شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة مواضيع اسلامية هامة جداااااااااااااااااااااااا
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف حسام محمد الاجاوي 18 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الرحمن الشوربجي سورتان الفاتحة و الغاشية (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد نجيب سورة نوح برواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف محمد نجيب 7 سور برواية حفص برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحسين سيد عبد العاطي 14 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف زكرياء زيني المغربي سورة الفاتحة برواية ورش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف عبد الرؤوف الجزائري سورة سبأ برواية حفص (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف بدر احمد المغربي 4 سور رواية حفص عن عاصم (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف فهد بن علي قحل 7 سورة برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف يوسف الدغوش 10 سور برواية حفص برابط واحد (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 05-24-2015, 04:44 AM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي ويرونه صغيراً!

ويَرونهُ صَغيراً!

صالح الشنّاط
هكذا هو المتكبر كالواقف فوق جبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيراً! يظن دوماً أنه أفضل من فلان، وأرقى من علان، واجب على الناس أن يلقوا عليه السلام، يزوروه، يكرموه، ويعظموه كما تعاظم في نفسه، أن يلتمسوا له الأعذار، بل أن يكون فوق الأعذار فلا ينبغي لهم أن يظنوا أنه قد أخطأ، هكذا يزعم المتكبر ويحدث نفسه.. إن قيل له الصواب في كذا، قال بل في كذا! إذا أقيمت عليه الحجة كالشمس في رابعة النهار، حار ثمّ قال في الأمر شبهة!
هذا الداء الذميم، الذي كان أول معصية لإبليس، حين رفض امتثال أمر الله بالسجود لآدم "إلا إبلس أبى واستكبر"، وقال الله تعالى "أسكتبرت أم كنت من العالين"؛ لذلك لا يجتمع الكبر والاستسلام لله تعالى في قلب أبداً.

حين كنت صغيراً كنت أظن أن الكبر هذا لا يكون إلا من إبليس، أو فيمن هو في درجته في الكفر والطغيان، غير أني ومع الأيام، لمسته في بعض من بدا عليهم الصلاح، ولبسوا ثوب التّقى، الذي ما زال يحتاج لبعض الرقع بسبب الكبر! بل وجدته في بعض طلاب العلم، الذين يقودون الناس، ويعلموهم ويرشدوهم، وكانوا محط أنظارهم!
فترى أن من طلاب العلم من يرى نفسه شيئاً ذا بال، فتجده في مظهره، ومخبره، وحديثه، وأسلوب معاملته للناس مختالاً معرضاً عنهم، لما يرى في نفسه من فضل عليهم!
والكبر لا يأتي من فراغ إنما له أسباب منها العلم، والنسب، والجاه، والسلطان، وغيرها من الأسباب الباعثة إليه. وبعدّ التمحيص والتدقيق وتدبر تعريف الكبر في السنة المطهرة، وجدت أن كل واحد منا عليه أن يراجع نفسه في الكبر مراراً وتكراراً، ويعرض عليها حديث النبي صلى الله عليه وسلم كلما وضع جنبه وأراد النوم وكلما استيقظ، وحين يخالط الناس.. فبماذا عرف النبي عليه الصلاة والسلام الكبر؟.

الكبر بطر الحق وغمط الناس
"الكبر بطر الحق" معناه: ردّه ودفعه وعدم قبوله وهو عالم به، سواءٌ كان من حقوق الله أو من حقوق عباده.
و"غمط الناس": احتقارهم وتنقصهم، وذلك ناشئ عن عجب الإنسان بنفسه وتعاظمه عليهم وتنغصهم بقوله وفعله.
ومن سخط الله للكبر وعلى المتكبرين ربما عجل عقوبتهم في الدنيا، فقد جاء في حديث أنه عليه الصلاة والسلام قال: "بينما رجل يمشي في بردين قد أعجبته نفسه خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة"، فينبغي للمؤمن أن يحذر عقوبات الله جل وعزّ، وأن يبتعد عن أسباب الكبر.
ومن عقوباته في الدنيا أن المتكبر يصرف عن الإفادة من العلم الشرعي، ورأس ذلك العلم ولبه وأصله هو القرآن الكريم "سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ".

ومن عقوبته
جاء في الحديث القدسي "يقول الله عز وجل: العز إزاري, والكبرياء ردائي، فمن نازعني شيئاً منهما عذبته"، وفي البخاري ومسلم "ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظٍ مستكبر".
وجاء أيضاً: "يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذَّر في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، يساقون إلى سجنٍ في جهنم يقال له: بُلس, تعلوهم نار الأنيار، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال".
ولعل هذه الأحاديث تكفي لزجر المتكبرين، ولمراجعة من لمس في نفسه كبراً، أن يحاسبها، ويوقفها عند حدود الله سبحانه وتعالى، فمن علاج الكبر أن تقرع ذهن المتكبر هذه الأحاديث، وأن يتفكر في حجمه في ملكوت الله سبحانه وتعالى، وأن يسأل نفسه على ماذا يتكبر، إذا كان أوله نطفة مذرة، وأخره جيفة قذرة، وحاله بين ذلك يحمل العذرة! "أليس في جهنم مثوى للمتكبرين"؟

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:38 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات