شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 3 > الموسوعة الضخمة مواضيع اسلامية هامة جداااااااااااااااااااااااا
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مصحف وليد الجراحي 1441 عام 2020 كامل 114 سورة 2 مصحف ترتيل و حدر كاملان 128 ك ب (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 027 النمل (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 012 يوسف (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 026 الشعراء (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 011 هود (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 025 الفرقان (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 024 النور (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 010 يونس (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 009 التوبة (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1439 عام 2018 سورة 008 الأنفال (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 05-08-2015, 11:18 AM
منتدى فرسان الحق منتدى فرسان الحق غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 7,826
افتراضي الملحد ودعواه أن الإسلام يبيح الكذب


الملحد ودعواه أن الإسلام يبيح الكذب

د. ربيع أحمد


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين، وعلى من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


وبعد:
فقد انتشر في عصرنا مرض الإلحاد، وهو أحد الأمراض الفكرية الفتاكة؛ إذ يفتك بالإيمان، ويعمي الحواس عن أدلة وجود الخالق الرحمن، وتجد المريض يجادل في البديهيات، ويجمع بين النقيضين ويفرق بين المتماثلين، ويجعل من الظن علمًا ومن العلم جهلاً، ومن الحق باطلاً ومن الباطل حقًّا.

ومن عوامل انتشار هذا المرض الجهل بالدين وضعف العقيدة واليقين والاسترسال في الوساوس الكفرية والسماع والقراءة لشبهات أهل الإلحاد دون أن يكون لدى الإنسان علم شرعي مؤصل.

وشبهات أهل الإلحاد ما هي إلا أقوال بلا دليل وادعاءات بلا مستند، ورغم ضعفها وبطلانها فإنها قد تؤثر في بعض المسلمين؛ لقلة العلم وازدياد الجهل بالدين، ولذلك كان لا بد من كشف شبهات ومغالطات ودعاوي أهل الإلحاد؛ شبهة تلو الأخرى، ومغالطة تلو المغالطة، ودعوى تلو الدعوى؛ حتى لا ينخدع أحدٌ بكلامهم وشُبَههم.

وفي هذا المقال سنتناول بإذن الله دعوى بعض الملاحدة أن الإسلام يبيح الكذب.

أدلة الملاحدة على هذا الزعم
استدل الملاحدة - هداهم الله - بقوله تعالى: ï´؟ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ï´¾ [النحل: 106]، وقالوا الآية تجيز الكذب من أجل الحفاظ على الحياة فإذا اضطروك للكذب وإنكار الإيمان فأفعل.

واستدلوا أيضًا بقول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ليس الكذَّاب الَّذي يصلح بين النَّاس، ويقول خيرًا ويَنمي خيرًا))؛ قال ابن شهابٍ: ولم أسمع يرخَّص في شيءٍ ممَّا يقول النَّاس كذبٌ إلا في ثلاثٍ: الحرب، والإصلاح بين النَّاس، وحديث الرَّجل امرأته وحديث المرأة زوجها[1]، وقال القاضي: لا خلاف في جواز الكذب في هذه الصُّور[2].

واستدلوا أيضًا بقصة قتل كعب ابن الأشرف؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن لِكَعب بنِ الأشرف؟ فإنَّه قد آذى الله ورسوله))، فقال محمَّد بن مسلمة: يا رسول الله، أتحبُّ أن أقتُله؟ قال: ((نعم))، قال: ائذن لي، فلأقل، قال: ((قل))، فأتاه، فقال له، وذكَر ما بينهما، وقال: إنَّ هذا الرَّجل قد أراد صدقةً، وقد عنَّانا، فلمَّا سمعه قال: وأيضًا والله، لتمَلُّنَّه، قال: إنَّا قد اتَّبعناه الآن، ونكره أن ندعه حتى ننظر إلى أيِّ شيءٍ يَصير أمره، قال: وقد أردتُ أن تُسلفني سلفًا، قال: فما تُرهنني؟ قال: ما تريد؟ قال: ترهنني نساءكم، قال: أنت أجمل العرب، أنرهنُك نساءنا؟ قال له: ترهنوني أولادكم، قال: يُسبُّ ابن أحدنا، فيُقال: رُهِن في وسقين من تمرٍ، ولكن نُرهنك اللَّأمة - يعني السِّلاح - قال: فنعَم، وواعده أن يأتيَه بالحارث، وأبي عبس بن جبرٍ، وعبَّاد بن بِشرٍ، قال: فجاؤوا فدعَوه ليلاً، فنزل إليهم، قال سفيان: قال غير عمرٍو: قالت له امرأته: إنِّي لأسمع صوتًا كأنَّه صوت دمٍ، قال: إنَّما هذا محمَّد بن مسلمة، ورضيعه، وأبو نائلة، إنَّ الكريم لو دُعي إلى طعنةٍ ليلاً لأجاب، قال محمَّدٌ: إني إذا جاء فسوف أمدُّ يدي إلى رأسه، فإذا استمكنتُ منه فدونَكم، قال: فلما نزل نزَل وهو متوشِّحٌ، فقالوا: نجد منك ريح الطِّيب، قال: نعم، تحتي فلانة؛ هي أعطرُ نساء العرب، قال: فتأذن لي أن أشمَّ منه، قال: نعم فشمَّ، فتناول فشمَّ، ثم قال: أتأذن لي أن أعود، قال: فاستمكن من رأسه، ثمَّ قال: دونكم، قال: فقتلوه[3].

واستدلوا بقصة قتل خالد بن سفيان الهذليِّ؛ قال عبد الله بن أنيسٍ: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خالد بن سفيان الهذلي، وكان نحو عُرنة وعرفاتٍ، فقال: ((اذهَب فاقتله))، قال: فرأيته وحضرتُ صلاة العصر، فقلت: إني أخاف أن يكون بيني وبينه ما إن أؤخِّر الصلاة، فانطلقتُ أمشي وأنا أصلِّي أومئ إيماءً، نحوه، فلمَّا دنوت منه، قال لي: من أنت؟ قلت: رجلٌ من العرب بلغني أنَّك تجمع لهذا الرجل، فجئتك في ذاك، قال: إني لفي ذاك، فمشيت معه ساعةً حتى إذا أمكنني علوته بسيفي حتَّى برد[4].

وقال البعض: لا يصح أن يُبيح الإسلام بعضَ الكذب؛ لأن الكذب في أمر يؤدي إلى الكذب في باقي الأمور، ومن يكذب في أمر لا يمكن تصديقُه بعد ذلك ولا مصداقيَّةَ له.

وقال البعض: أنتم أيها المسلمون تدَّعون كمال ربكم فكيف يكون كاملاً، ويجيز لكم الكذب؟ وإن قلتم: الكذب حرام فكيف يجيز الكذب ويحرمه في نفس الوقت؟!

وقد وجدتُ جلَّ ما استدل به الملاحدة موجودًا بالنص في العديد من مواقع التنصير!



مفهوم الكذب
الكذب هو الإخبار عن الشَّيء بخلاف ما هو؛ عمدًا كان أو سهوًا أو غلطًا[5]، لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد[6]، فالمخطئ غير مأثوم بالإجماع[7].

الأصل في الكذب الحرمة
الكذب في الإسلام الأصل فيه الحرمة، والدليل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع:
أما الكتاب فمنه قوله تعالى: ï´؟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ï´¾ [التوبة: 119]، والآية فيها الأمر بالتحلي بالتقوى والصدق، والأمر يُفيد الوجوب ما لم تأت قرينةٌ صارفة، فالتحلي بالتقوى والصدق واجب مما يدل على حرمة التخلق بالفسوق والعصيان والكذب.


وقال تعالى: ï´؟ إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ï´¾ [النحل: 105]، وقد دلت الآية أن الكذب مِن صفات الكفار، وعليه فلا يجوز أن يتخلَّق به المؤمن.


وأما السنة فمنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البِرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرَّى الصدق، حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا، وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يَهدي إلى الفجور، وإنَّ الفجور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرَّى الكذب حتى يُكتب عند الله كذَّابًا))[8]، والحديث نصٌّ في وجوب الصدق وحرمة الكذب.


وعن أبي هريرة، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((آية المنافق ثلاثٌ: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان))[9]، والحديث دل أن الكذب من صفات المنافقين، وعليه فلا يجوز أن يتخلق به المؤمن.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويلٌ للَّذي يُحدِّث فيَكذب ليُضحك به القوم، ويلٌ له، ويلٌ له))[10]، وإذا كان من يكذب بنيَّة إضحاك الناس تُوعِّد بالويل - والويل هو كلمة للدعاء بالعذاب أو الهلاك، أو الويل هو واد في جهنم - فكيف بمن يَكذِب للإضرار بإنسان؟!


وأما الإجماع فقد قال النووي رحمه الله: "إجماع الأمة منعقدٌ على تحريمه - أي: الكذب -" [11]، وقال ابن حزم رحمه الله: "واتّفقوا على تحريم الكذب في غير الحرب، وغير مداراة الرجل امرأته، وإصلاحٍ بين اثنين، ودفع مظلمة"[12].

بطلان دعوى أن الإسلام يجيز الكذب
من تدليسات الملاحدة والمنصِّرين دعواهم أن الكذب في الإسلام مُباح، وهذه فِريةٌ يُغني فَسادها عن إفسادها، ويُغني بطلانها عن إبطالها؛ إذ الكذب محرم في الإسلام، ونصوص الكتاب والسنة متضافرةٌ على حرمة الكذب، وقد أجمع العلماء على تحريمه.


واستند الملاحدة والمنصِّرون في دعواهم إلى بعض النصوص التي ترخِّص في بعض حالات الكذب، وهي ثلاث حالات: الكذب في الحرب، والكذب للإصلاح بين الناس، والكذب بين الزوجين، وما في معنى هذه الحالات كإنقاذ نفسٍ مِن ظالم.

وهذه الرُّخص من باب رفع الحرج والمشقة عن الناس ولدفع أعلى المفسدتين، وارتكاب أخفِّ الضررين، ومحل جواز الكذب في هذه الحالات إذا لم يفوِّت حقًّا للمكذوب عليه وإلا حَرُم، وهذه الحالات ما هي إلا رُخَص؛ أي: استثناء من أصل، وليست قاعدة عامة.


وإخراج بعض أفراد العام عن حكم العام لا يُلغي عمومية العام، فلو سرَق طبيبٌ لا نقول: إن الأطباء سُرَّاق، ولو ارتشى مستشار لا نقول: إن المستشارين مرتشون، والحكم على البعض ليس حكمًا على الكل، فمِن الجهل إطلاقُ القول بإباحة الكذب بناءً على الترخُّص في بعض أفراده، وهذه الرخص لحالاتٍ معيَّنة يجوز فيها الكذب، فكيف ندَّعي عموميتها؟!
والكلام وسيلةٌ إلى المقاصد، فكلُّ مقصودٍ محمودٍ يمكن تحصيلُه بغير الكذب - يَحرُم الكذب فيه، وإن لم يمكن تحصيله إلاَّ بالكذب جاز الكذب. ثمَّ إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحًا كان الكذب مباحًا، وإن كان واجبًا كان الكذب واجبًا، فإذا اختفى مسلمٌ من ظالمٍ يريد قتله، أو أخذ ماله، وأُخفي ماله، وسُئل إنسانٌ عنه، وجب الكذب بإخفائه، وكذا لو كان عنده وديعةٌ، وأراد ظالمٌ أخذها، وجب الكذب بإخفائها، والأحوط في هذا كلِّه أن يورِّي، ومعنى التَّورية: أن يَقصد بعبارته مقصودًا صحيحًا ليس هو كاذبًا بالنِّسبة إليه، وإن كان كاذبًا في ظاهر اللَّفظ، وبالنِّسبة إلى ما يفهمه المخاطب، ولو ترك التَّورية وأطلق عبارة الكذب، فليس بحرامٍ في هذا الحال[13].

من محاسن الشريعة ترخيصها للكذب في بعض الحالات
إن ترخيص الشريعة للكذب في بعض الحالات يعدُّ من محاسن الشريعة، ودليل على مرونتها وعدالتها وموافَقتِها للعقل.


وإباحةُ الكذب عند الاضطرار لجلبِ منفعة لا يُستغنى عنها، أو لدفع مضرة لا يمكن أن تدفع إلا بالكذب - فيه مراعاةُ حال المضطر، وتكليفُه بما يَستطيع ويقدر عليه، وهذا دليلٌ على عدالة الشريعة الإسلامية؛ فلم تُلزِم الإنسان بما لا يستطيع تحمله، ولم تلزمه بما لا يمكن فعله.


وإباحة الكذب عند الاضطرار موافقٌ لحكم العقل؛ فالعقل يَقضي بدفع الضَّرر والفرار منه وجلبِ ما فيه السلامةُ والنجاة، ودفع أعلى المفسدتين بارتكاب أخفِّهما.


والعقل يَقضي بجواز الكذب في بعض الحالات؛ من باب ارتكاب أخف الضررين ودفع أعلى المفسدتين، وهذه أمثلةٌ من هذا القبيل:
مثال 1: لو فرَّ رجلٌ مظلوم من ظالم يريد قتله، ورأيتَ هذا الرجل المظلوم يختبئ في مكان تَعرفه، وسألك الظالم: هل رأيت هذا الرجل؟ هل تعلم أين اختبأ؟
وهنا نحن أمام مفسدتين: مفسدة الكذب، وهي صُغرى بالنسبة لمفسدة قتلِ مظلوم، فهل من العقل والمنطق والأخلاق أن تَدلَّه على مكان الرجل المظلوم ليقتله؟! وهل من العقل والمنطق والأخلاق أن تقول للظالم: نعم رأيتُ هذا الرجل، وهو في المكان الفلاني؟! أم ستكذب ليتمكَّن المظلوم من الهرب، وبذلك تكون قد أنقذتَ روح رجل من الموت؟

مثال 2: لو أراد مجرمٌ أن يَبطِش بأخيك فسألَك عن مكانه وأنت تَعلمه.
وهنا نحن أمام مفسدتين: مفسدة الكذب، وهي صغرى بالنسبة لمفسدة البطش بأخيك، فهل ستَقول الصدق، وتقول: هو في المكان الفلاني، وبذلك تدله على مكان أخيك ليقتلَه، أم ستكذب؟

مثال 3: ماذا لو وقعتَ في يد رجل ظالم يَقتل كلَّ مَن هو من بلدة معينة، وأنت مِن هذه البلدة، فسألك: هل أنت من هذه البلدة؟
وهنا نحن أمام مفسدتين: مفسدة الكذب، وهي صغرى بالنسبة لمفسدة قتل الظالم لك، فهل من العقل أن تقول له: نعم أنا من هذه البلدة، أم ستكذب لتنجو بنفسك؟


مثال 4: ماذا لو وقع بعض الجنود في الأسر وأخذ العدوُّ يسألهم عن جيشهم وعدَّتهم وعتادهم.
وهنا نحن أمام مفسدتين مفسَدة الكذب، وهي صغرى بالنسبة لمفسدة الإدلاء بمعلومات عن جيشهم وعدتهم وعتادهم، فهل من العقل أن يُخبروهم عن جيشهم وعدتهم وعتادهم، ويصبحون خوَنة لبلدهم أم سيكذبون؟!
يتبع




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________
الاميل و الماسنجر

alfirdwsiy1433@ymail.com


شبكة ربيع الفردوس الاعلى
نحتاج مشرفين سباقين للخيرات


اقدم لكم 16 هدايا ذهبية



الاولى كيف تحفظ القران بخاصية التكرار مع برنامج الريال بلاير الرهيب وتوضيح مزاياه الرهيبة مع تحميل القران مقسم ل ايات و سور و ارباع و اجزاء و احزاب و اثمان و صفحات مصحف مرتل و معلم و مجود
مع توضيح كيف تبحث في موقع ارشيف عن كل ذالك


والثانية
خطا شائع عند كثير من الناس في قراءة حفص بل في كل القراءات العشر
تسكين الباء في كلمة السبع في قوله تعالى ( وما اكل السبع ) سورة المائدة الاية 3
والصحيح ضمها لان المراد بها هنا حيوان السيع بخلاف السبع المراد بها العدد سبعة فان الباء تسكن كما في سورة المؤمنون الاية 86
- قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم - ولا تنسى قراءاة كتاب اسمه الاخطاء الشائعة في قراءة حفص وهذا رابطه لتحميله
https://ia701207.us.archive.org/34/i...ng-of-hafs/pdf

واسمع اليها في تلاوة عندليب الاسكندرية الخاشع الشيخ شعبان محمود عبد الله السورة رقم 5 المائدة ورقم 23 المؤمنون
حيث يقف الشيخ على كلمة السبع في سورة المائدة لتوضيح ضم الباء
http://archive.org/details/sha3baan-mahmood-quran



والهدية الثالثة

لاول مرة من شرائي ومن رفعي
رابط ل صفحة ارشيف تجد في اعلاها
مصحف الحصري معلم
تسجيلات الاذاعة
نسخة صوت القاهرة
النسخة الاصلية الشرعية
لانا معنا اذن من شركة صوت القاهرة بنشر كل مصاحفها بعد شرائه وتجد في نفس الصفحة كيفية الحصول على مصاحف اخرى نسخة صوت القاهرة



وحين تفتح لك الصفحة اقرا فيها كيفية الحصول على كل مصاحف صوت القاهرةبجودة رهيبة لا تصدق سي دي اوديو معدل الجودة 1411 ك ب
وايضا بجودة رهيبة ام بي ثري معدل الجودة 128 كيلو بايت

ايضا تجد في نفس الصفحة
رابط ل ملف مضغوط zip فيه روابط ل 696 مصحف مقسمين الى روابط تورنت ومباشرة وجودة فلاك مع الشرح كيف تكفر عن ذنوبك وتكسب ملايين الحسنات عن طريق التورنت
مع برنامج تورنت سريع وشرح كيفية عمله
مع هدايا اخرى ومفاجات
مع صوت ابي العذب بالقران

تجد ايضا في الملف المضغوط zip مقطع صغير لصوت ابي العذب بالقران
من اراد ان ياخذ ثواب البر بابيه وامه حتى بعد موتهما فليسمع صوت ابي العذب بالقران لان الدال على الخير كفاعله بالاضافة الى ان صوته العذب بالقران يستحق السماع
وحاول ان تزور هذه الصفحة دائما لتجد فيها
الجديد من الملفات المضغوطة zip
فيها الجديد من روابط المصاحف
والتي ستصل الى الف مصحف باذن الله
********************************
ولا ننسى نشر موضوع المصاحف وموضوع صوت ابي في المنتديات المختلفة ولا يشترط ان تقولو منقول بل انقلوه باسمكم فالمهم هو نشر الخير والدال على الخير كفاعله وجزاكم الله خيرااااااااااااااااا
اكتب في خانة البحث ل موقع صفحة ارشيف او في جوجل او يوتيوب
عبارة ( مصحف كامل برابط واحد) لتجد مصاحف هامة ونادرة كاملة كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل والمصاحف تزيد باستمرار باذن الله

او اكتب عبارة (صوت القاهرة ) لتجد مصاحف اصلية نسخة صوت القاهرة

والهدية الرابعة

اسطوانة المنشاوي المعلم صوت و صورة نسخة جديدة 2013 نسخة اصلية من شركة رؤية مع مجموعة قيمة جدا من الاسطوانات التي تزيد يوما بعد يوم على نفس الصفحة


والهدية الخامسة

مصحف المنشاوي المعلم فيديو من قناة سمسم الفضائية

والهدية السادسة


مصحف المنشاوي المعلم صوتي النسخة الاصلية بجودة رهيبة 128 ك ب

والهدية السابعة

مصحف القران صوتي لاجمل الاصوات مقسم الى ايات و صفحات و ارباع و اجزاء و اثمان و سور كل مصحف برابط واحد صاروخي يستكمل التحميل



الهدية الثامنة

من باب الدال على الخير كفاعله انقلوا كل المواضيع فقط الخاصة بالشبكة والتي هي كتبت باسم المدير ربيع الفردوس الاعلى ولا يشترط ان تقولومنقول بل انقلوه باسمائكم الطاهرة المباركة



والهدية التاسعة


جميع ختمات قناة المجد المرئية بجودة خيالية صوت و كتابة مصحف القران مقسم اجزاء و احزاب اون لاين مباشر


الهدية العاشرة

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية فيديو

الهدية 11

اون لاين مباشر جميع تلاوات القران الخاشعة المبكية اوديو



الهدية 12

جميع مصاحف الموبايل الجوال - القران كاملا بحجم صغير جدا و صوت نقي

الهدية13

برنامج الموبايل و الجوال صوت و كتابة لكل الاجهزة الجيل الثاني و الثالث و الخامس


الهدية14

الموسوعة الصوتية لاجمل السلاسل والاناشيد والدروس و الخطب لمعظم العلماء


الهدية 15

الموسوعة المرئية لاجمل الدروس و الخطب

16

برامج هامة كمبيوتر و نت
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات