شبكة ربيع الفردوس الاعلى  

   
 
العودة   شبكة ربيع الفردوس الاعلى > 9 > منتدى الفقه
 
   

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: بدون ترديد الاطفال - مقسم صفحات ثابتة واضحة مصحف الحصري المعلم 604 صفحة كامل المصحف المصور فيديو (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 109 الكافرون (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 097 القدر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 096 العلق (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 108 الكوثر (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 095 التين (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 107 الماعون (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 106 قريش (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 094 الشرح (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)       :: مصحف الحرم المكي 1442 عام 2021 سورة 093 الضحى (آخر رد :ربيع الفردوس الاعلى و روضة القران)      

إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 04-30-2015, 02:48 PM
منتدى اهل الحديث منتدى اهل الحديث غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 5,969
افتراضي (089)الجهاد في سبيل الله-الفرع الثامن: تربية الجند على التسليم المطلق لله.


القائد المسلم الصادق يربي جنده على السعي الجاد للوصول إلى رضا الله الخالق، الذي لم يخلق البشر إلا لأجل رضاه، ورضاه يتحقق بعبادته وحده، كما قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، ما أريد منهم من رزق ومما أريد أن يطعمون، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين}[الذاريات: 56ـ58].

قال ابن تيمية رحمه الله: "وذلك أن العبادة لله هي الغاية المحبوبة له والمرضية له التي خلق الخلق لها".[العبودية ص: 39].

وهذه التربية هي التي ربى الله أصحاب نبيه محمد صلّى الله عليه وسلم عليها – وكذلك كان حواريو الأنبياء- وهذا واضح من نصوص كثيرة، مثل قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ذلك خير وأحسن تأويلاً}[النساء: 59].

وجه الدلالة من الآية: أن الله سبحانه وتعالى أمر بطاعته وبطاعة رسوله مطلقاً، لأن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، لا يأمر إلا بما أمر الله به{إن هو إلا وحي يوحى}[النجم: 4].

أما غير الرسول صلّى الله عليه وسلم من أولي الأمر، فقد أمر بطاعتهم مقيدة، بأن لا يحصل بينهم وبين أتباعهم نزاع، وذلك بأن يكونوا أمروا بما أمر الله به، وهو الذي لا يجوز لهم النزاع فيه، أما إذا أمروا بما لم يظهر لأتباعهم أنه طاعة، لله فإنه يجب أن يحتكم الآمر والمأمور إلى الله ورسوله، أي إلى كتاب الله وسنة رسوله صلّى الله عليه وسلم.

وذلك لئلا ينصب أحد نفسه آمراً ناهياً يطاع أمره ويجتنب نهيه لشخصه، فتكون طاعة جنده له طاعة مطلقة، لأن في هذا عبودية لذلك الشخص، والأشخاص يعتريهم الجهل والهوى والظلم والمحاباة وغير ذلك من النقص البشري.

وقد قيد رسول الله صلّى الله عليه وسلم طاعة المخلوق بطاعة الخالق، ونهى عن طاعة من أمر بمعصيته كائناً من كان، وما ذلك إلا للحفاظ على الاستسلام الكامل لله والعبودية المطلقة له عز وجل.

بل إن الله عز وجل أنكر على أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلم، أن يتخاذلوا عن بذل نفوسهم في سبيله، بسبب موت رسول الله صلّى الله عليه وسلم أو قتله، لينبههم سبحانه أن الطاعة مطلقة ليست معلقة بشخص، حتى ولو كان هذا الشخص هو الرسول صلّى الله عليه وسلم، الذي يجب أن يطاع أمره كما يطاع أمر الله، مع العلم أن ما بعثه الله تعالى به إلى أمته محفوظ في كتابه وسنته عليه الصّلاة والسلام، فطاعته باقية إلى يوم الدين، قال تعالى: {وما محمدُ إلا رسول قد خلت من قبله الرسل؟ أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين}[آل عمران: 144].

قال ابن القيم رحمه الله - وهو يتحدث عن بعض حِكَم غزوة أحد-: "ومنها أن وقعة أحد كانت مقدمة وإرهاصاً بين يدي موت رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فنبأهم ووبخهم على انقلابهم على أعقابهم، إن مات رسول الله صلّى الله عليه وسلم أو قتل، بل الواجب له عليهم أن يثبتوا على دينه وتوحيده ويموتوا عليه أويقتلوا، فإنهم إنما يعبدون رب محمد وهو حي لا يموت، فلو مات محمد أو قتل، لا ينبغي لهم أن يصرفهم ذلك عن دينه وما جاء به، فكل نفس ذائقة الموت، وما بعث محمد صلّى الله عليه وسلم إليهم، ليخلد لا هو ولا هم، بل ليموتوا على الإسلام والتوحيد"[زاد المعاد(2/113)].

وقال سيد قطب رحمه الله: "وكأنما أراد الله سبحانه بهذه الحادثة وبهذه الآية، أن يفطم المسلمين عن تعلقهم الشديد بشخص النبي صلّى الله عليه وسلم، وهو حي بينهم وأن يصلهم مباشرة بالنبع: النبع الذي لم يفجره محمد صلّى الله عليه وسلم، ولكن جاء فقط ليومئ إليه، ويدعو البشر إلى فيضه المتدفق، كما أومأ إليه من قبله من الرسل ودعوا القافلة إلى الارتواء منه. وكأًنما أراد الله سبحانه أن يأخذ بأيديهم فيصلها مباشرة بالعروة الوثقى العروة التي لم يعقدها محمد، وإنما جاء ليعقد بها أيدي البشر، ثم يدعهم عليها ويمضي، وهم بها مستمسكون. وكأنما أراد الله سبحانه أن يجعل ارتباط المسلمين بالإسلام مباشرة، وأن يجعل عهدهم مع الله مباشرة، وأن يجعل مسؤوليتهم في هذا العهد أمام الله بلا وسيط، حتى يستشعروا تبعتهم المباشرة التي لا يخليهم منها أن يموت رسول الله صلّى الله عليه وسلم أو يقتل، فهم إنما بايعوا الله وهم أمام الله مسؤولون. وكأنما كان الله سبحانه يعد الجماعة المسلمة لتلقي هذه الصدمة الكبرى حين تقع، وهو سبحانه يعلم أن وقعها عليهم يكاد يتجاوز طاقتهم، فشاء أن يدربهم عليها هذا التدريب، وأن يصلهم به هو وبدعوته الباقية قبل أن يستبد بهم الدهش"[في ظلال القرآن(4/486)].

وإذا كان الله سبحانه وتعالى أراد أن يفطم المسلمين عن تعلقهم الشديد بشخص النبي صلّى الله عليه وسلم وهو حي، وأن يصلهم به تعالى مباشرة، وهو حي باق لا يموت، فإن فطم الأمة عن التعلق الشديد بشخص غيره صلّى الله عليه وسلم، واتصالها بالحي الذي لا يموت، أولى ما دام المقصود هو تحقيق عبوديتهم له سبحانه.

وعلى هذه الأمة أن تعد قادة يتلو بعضهم بعضا يقودونهم إلى صراط الله، والجهاد في سبيل الله، وأن يكون تعلقهم بهم تعلق جندي يعبد الله ويطيع قائده في طاعة الله، وطاعة الله باقية ولو مات ذلك القائد أو قتل، وعلى القائد الذي يليه أن يحمل الراية لرفع كلمة الله وعلى الأمة أن تتبعه في طاعة الله.

قال محمد السيد رشيد رضا رحمه الله: "أقول: وفي هذه الآية من الهداية والإرشاد أيضا، أنه لا ينبغي أن يكون استمرار الحرب وعدمه، معلقا بوجود القائد بحيث إذا قتل ينهزم الجيش أو يستسلم للأعداء، بل يجب أن تكون الأعمال والمصالح العامة جارية على نظام ثابت، لا يزلزله فقد الرؤساء، وهذا ما عليه نظام الحروب والحكومات في هذا العصر، وقد كان أكثر الناس في العصور القديمة تبعاً لرؤسائهم، يحيون لحياتهم ويخذلون بموتهم، حتى إنهم يرون أن وجود الجيش العظيم بعد فقد القائد كالعدم.
إن الأمة التي تقدر هذه الهداية حق قدرها، تعد لكل علم تحتاج إليه، ولكل عمل تقوم مصالحها به، رجالاً كثيرين، فلا تفقد معلما ولا مرشداً ولا حاكماً ولا قائداَ ولا رئيساً ولا زعيما، إلا ويوجد فيها من يقوم مقامه ويؤدي لها من الخدمة ما كان يؤديه.

فهي لا تحصر الاستعداد لشيء من الأشياء في فرد من الأفراد، ولا تقصر القيام بأمر من الأمور على تابع واحد من التابعين، ولا يتجرأ فيها حاكم ولا زعيم على احتكار علم من العلوم أو عمل من الأعمال. بل تتسابق فيها الهمم إلى الاستعداد لكل شيء يمكن أن يصل إليه كسب البشر، وينال منه العامل بقدر همته وسعيه وتأييد التوفيق له، فأين نحن معاشر المسلمين من هذه الهداية اليوم"[تفسير المنار(4/164)].

ولقد كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يثبت في نفوس أصحابه التسليم المطلق لله، ويشدد النكير عليهم في إطرائه، كما في حديث عمر رضِي الله عنه: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله)[البخاري رقم الحديث(3445) فتح الباري(6/478)].

وفي حديث أبي مسعود رضِي الله عنه قال: أتى النبيَّ صلّى الله عليه وسلم رجلٌ فكلمه فجعل ترعد فرائصه، فقال له: (هون عليك فأني لست بملك إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد)[سنن ابن ماجة(2/1100) وقال المحقق: في الزوائد: هذا إسناد صحيح ورجاله ثقات.. ثم عقب المحقق: والمحفوظ عن إسماعيل ابن أبي خالد عن قيس مرسلاً من غير ذكر أبي مسعود أ.هـ.].

كما كان صلّى الله عليه وسلم يربى أصحابه على دوام الطاعة والاستمرار في الجهاد، ولو فقدوا قائدهم الأول والثاني والثالث في وقت، واحد لأنهم يجاهدون في سبيل الله وفقد القائد أو القادة، لا يسوغ لهم التوقف عن جهادهم.

ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "أمَّر رسول الله صلّى الله عليه وسلم في غزوة مؤتة زيد بن حارثة، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة) قال عبد الله: كنت فيهم في تلك الغزوة، فالتمسنا جعفر بن أبي طالب فوجدناه في القتلى، ووجدنا ما في جسده بضعاً وتسعين من طعنة ورمية"[البخاري رقم الحديث(426) فتح الباري(7/510)].


وها هم بعض كتاب هذا العصر يرفعون أصواتهم منكرين هذه التربية الفاسدة، التي أماتت في نفوس جنود الشعوب الإسلامية العبودية الحقة لله، وجعلتهم عبيداً لما سواه، فكان ذلك وبالاً على الأمة الإسلامية وعائقاً عظيما عن الجهاد في سبيل الله.

قال الأستاذ محمد الغزالي: "إن الذي يدرس المجتمعات الفاسدة ويتغلغل في بحث عللها، والذي يتتبع أعمال الأدعياء وطلاب الزعامة، ويستقصي وسائلهم الملتوية في تسخير الجماهير للوصول إلى القمة، والذي يلحظ النهضات الكبرى وكيف يدركها الفشل فجأة، لأنهم أصيبوا برجال يحبون الظهور، فلا يرحبون بالنصر إلا إذا جاء عن طريقهم وحدهم، أما إذا جاء عن طريق غيرهم فهو البلاء المبين.

الذي يلحظ هذه الآفات القتالة، يدرك أن هنالك رجالاً كأنما يعيشون (في غرف من المرايا) فأينما ولوا وجوههم لا يرون إلا أنفسهم، إنهم يعبدون أنفسهم من دون الله ويريدون أن تعنو وجوه الناس لهم"[الإسلام والاستبداد السياسي ص35].

وقال سعد جمعة: "والفرق بين الإسلام والنظم المعاصرة، أن الولاء في الإسلام هو لله وحده، بينما الولاء في النظم الأخرى المنعوتة بالتقدمية، هو للطاغية أو الدكتاتور أو الحزب الحاكم أو الجيش العقائدي أو الإيديولوجية المتسلطة، ولذا فهو ولاء إكراه وضغط وإرهاب فكري وقهر بوليسي، لا ولاء الخير والمحبة والمودة والتقوى والأخوة"[الله أو الدمار ص 181 ويراجع كتاب الخطر الصهيوني على العالم الإسلامي ص 29 ـ 43].

وقال اللواء محمد جمال الدين محفوظ:

"القائد السلبي: والنمط الثاني هو القائد السلبي الذي لا تصل به قدراته، أو قد لا يصل إيمانه وإدراكه لمسؤوليته، إلى حد السعي إلى إعداد غيره للقيادة، فنراه لا يهتم بأكثر من تصريف الأمور ويترك معاونيه ومرؤوسيه، لعوامل الصدفة في التعليم، وبعض القادة من هذا النمط يركز كل الأمور في يده، ويتصور أن من صالحه أن يقال عنه: إن الأمور تختل لو غاب عن قيادته، وقد ينطوي هذا السلوك على سوء النية والحقد وكراهية النجاح لغيره فيتضاعف ضرره"[المدخل إلى العقيدة والاستراتيجية العسكرية الإسلامية ص: 307].

ولقد كان من آثار كبرياء القادة على الأتباع، وعدم تربيتهم على التسليم المطلق لله بل لأنفسهم، أن أصيبت الشعوب الإسلامية بمآس ونكبات متوالية، لتنافس الظلمة على القيادة الظالمة، ومحاولة المقهور التغلب على قاهره، والمظلوم الانتصار على ظالمه وصار مريد العلو ذليلاً في الحياة قبل الممات.

قال ابن تيمية رحمه الله: "فكم ممن يريد العلو ولا يزيده ذلك إلا سفولاً، وكم ممن جعل من الأعلين وهو لا يريد العلو ولا الفساد، وذلك لأن إرادة العلو على الخلق ظلم، لأن الناس من جنس واحد، فإرادة الإنسان أن يكون هو الأعلى ونظيره تحته ظلم، ومع أنه ظلم فالناس يبغضون من يكون كذلك ويعادونه، لأن العادل منهم لا يجب أن يكون مقهوراً لنظيره، وغير العادل منهم يؤثر أن يكون هو القاهر"[مجموع الفتاوى(28/393)].

وما لم تعد الأمة الإسلامية إلى منهج دينها الحق، وتقتد برسول الله صلّى الله عليه وسلم، في التربية الربانية، تربية الأتباع على التسليم المطلق لله، لا للأشخاص، فإنه لا نجاة لها ولا نصر، لأن نصر الله لا يكون إلا لدينه الذي شرع الجهاد من أجل نصره، لا للأشخاص.

وما لم يُعِد قادةُ الجيوش الإسلامية من يخلفهم إذا فقدوا، كما فعل الرسول صلّى الله عليه وسلم في تعيين قائد يخلف من سبقه إذا فقد، فإن الفشل الذي سجله التاريخ على غير هذه الأمة، وعليها عندما ابتعدت عن الاقتداء بالرسول صلّى الله عليه وسلم، سيكون حليفها.

قال القائد المسلم محمود شيث خطاب رحمه الله: "ونحن نقرأ في التاريخ عن معارك هزمت فيها جيوش كبيرة وانسحبت وهي على وشك الانتصار لمجرد موت القائد الذي يقودها في المعركة".[الشخصية العسكرية ص 16].

وقال في موضع آخر: "فإذا اختفى القائد من المعركة، لموته أو أسره أو إصابته بجروح خطيرة تقعده عن العمل، أو ظهرت منه أية بادرة للخوف أو اليأس من التغلب على الموقف الخارجي، فإن التفكك يظهر في صفوف الجماعة في الحال، حتى ولو كانت موشكة على النصر.
وقد دلت التجارب الكثيرة على ذلك، وعلى أنه ما لم يقم مقام القائد قائد آخر في الحال، له من المقدرة ومن المكانة في نفوس الأفراد، ما يجعله قادراً على أن يحل محل القائد الأصلي ويعوض الجماعة عنه، فإنها تندثر ويعتريها التفرق والهزيمة"[المرجع السابق ص 65].

والقائد المسلم الذي يريد بجهاده وجه ربه، لا بد أن يعد الصف القيادي ويدربه ويفسح له المجال، ليزداد خبرة وقوة واتصالاً بالجنود، ليقوي صلته بهم وينال محبتهم التي تجعلهم يطيعونه، كما كانوا يطيعون القائد الأول، لأن الهدف هو إعلاء كلمة الله الذي لا ينقطع بفقد قائد بموت أو غيره.

أما القائد الذي يريد بعمله العلو على الناس، وتكبير نفسه وإحاطتها بهالة من العظمة، فإنه يسوؤه أن يظهر غيره من جنده، ظهوراً يجعل أفراد هذا الجند يقدرونه ويحترمونه، خوفاً من أن يصغر ذلك القائد في عيونهم بقدر ما يكبر غيره، ولذلك لا يفتأ يحول بين النابغين من أتباعه وبين ظهور نبوغهم لجنده، بأي وسيلة ممكنة له ولو كانت ظالمة.

والفرق بين القائدين القائد المسلم الذي يريد إعلاء كلمة الله. والقائد الذي يسعى لظهور نفسه وعظمتها، أن القائد المسلم لا يحرص على القيادة إلا لرضا الله بعمله، ومن رضا الله أن يعد من يستمر في هذا العمل الجليل بعده، حتى يكون له أجره وأجر من علمه وأعانه على ذلك إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أجورهم شيء، أما الآخر فإنه يخاف - ولو خوفاً وهمياً - أن ينال العظمةَ غيرُه، وهي هدفه الوحيد، فلا يسمح بأي فرصة لغيره يخشى منه بلوغ ذلك الهدف.

كما أن القائد الأول واثق من جنوده كباراً وصغاراً أنهم يريدون بلوغ الهدف الذي يريد هو بلوغه، لأنه رباهم على ذلك. أما الآخر فإنه يعلم أنه هو نفسه قدوة سيئة، لأنه أناني يحب التسلط على غيره، ولا يضع الرجل في موضعه ولا يفسح المجال لذوي القدرات والطاقات بالبروز، وقد يكونون أفضل منه لذلك لا يثق فيمن عنده تلك القدرات والطاقات، بل يخشاه ويخشى أن يلتف حوله جنوده الذين رباهم على الأنانية والظلم، لينتقموا منه ويشفوا صدورهم التي امتلأت بالغيظ عليه.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

   
 
 
 
   

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات