شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 9 > منتدى الفقه
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: احمد نعينع المصحف المرتل مقسم اجزاء جودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر مصحف مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم التكرار 3 مرات مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر المصحف المعلم المزدوج ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 32 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف ابراهيم الاخضر معلم مزدوج ترديد الاطفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الأخضر مرقق الصوت المصحف الالكتروني العندليبي مقسم اجزاء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: ابراهيم الاخضر مرقق الصوت مصحف معلم تكرار 3 مرات (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: توفيق الصايغ المصحف المعلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء بجودة 96 ك (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: توفيق الصايغ الصائغ مصحف معلم ترديد الاطفال مقسم اجزاء جودة رهيبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 05-10-2015, 07:31 AM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي (094)الجهاد في سبيل الله-خلاصة القول في صفات القائد المسلم:


وخلاصة القول: إن القائد المسلم الذي لا بد أن يكون قدوة لجنوده في كل الصفات التي يجب توافرها فيهم، حتى يكون على حق في مطالبتهم بها وأهلاً لقيادتهم وتولي أمرهم، فلا بد أن يكون شديد الحرص على التقرب إلى الله سبحانه بعبادته، وذلك يقتضي إتعاب نفسه في التقرب إليه بفرائض العبادات ونوافلها، والبعد عن المحرمات والمكروهات، وترك بعض المباحات خشية من الوقوع فيما لا يرضي الله عز وجل، ولابد أن يجتهد في تعليم جنوده وتطهيرهم من الذنوب والآثام، ومطالبتهم بالتقرب إلى ربهم بالإكثار من طاعته وترك معصيته.

ولا بد أن يكون ذا خبرة عالية بأمور الحرب، ليوجه جنوده توجيهاً مفيداً لهم في تحقيق أهدافهم، وأن يكون ليناً مشفقاً عليهم متفقداً لأحوالهم، لا عنيفاً متكبراً غليظ القلب، حتى يجتمعوا عليه ولا ينفضوا من حوله، ويجب أن يبتعد كل الابتعاد عن طلب الرئاسة لذاتها، لأن الحرص على طلب الرئاسة يدل على عدم خلوص عبوديته لله تعالى، وذلك من أسباب مذلته ومذلة جنوده ويصير قدوة سيئة لغيره.

ويجب أن يكون عادلاً منصفاً يسند الأمور إلى أهلها، لأن ذلك هو الذي يجعل الأفراد يؤدون واجبهم بأمانة وإخلاص ويدل على أمانته هو، أما إسنادها إلى غير أهلها، فإنه يدل على غشه وخيانته، وذلك يسبب كرههم إياه وبغضهم له، ويجلب الفشل للمسلمين، لأن الذي أسند إليه الأمر، لا يكون أهلاً له بسبب جهله أو خيانته أو ضعفه، وكلها أمور لا تجلب إلا الفشل والهزيمة.

ويجب أن يربي الجند على الإخلاص لله والطاعة المطلقة له سبحانه، لا يربيهم على الطاعة المطلقة لشخصه، لأنه بذلك يثبت أنه متكبر وأنه لا يعمل لرفع راية الإسلام مخلصاً لله، وإنما يعمل لعلو نفسه على الناس، وجنود مثل هذا القائد لا يرجى أن يحققوا نصراً على الأعداء، لأنهم يشعرون بأنهم يقدسون من هو مثلهم قهراً، بل قد يكون بعضهم أفضل منه في صفات قيادية كثيرة، ويرى أنه أولى منه بالقيادة، ولأنه دربهم على الذل له والخوف منه والطاعة المطلقة له، لا لله تعالى.

ولا بد أن يكون القائد مطبقاً قاعدة الشورى مع جنده، يستشيرهم في كل الأمور المهمة التي لا يوجد نص فيها من كتاب أو سنة، وفي كيفية التنفيذ إن لم يكن منصوصاً عليه وفي أمور الحرب، لأنه باستشارته لهم يشركهم في التنظيم والتخطيط وهم الذين ينفذون ذلك، فيكونون مسئولين عن الأمر من بدايته إلى نهايته، ويتحملون النتائج راضين، لأنهم لم يُجبروا على تنفيذ شيء، وإنما دخلوا فيه مختارين، ويشعرون بأن قائدهم يحترمهم ويثق فيهم، بخلاف من استبد بالأمر دون جنده، فإنهم يشعرون بعدم ثقته فيهم، وبأنهم ينفذون ما لم يشتركوا في التخطيط له ولا يدرون عن نتائجه، وإذا كانت النتائج طيبة فإنها تنسب له دونهم، وإذا كانت سيئة أسندت إليهم لاتهامهم بالتقصير.

هذا مع أن للقائد أن يتصرف في الأمور العاجلة الخطيرة، التي لا تقبل التأخير بدون الرجوع إلى جيشه، لأن الضرورة تقتضي ذلك، ولكنه ينبغي أن يكون بجانبه بعض أركان جيشه من ذوي الخبرة الذين يمكن أن يسعفوه بالرأي في مثل هذه الحال.

ويجب أن يكون القائد شديد الحرص على تحقيق الأهداف الجهادية، بأن يسعى لذلك بكل وسيلة ممكنة، لأن تحقيق الأهداف يدفع المجاهدين إلى المزيد من الحماس والرضا ببذل النفس والنفيس، وأن يكون ضبطه الإداري بالغاً القمة، لأن الضبط الإداري الذي يتخذ فيه القائد القرارات المدروسة الحاسمة، يكون من أهم أسباب تماسك الجيش وانضباطه وعدم تخلخله، بخلاف ما إذا كان القائد ضعيف الشخصية متردداً، لا يأخذ الأمر بالجد، فإن الجيش لا يتماسك، والأفراد الذين ألفوا الفوضى تزداد فوضاهم.

ولا بد أن يكون القائد قوي التأثير في جنده، إذا طرقت كلماته مسامعهم أثرت في نفوسهم وحركتهم إلى تحقيق الأهداف التي رسمها لهم، وبدون قوة التأثير هذه، يكون القائد بعيداً عن فرص النجاح، لأن الجندي الذي لا يؤثر فيه قائده بسلوكه وأسلوبه وفصاحته وحججه المقنعة، قد يتباطأ في التنفيذ وتباطؤ الجنود عن القيام بواجبهم يؤدي إلى كوارث وهزائم منكرة.

ويجب أن يكون عنده قدرة على معرفة جنوده واختبار إرادتهم الجهادية وقدرتهم وخبرتهم، حتى لا يكون في صفه من يعوقهم عن الجهاد في سبيل الله بسبب، الضعف الجسماني أو الإيماني. ويجب كذلك أن يتفقدآلات، وأن ينهى عن حمل شيء منها غير صالح. والذي لا خبرة له بجنوده وأدوات القتال، معرض للفشل، لأنه يضع الأمور في غير موضعها لجهله، وفي ذلك ما فيه من الفشل والقائد الجبان البخيل، قائد إلى الهزائم المحققة ولا شك.

ويجب أن يكون شجاعاً كريماً، يثبت في وقت الشدة ليقتدي به جنوده ويبذل أغلى ما عنده في سبيل الله كذلك.

ولا بد أن يراقب القائد جنده ويحاسبهم - لا سيما ما يتعلق بالأموال - فإن الجندي الذي يستمرئ جلب المال من وجه حرام، لا يركن إليه ولا يستحق أن يكون في صفوف المسلمين، لأن خيانته في المال دليل على أنه لا يتورع عن الخيانة في غيره.

وينبغي أن تكون محاسبته لهم وينصحه إياهم سراً، وإذا اقتضى الأمر أن يعلن نصحهم على الملأ، فعل بدون ذكر الاسم، كأن يقول: ما بال قوم.... ويجب أن يكون هو أبعد الناس عن أخذ المال من غير وجهه أو صرفه في غير وجهه، أو على من لا يستحقه، وإلا كان كما قيل حاميها حراميها، وبذلك لا يصعب عليه أن يراقب غيره أو يحاسبه، لأنه هو ليس نظيفاً فكيف يدعو غيره إلى النظافة.

ولا بد أن يكون القائد قادراً على التصرف السريع الحكيم، إذا واجهته مشكلة أو معضلة عويصة - لا سيما وقت احتدام المعارك - لأنه بذلك يقدر على تسيير الأمر ومواصلة النضال، لينال النصر على الأعداء، وحماية جنده من التخلخل والوقوع في فخ الأعداء، بخلاف من ليس عنده هذه الصفة فإنه سيعرضهم لعكس ذلك. ولعل فيما ذكر كفاية لبيان الصفات القيادية الجهادية.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:41 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات