، واقتفى أَثَرَهم بإيمان، ما تعاقب المساء والصباح، وسلم تسليمًا كثيرًا.


أمَّا بعد:

فاتَّقوا الله معشر المسلمين، واشكروه على نِعَمه الباطنة والظَّاهرة، وآلائه ومِنَنه المتكاثِرة، اتَّقوه جلَّ وعلا في السرِّ والعَلَن، واحذروا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.


أيها الأحبة في الله:
وإشارة خامسة إلى ما أحدثه بعض الناس في حفلات الزَّواج، من الأمور المنكرة في الشَّرع، فعلاوة على الإسراف والتبذير والتفاخر والمباهاة عند بعضهم، توجد أمور أخرى توسَّع بعض الناس فيها، بسبب ضعف الإيمان وقلَّة العلم والإغراق في المادَّة.

فمن ذلك أن يجعل بعضُهم من حفلات الزَّواج موسمًا للاختلاط بين الرِّجال والنِّساء، وإظهار الزَّوج مع زوجته أمام الحاضرين وهم بكامل الزِّينة، وتُلتقط الصور المحرَّمة لهم، وفي هذا من الفتن والفساد ما لا يعلمه إلا الله.


ومنهم من يجعله موسم سَمَرٍ وسَهَرٍ على اللَّهو واللعب إلى هزيعٍ من الليل، فيفوِّت فريضة الله عليه، وصنفٌ يضيِّع الحياء من الله ومن عباد الله، فيجعل فرصة الزَّواج فرصة للعلاقات المشبوهة واللقاءات المحرَّمة، وبعضهم يؤذي جيرانه وإخوانه المسلمين.

وفئةٌ تجعله فرصة للسَّماع المحرَّم للأغاني الخليعة، ورفع أصوات المعازف والمزامير المنكرة التي تُذْكِي[26] الشَّهوة، وتصدُّ عن ذِكْر الله، وتكون ذريعةً إلى الفساد والعياذ بالله.


أيُّها الإخوة في الله:
وهاكم سادس هذه الإشارات وتمامها، فبعد أن أزيلت العقبات وحُلَّت المشكلات في هذه القضية المهمَّة، وبنى الزوج بزوجته، يُدعَى لهما: "بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير"، وتلك دعوة الإسلام التي خالف بها دعوة الجاهلية وقولهم: "بالرَّفاء والبنين"، ويُهْمَسُ في آذانهما: اللهَ اللهَ في الحياة الزَّوجية الجديدة، لتؤسِّسوا بنيانها على تقوى من الله ورضوان، ولتحذروا من الذنوب والخطايا والعصيان، وليحذر الوالدان والأقارب من التدخُّل في حياتهما الأسريَّة الخاصَّة، فكم قُوِّضت بيوت وهُدِمت أُسَرٌ بسبب التدخُّلات الخارجيَّة، وكم تعتصر القلوب أسى نتيجةَ الشكاوى الكثيرة التي تعصف بالأسرة وتهدِّد المجتمع بالتَّخبيب[27] بين الزوجين، والتَّفريق بين المتحابَّيْن، والله حسب المخبَّبين، وحسيب المخبِّبين.


ألا ما أجدر الأمَّة الإسلامية أن تسير على منهج الإسلام؛ لتحقِّق الحياة الاجتماعية السعيدة الموفَّقة، التي ترفرف عليها رايات المحبَّة والوئام، وحينها قُلْ على مشكلات الفراق والطَّلاق السَّلام، بعدما وصلت إحصاءاتها أرقامًا مذهلة، تُنذر بخطرٍ كبير، وشرٍّ مستطير، فهل نحن فاعلون؟! وأخواتنا الفُضْلَيَات فاعلات؟!!

هذا الأمل والرجاء، وعلينا الصِّدق في التأسِّي والاقتداء، والله المسؤول أن يوفِّقنا جميعًا إلى ما يحبُّه ويرضاه، وأن يعصمنا مما يُسْخِطه ويأباه، إنه أعظم مسؤول وأكرم مأمول.


ألا وصلُّوا وسلِّموا رحمكم الله على النبي المصطفى، والرسول المجتَبى، والحبيب المرتَضى، كما أمركم بذلك ربُّكم جلَّ وعلا فقال تعالى قولاً كريمًا: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56].

اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارِك على سيد الأوَّلين والآخِرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، نبيِّنا محمد بن عبدالله، وعلى آله الطيِّبين الطَّاهرين، وصحابته الغُرِّ الميامين، والتَّابعين ومَنْ تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين، وعنَّا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.


[1] أخرجه البخاري في كتاب الصوم [1905]، ومسلم في كتاب النكاح [1400].
[2] أخرجه أبو داود في كتاب النكاح [2050]، والنسائي في كتاب النكاح [3227]، وصححه ابن حبان [4056، 4057 - الإحسان - ]، والحاكم (2/162)، ووافقه الذهبي، وصححه الحافظ في الفتح (9/ 111). والألباني في صحيح سنن أبي داود [1805].
[3] أخرجه عبدالرزاق (6/170)، وابن أبي شيبة (3/ 453)، وسعيد بن منصور في السنن [491]، والفاكهي في أخبار مكة (1/329)، وأبو نعيم في الحلية (4/ 6)، كلهم من طريق إبراهيم بن مسيرة قال: قال لي طاوس: "لتنكحنَّ أو لأقولنَّ لك ما قال عمر لأبي الزوائد..." فذكره. وصحح الحافظ سنده إلى إبراهيم بن ميسرة في الإصابة (11/ 148) في ترجمة أبي الزوائد، وطاوس لم يسمع من عمر، فهو منقطع.
[4] أخرجه عبدالرزاق (6/170) عن معمر عن أبي إسحاق عنه، وسعيد بن منصور في سننه [493] عن أبي عوانة عن المغيرة عن إبراهيم عنه، وعزاه الهيثمي في المجمع (4/251) إلى الطبراني وقال: "فيه عبدالرحمن بن عبدالله المسعودي، وهو ثقة ولكنه اختلط، وبقية رجاله رجال الصحيح"؛ فالأثر بهذه الطرق ثابت،، والله أعلم.
[5] انظر: المغني لابن قدامة (9/ 341).
[6] الزيجات؛ أي: الزَّواجات.
[7] يصطلون: أي يحترقون.
[8] أخرجه أحمد (6/145)، والنسائي في الكبرى (5/ 402)، والبيهقي في السنن (7/235)، وصححه الحاكم (2/ 178)، ووافقه الذهبي، وفي سنده ابن سخبرة لا يُدرى من هو. ولذا ضعف الألباني هذا الحديث في السلسلة الضعيفة [1117].
[9] هذا صدر بيت شعري وتمامه: ليت شبابًا بوع فاشتريت.
[10] أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره فقال: حدثنا أبي، حدثنا محمود بن خالد الأزرق، حدثنا عمر بن عبدالواحد، عن سعيد - يعني ابن عبدالعزيز - قال: بلغني أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: فذكره، انظر: تفسير ابن كثير (6/54).
[11] أخرجه ابن جرير في تفسيره (10/ 126) فقال: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا حسن أبو الحسن، وكان إسماعيل بن صبيح مولى هذا، قال: سمعت القاسم بن الوليد عن عبد الله، فذكره.
[12] العضل: هو التضييق ومنع المرأة من الزَّواج ظلمًا.
[13] أخرجه الترمذي في كتاب النكاح [1084]، وابن ماجه في كتاب النكاح [1967] من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه الحاكم (2/ 164 - 165)، وتعقبه الذهبي بأن فيه عبد الحميد بن سليمان قال فيه أبو داود: "كان غير ثقة"، وفيه أيضًا ابن وثيمة لا يعرف، ثم اختلف في إسناده، فنقل الترمذي عن البخاري أنه يرجع انقطاعه. ولكن للحديث شواهد يتقوى بها، ولذا حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة [1022].
[14] القصة أخرجها البخاري في كتاب النكاح من صحيحه [5122]، من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما.
[15] انظر القصة في الحلية لأبي نعيم (2/167 - 168)، والسير للذهبي (4/233 - 234).
[16] البلاقع: جمع بَلْقَع، وهي الأرض القفر.
[17] الأرومة - بفتح الهمزة وضمها -: الأصل.
[18] أخرجه البخاري في كتاب النكاح [5090]، ومسلم في كتاب الرضاع [1466] من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه.
[19] الأرعن: الأهوج والأحمق.
[20] أخرجه أحمد (1/ 40 - 41، 48)، وأبو داود في كتاب النكاح [2106]، والترمذي في كتاب النكاح [1114]، والنسائي في كتاب النكاح [3349]، وابن ماجه في كتاب النكاح [1887]، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وصححه ابن حبان [4620 - الإحسان - ]، والحاكم (2/175ـ 176)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود [1852].
[21] أخرجه البخاري في كتاب النكاح [5121]، ومسلم في كتاب النكاح [1425] من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه.
[22] أخرجه البخاري في كتاب النكاح [5150]، ومسلم في كتاب النكاح [1425]، وهو نفس حديث سهل بن سعد رضي الله عنه المتقدم.
[23] أخرجه البخاري في كتاب النكاح [5167]، ومسلم في كتاب النكاح [1427] من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه.
[24] أخرجه مسلم في كتاب النكاح [1424] من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه.
[25] هذا لفظ حديث مرفوع، أخرجه البخاري في كتاب فرض الخمس [3118] من حديث خولة الأنصارية - رضي الله عنها. ومعنى يتخوَّضون؛ أي: يتصرَّفون فيه بالباطل.
[26] تذكي؛ أي: توقد.
[27] التخبيب بين الزوجين: هو إفساد أحدهما على الآخَر.






المصدر...

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________

تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
وهنا اكثر التحميلات في حساباتنا القديمة
https://archive.org/details/@_2018?sort=-week
وهنا
https://archive.org/details/@yolyo20...com?sort=-week
وهنا صفحة البحث في ارشيف عن اي مصحف اكتب ما تريد في الخانة الثانية ثم انتر
https://archive.org/advancedsearch.php


ثانيا


لاي طلب او استفسار
هنا الاميل

alfirdwsiy1433@ymail.com



اقدم لكم هدايا ذهبية


اكسب ملايين الحسنات بسبب التويتر ___اضغط بسرررررعة




____________
___________________

بشرى و مفاجاة ____1


هنا ربع مليون صفحة تقريبا تزيد 100 الف كل عام ان شاء الله تجدهم على حسابين



هنا الحساب الاول

الاحدث

https://archive.org/details/@yolyo20...rt=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@yolyo20...ort=-downloads
_________________
_____________

هنا الحساب الثاني

الاحدث

https://archive.org/details/@_2018?sort=-publicdate

الاكثر تحميلا

https://archive.org/details/@_2018?sort=-downloads

____________________________
_________________________________________

وهنا الاكثر تحميلا للمصاحف في حساباتنا القديمة

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads

______

________

_____







بشرى و مفاجاة ____2

صدر حديثا على موقع ارشيف تقنية تمكنك عند السماع اونلاين لاي مصحف او اي صوتيات
يمكنك 2 ميزة

الميزة الاولى___ستجد رسمة الساعة اعلى الصفحة على اليمين__هذه الرسمة لتسريع الصوت
فيمكنك تسريع الصوت لاي مصحف بمقايييس مختلفة للسرعة للسماع حدر اونلاين لاي مصحف
وقبل ان اذكر لك الميزة الثانية اليك الرابط
هنا آلاف المصاحف مرفوعة على ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع الجديد يوميا هنا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

____الميزة الثانية ____رسمة البطة___ستجدها اعلى الصفحة على اليمين ايضا بجوار سور المصحف الصوتية في جدول السماع

اذا ضغطت على رسمة البطة ستحول الشكل الى مشغل صوتيات مع خاصية الكوليزر الرهيبة للسماع اونلاين
بجودة صوت خيالية مع تغيير الكوليزر حسب ذوقك في الاستماع للحصول على صدى صوت وتقنيات رهيبة


_________________

_____________________


_______________________


_______________________________________






وهنا سلسلة مصاحف موقع طريق الإسلام



_الان تم رفعها على ارشيف لتكون برابط


واحد فقط صاروخي


هنا تجد كل المصاحف على ارشيف مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate










عندما تفتح لك نتائج البحث اضغط على عنوان اي مصحف

وبعد ان تفتح لك صفحة المصحف ستجد جدول للسماع اونلاين

وتحت السماع على اليمين ستجد كلمتين

كلمة VBR MP3 __اضغط عليها كليك يمين لتحميل كل المصحف برابط واحد

ستفتح لك اختيارات اختار SAVE LINK AS ____ او ___التحميل بواسطة داونلود مانجر اذا كنت مسطبه





___اما اذا اردت التحميل المنفرد سورة سورة ستجد كلمة اخرى وهي SHOW ALL

اضغط عليها كليك يسار ستفتح لك صفحة فيها كل السور

اضغط على رقم اي سورة لتحميلها واختار صيغة ام بي ثري


وهنا الموقع الاصلي لكل المصاحف ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة
https://ar.islamway.net/recitations










___________________________
وهنا لاول مرة____100 مصحف مصور معلم صوت و كتابة___مع الترتيب للاحدث__فتابع كل جديد يوميا هناااااأأأ


https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate
__________________________________________________ ______________
_



وهنا الاف الكتب قراءة اونلاين و تحميل صاروخي مع الترتيب للاحدث ---- تابع كل لحظة

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate






ونحن نجدد كل الروابط قريبا ان شاء الله نكملها كلها

من وجد اي رابط لا يعمل او اراد اي مادة صوتية او مرئية
فعليه ان يضغط على رابط المزيد ---في اي موضوع من مواضيعي

وووووووووو عليه ان يتعلم كيفية البحث في موقع ارشيف
وهنا الشرح اضغط هنا بسرررررررعة
https://archive.org/details/archive--__search

واليكم المفاجاة الذهبية من اهم الهدايا

هنا برنامج ايات الرهيب مصحف معلم صوت و صورة لكل القراء

مع معظم تفاسير القران مع مصحف مكتوب بجودة خيالية طبعة المدينة بتشكيل حفص و نسخة التجويد و بتشكيل رواية ورش

مع الشرح بالتفصيل

لللبرنامج كل هذا بحجم 120 ميجا اضغط هنا للشرح التفصيلي

وهنا التحميل اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/Ayat--1__2016



واليكم المفاجاة العملاقة الثانية

برنامج كلام الله

اصدار جديد --1--2016

برنامج معلم الكتروني صوت و صورة

فيه مزايا رهيبة خيالية لا تصدق
هنا الشرح التفصيلي الواضح اضغط هنا بسرعة
وهنا التحميل الصاروخي برابط واحد اضغط هنا بسررعة
https://archive.org/details/klam--__allah__1__2016


اليكم ايضا الهدية العملاقة الثالثة

مصاحف القران مكتوبة

يصيغة الباوربوينت الرهيبة

خمس مصاحف هنا
اضغط بسرررررعة
https://archive.org/details/powerpoint--__2016






-------------------------








وهنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads




____________________________


ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث



لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا
https://archive.org/details/Arch1251252455415255215



__________________________________________________ _____

هدايا ---اخرى هامة 15 هدية

الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://archive.org/download/akhtaaa...ng-of-hafs/pdf



واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة في الاية رقم 3 والسورة رقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء

https://archive.org/details/64--kb-s...n--114/005.mp3




والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انشروا الخير في كل مكان وهنا تجد كل روابط ارشيف




هنا البحث في موقع ارشيف العملاق بحث عادي و بحث متقدم عن اي مصحف او عن اي صوتيات و مرئيات سماع اونلاين و تحميل صاروخي هنا

https://archive.org/advancedsearch.php?



وهنا الاف المصاحف متجددة مع الترتيب للاحدث تابعوا هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


وهنا الترتيب تبعاا للاكثر تحميلا

https://archive.org/search.php?query...ort=-downloads



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب


الهدية 16



____________
نكمل كلامنا عن اهم مواقع المصاحف المنتشرة على النت


____

هنا مصاحف موقع قراء جدة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





________________________
وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://www.quran-jed.net/index.php









___________________________










___________






وهنا كل مصاحف موقع روائع التلاوات برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate




وهنا الموقع الاصلي كل القراء

http://rawae.net/quraa









___________________________




_________________________

وهنا سلسلة مصاحف موقع مداد



هنا على ارشيف مع التريب للاحدث




https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


__________________________________________________
وهنا الموقع الاصلي موقع مداد

ولكن التحميل منه منفرد سورة سورة

مع الترتيب للاحدث




http://midad.com/recitations/new






_____________________


_____________________________________








___________________

_____________



وهنا كل مصاحف موقع شروق الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate

وهناااا
https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate



________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث


http://islamrise.com/Quranic_Recordings






___________________________




وهنا كل مصاحف موقع نداء الاسلام برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://islam-call.com/quran?complete...A8%D8%AD%D8%AB



__________________________________




وهنا كل مصاحف موقع القران ام بي ثري برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://www.mp3quran.net/







______________




________________






وهنا كل مصاحف موقع إسلام ويب برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي مع الترتيب للاحدث

http://audio.islamweb.net/audio/inde...page=qareelast




____________________



وهنا كل مصاحف موقع دار القران



جميع الاصوات المغربية الخاشعة برابط واحد صاروخي



هنا مرفوعة على موقع ارشيف مع الترتيب للاحدث فتابع هنا

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate


________________________
وهنا الموقع الاصلي ولكن التحميل منفرد سورة سورة

لكل القراء المغاربة

http://darcoran.net/?taraf=Masmou3a&sinf=1
________________________







___________________________




___________________________-






وهنا كل المصاحف المصورة مع الترتيب للاحدث

https://archive.org/search.php?query...rt=-publicdate





__________________________________








______________________________











ملحوظة هامة جداااااااااااااااااا

هذا رابط البحث في موقع ارشيف اذا اردت ان تيحث عن اي شيء

https://archive.org/advancedsearch.php


ستجد الخانة الثانية مكتوب فيها على اليسار كلمة
title
وامامها على اليمين مستطيل خالي

اكتب في المستطيل الخالي امام كلمة تيتل -----اكتب فيه اي شيء
ثم انتر او ثم اضغط على كلمة
search
اسفل الجدول الاول
وكلمة تيتل معناها العنوان --بعكس الخانة الاولى
any field
يعني اي مكان لكن لو كتبت امامها سيظهر لي نتائج كثيرة غير دقيقة
لكن الكتابة بجوار التتل افضل لكي يكون بحث اكثر دقة فانا مثلا ابحث عن مصحف العجمي
اكتب امام التتل كلمة العجمي
واذا اردت الملفات المبرمجة لبرنامج كلام الله
فاكتب في خانة البحث امام التتل كلمة---برنامج كلام الله ---ثم اكتب بجوارها اسم اي قارئ
واذا اردت اي مصحف مقسم صفحات او ايات
فاكتب في خانة البحث اسم اي قارئ و بجواره صفحات او ايات
حسب ما تريد
ولاحظ ان كتابة الكلمة حساسة
فحاول تجرب كل الاقتراحات يعني مثلا
مرة ابحث عن العجمي بالياء ---ومرة ابحث عن العجمى هكذا بدون نقط الياء
لان صاحب المصحف الذي رفعه لو كتبه بالياء اذن انا لازم اكتب في بحثي نقط الياء
لان موقع ارشيف دقيق في كتابة كلمة البحث بعكس جوجل الذي لا يدقق في كتابة كلمة البحث




لمزيد من الشرح العملاق عن موقع ارشيف وكل خصائصه

هنا فيديو و كتابة

هنااااااااااااااااااااااا__________ااااااااااااااا

https://archive.org/details/Arch1251252455415255215
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:57 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات